بيان شجب وتنديد من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بالعمليات الإجرامية في الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة:
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

إن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية يعلن بكل قوة وحزم وصرامة تنديده وشجبه للعمليات الإرهابية الجبانة التي استهدفت محيط الحرم النبوي الشريف والبقاع الطاهرة بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يعلن استنكاره الشديد لهذه العمليات الإرهابية ذات الطابع الإجرامي التي طالت مسجدين وقنصلية أجنبية بمدينتي جدة والقطيف بالمملكة العربية السعودية الشقيقة أرض الرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة والسلام، ومهبط الوحي الرباني. وإننا في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية قيادة ومناضلين لنعلن عن كامل تضامننا مع الشعب والحكومة السعوديين الشقيقين بقيادة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وعن وقوفنا الكامل معهم ومن خلالهم مع كل أبناء الأمة الإسلامية العظيمة إثر هذا العمل الجبان والمدان شرعا وقانونا وأخلاقا. كما أن حزبنا يطالب كل الشعوب والحكومات الإسلامية وكل الخيرين عبر العالم بالوقوف بكل قوة وحزم وتصميم لمحاربة ظاهرة الإرهاب البشع والمقيت وعزل ممارسيها والتصدي بقوة لنواياهم الشريرة التي تستهدف النيل من مقدسات الأمة الإسلامية وسكينتها واستقرارها، والعبث بسلم وأمن الإنسانية جمعاء، وفوق كل ذلك تستهدف التطاول على حرمات الله عز وجل، خاصة في ظرف زماني ومكاني عظيمين بحجم شهر رمضان المعظم والأراضي المقدسة الطاهرة، ممثلة في الحرم النبوي الشريف، كما نطالب بقوة وصرامة بدحر واستئصال ظاهرة انتشار الإرهاب والتطرف التي لا دين لها ولا لون ولا وطن. حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الثلاثاء 30 رمضان 1437 هـ الموافق 05 يوليو 2016م

تمخض جبل تحقيق سونمكس فولد فأرًا / يحيى بن بـيـبه
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

بدأت التوقعات المتفائلة، حول التحقيق الجاري في سونمكس، تفسح المجال لخيبات أمل، بدأت تتراءى في الأفق، مع التسريبات التي تتحدث عن تقزيم التحقيق، على المستويين العمودي والأفقي . فهل تحولت لجنة التحقيق إلى رحى، تطحن قروناً، حيث تسمع جعجعة ولاترى طحناً ؟ في الأيام الأولى للتحقيق، بدأت رائحة ملفات الفساد في سونمكس والقطاع الزراعي، تزكم أنوف أعضاء اللجنة، ومعها بدأت آمال البسطاء في القطاع تتسع، مبشرة بانتهاء فوضى النهب والفساد، بعد أن أعطت الدولة القوس باريها، وبعد أن أظلنا زمان إنصاف الفقراء المعدمين من نهبة أموالهم . وتسربت عن مداولات اللجنة، أنباء الحديث عن ملف الأرز نصف المقشر، الذي كلف خزينة الدولة، أكثر من 10.000.000.000 أوقية، وعن ملف التعاونيات الوهمية، التي نهبت من خلالها، مبالغ نقدرها بنحو 12.000.000.000 أوقية، على مدى 4 سنوات، ناهيك عن فقدان ماقيمته نحو 1.200.000.000 أوقية من الأسمدة، من مخازن سونمكس . وبدا وكأن الشاعر كان يقصد لجنة التحقيق بقوله : تكاثرت الظباء على خراش     فمايدري خراش مايصيد لكننا نخشى، أن تكون سفينة التحقيق بدأت تتعرض لاهتزازات موجات مراكز النفوذ العاتية، وتدخل مجالاً مغناطيسياً معقداً . فهل هدى الله المفسدين، أم أفسد المصلحين ؟ أم أن للمحققين سقفاً محدداً " ومامنا إلا له مقام معلوم " . على كل حال، التسريبات تتحدث عن أن التقزيم في التحقيق بدأ عمودياً، حيث بدأ الحديث عن أن التهم لم تثبت إلا على أضعف الحلقات، ممثل سونمكس، الذي يجعله ضعفه كبش فداء مثالياً، برغم قوة الخيوط، التي تقود إلى مواقع محصنة، يصعب اقتحامها ببنادق قانونية خفيفة . أما على المستوى الأفقي، فقد بدأت التسريبات تتحدث عن تجاهل اللجنة، لملفي الفساد الكبيرين : التعاونيات الوهمية، والأرز نصف المقشر، للاكتفاء من الغنيمة بالإياب، والاقتصار على الملف الاصغر : الأسمدة المفقودة . وهذا المنحى، إن صح، قد يكون أخف وطأةً على المحققين والمفسدين على حد سواء، لكنه بالتأكيد، ليس أخف وطأةً على سكان مقاطعتي مونكل، والمجرية، الذين تبلغ نسبة الفقر بينهم على التوالي %2،71 و %3،65 حسب مسح 2008 . كما أنه ليس بالتأكيد أخف وطأةً على سكان آدوابه، الذين مازال أغلبهم يعيشون خارج الزمن . فأدباي كلاكة على سبيل المثال، لم يذق طعم المياه الصالحة للشرب إلا قبل أسبوعين . ولم يصل إلى هذا "الإنجاز" الذي يعتبره تاريخياً، إلا بعد جهود مضنية، بذلناها على مدى عام كامل، عبر الجهات المعنية، برغم تأكد وزارة الصحة، عبر فحص أجرته، بناء على طلبنا، من أن مياه السد التي لايشرب أدباي غيرها، على مدى عقود، ملوثة بأربعة مواد ضارة بالصحة، وأنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، حسب معايير منظمة الصحة العالمية . وبرغم وضوح واقعه الأليم، لم يستطع أدباي كلاكة، الذي يبلغ عدد سكانه 1600 شخص، النفاذ إلى إدارة النفاذ، ولا الحصول على المياه من وزارة المياه، بسبب قصور الاعتمادات المالية كما قيل، إلى أن تضامن معه مشكوراً مدير تضامن . هذا برغم أن تكلفة البئر الارتوازية، لاتصل إلى نحو 20.000.000 أوقية !! فكيف سينظر أدباي كلاكة، وغيره من آدوابه المحرومين، لتجاهل لجنة على هذا المستوى، لنهب نحو 22.000.000.000 أوقية، من الأموال العمومية ؟ فكم يحفر هذا المبلغ من الآبار الارتوازية، وكم يبني من المدارس ؟ وكيف نتوقع أن يبقى بلدنا آمناً مطمئناً، إذا استمر هذا المستوى من الغبن في توزيع ثمار التنمية ! أرى خلل الرماد وميض نار     ويوشك أن يكون لها ضرام فالدولة تستقيم على الكفر، ولاتستقيم على الظلم . ولاشك أن بلادنا تحتوي على قدر غير قليل، من المواد الأولية اللازمة، لانتاج دولة فاشلة، تتفجر فيها الصراعات الاجتماعية . وهذا مايجعلنا بحاجة إلى حكماء، خبراء في تفكيك الألغام الاجتماعية، عن طريق ترسيخ العدالة والمساواة، لا إلى محققين " أعمالهم كسراب بقيعة، يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا " . 

ولد مولود:: السلطة تنصلت من التزاماتها ونرفض الحوار الأحادي
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

قال رئيس حزب اتحاد قوى التقدم إن خطاب الأمين العام للرئاسة مولاي ولد محمد لقظف نسف للثقة وتنصل من الالتزامات التي التزم بها لمنتدى المعارضة وقضى على أي جهود للنقاش مستقبلا حسب قوله. وأضاف ولد مولود في لقاء مباشر بقناة الوطنية (كلام في السياسة) إنهم يرفضون الحوار الأحادي الذي يراد منه تسويق أجندة خفية والبقاء في نفس المربع. ورأى ولد مولود أن البلد في خطر بات يفرض انتزاع فتيلها ولن يكون ذلك إلا عن طريق حوار ينهي الأزمات التي تضرب واستغرب رئيس الحزب المعارض أن تتجاهل السلطة الحاكمة أوضاع المواطنين وأن لا تعير أي اهتمام لعمق الأزمات والتعامل معها بنوع من عدم الجدية. زهرة شنقيط

في إصلاح كلمة الإصلاح.../ الدكتور " اسحاق الكنتي
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

في إصلاح كلمة الإصلاح... أطلت علينا كلمة الإصلاح "والتنمية" في حلقتين متتاليتين خصصتهما للدفاع المستميت عن علم ونشيد الجمهورية الأولى. وهو حق مشروع لكل مواطن موريتاني كفلت له ديمقراطيتنا حرية التعبير، ومكنته من الإدلاء برأيه حول القضايا الوطنية دون أن يتعرض لما يسيئه في نفسه أو ماله. لكن "كلمة الإصلاح والتنمية" التزمت ما لا يلزم من تصوير قضية العلم والنشيد على أنها متعلقة بالشريعة والعقيدة، فحشرت من آي الذكر الحكيم ما تيسر، ممارسة التضمين على منهج غير منهج علماء السنة الذين يكتفون بالتفسير غالبا، ولا يلجئون إلى التأويل إلا بضوابط تجيز إخراج اللفظ عن معناه الأول المتداول إلى معنى ثان يحتمله في تجوز العرب... أما التضمين فقد أجمعوا على إنكاره لأنه مطية الباطنية إلى اتباع ما تشابه من القرآن؛ فزعموا، مثلا، أن المراد من قوله تعالى "إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة"، تحريض المسلمين على قتل أم المؤمنين رضي الله عنها، إلى غير ذلك من المنكرات التي يجدها الباحث في مؤلفات الباطنية... تتحدث "كلمة الإصلاح والتنمية"، بعد غيابها الخريفي عن "جثة الدستور" موضحة موضع اهتمامها منها"...والذي يهمني جدا من مواد الدستور هما مادتان تتعلقان في نظري بحياة هذا الشعب كل الشعب فهما جامعتان بين عقيدة كل فرد من أفراده عندما ينبهه الله في أي ساعة من ليل أو نهار ويفكر في مصيره المحتوم. وهما: النشيد والعلم الوطنيين..." لفائدة القراء ننبه إلى أنه ليس في الدستور، الحي، ولا في جثته، "مادتان تتعلقان بالنشيد والعلم الوطني..."، وإنما هي مادة واحدة، المادة الثامنة، يقول نصها.." الرمز الوطني هو علم أخضر يحمل رسم هلال ونجم ذهبيين. يحدد القانون ختم الدولة والنشيد الوطني." وبذلك يتضح أن "كلمة الإصلاح والتنمية" لا تعرف الكثير عن الدستور، قبل وفاته، ولم تعن بتشريح جثته... تنتقل "كلمة الإصلاح والتنمية" سريعا من جثة الدستور إلى مجال العقيدة، وهو تجوز لم تسبق إليه، زاعمة أن "المادتين" "... جامعتان بين عقيدة كل فرد من أفراده... " من الغرابة صدور مثل هذا القول من موحد؛ فالعقيدة لا تتعلق بالرموز إلا عند الوثنيين الذين يتخذون من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله!!! تفصل "كلمة الإصلاح والتنمية" عقيدتها في ثلاثة رموز يتكون منها العلم.."... ومن المعلوم أن اللون الأخضر هو الذي أختاره الله أن يكون لباسا لأهل الجنة... ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أن {إن} أرواح الشهداء قبل البعث يجعلهم {يجعلها} الله في حواصل طيور خضر..." كان صلى الله عليه وسلم يتلو هذه الآيات التي نزلت عليه، وكانت له رايات سود، وألوية بيض، فتأمل... الركن الثاني من أركان عقيدة "كلمة الإصلاح والتنمية" هو "النجم" "...فقد أقسم الله به في عدة مواقع..."، ويكتمل التثليث بالهلال.." فإن الله أسنـد إليه جميع الأشياء المتـعلقة بالأحكام الشرعية فجعل حسابها بالأشهر القمرية ..." لعل من الطرافة تبرير اتخاذ الهلال والنجم شعارا، أن الله جعل الأهلة مواقيت للناس، وأقسم بالنجم! والأولى بالمسلم صحيح العقيدة عدم اتخاذهما شعارا لسابق عبادة الوثنيين للكواكب؛ فقد كان قوم إبراهيم يعبدونها، وكان بعض العرب في جاهليتهم يعبدونها...فالأولى عدم اتخاذ الهلال والنجمة شعارا لما في ذلك من تعظيم لهما... ولم يتخذ أحد من السلف الصالح ذاك الثالوث شعارا.."فما كفى أولنا***أليس يكفي الآخرا"! وإني لأعجب من هذا الاحتفاء باللون الأخضر.. فأين كنتم حين داس صهيوني ماسوني على علم أخضر برجليه؟ لقد كنتم خلفه تصفقون، وتهللون، وتكبرون تكبيرا ما أريد به وجه الله..أم كان بكم عمى ألوان ساعة الفتنة... زد على ذلك أن رئيس الإصلاح والتنمية، وصاحب كلمتها حقا وصف العلم، رمز العقيدة، بأنه "شرويطة" وفي ذلك ما فيه من الازدراء برمز العقيدة. وسكتت كلمة الإصلاح والتنمية عن الحق كما سكتت من قبل حين أنكر الشنقيطي الحدود...

تشطح "كلمة الإصلاح والتنمية" في تضمينها آي القرآن معاني بعيدة لا أصل للتجوز إليها، فتجعل اللون الأخضر والنجمة والهلال رموزا "للمقدسات الإسلامية لأن الله يقول "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب." فمتى كان اللون الأخضر، والنجم والهلال من شعائر الله؟ سبحانك... ثم تستخدم "كلمة الإصلاح والتنمية" المقارنة للدلالة على أن اللون الأخضر والنجمة والهلال من شعائر الله.."فهذه المعاني جعلها الله في هذه الرموز كما جعلها في الحجر الأسود..." "كن للإله ناصرا***وأنكر المناكرا"، وهذا أشدها... فالحجر الأسود من شعائر الله قطعا، أما علم وهران فقد جاء به ولد أحمد مسكه بزيد رحمه الله، في رواية... تنتقل كلمة الإصلاح والتنمية إلى النشيد الوطني لتؤصله في الصراع المذهبي بصفته إحياء للإسلام القرآني الذي انقلب عليه المتصوفة.."... أما كلمات النـشـيـد فمن المعلوم أنها كلمات صادرة من المتتبع للسنة في أيام البدعة حيث قام في التاريخ الإسلامي بعـد القرون الفضلى رجال بانقلاب مستـكمل الأركان على الإسلام القرآني والسني وكثروا في موريتانيا بعـد إكمال تبليغ الرسول صلى الله عليه وسلم للدين... ، ولكن بالرغم من ذلك كله فقد حرك الشيطان جنوده وأمرهم بأن يأمروا رجالا من المسلمين بلبس الزي الإسلامي ظاهرا وأعطاهم اسما لفظه هو (الصوفية) وأجلب عليهم بخليه ورجله وشاركهم في الأموال والأولاد ووعدهم وأمرهم بالجلوس المتمكن فوق الطريق المستـقيم الذي أشار إليه القرآن في قوله تعالى {وأن هذا صراطي مستـقيما فاتبعوه ولا تـتـبعوا السبل فـتـفرق بكم عن سبـيـله}.

ولكن بعد الجلوس على الطريق المستـقيم فتح لهم طرقا كثيرة أخرى جانبية وخلق لها طقوسا تشبه الطريق المستـقيم ففيها صلاة وصوم وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وأذكار في الصباح والمساء الخ وطبعا هذه الأذكار والطقوس ليست الأذكار التي علمها الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته لتـتعـبد بها المولى عز وجل عندما أمره هو بأن يـسبح له بها بالعشي والإبكار.

وهذه الأذكار الجديدة المختلف تاريخ وجودها في العالم الإسلامي بعد النبي صلى الله عليه وسلم والتي لها اتحاديات لإعطاء الطرق للسير عليها أحدثت في الدين أشياء لا يمكن تـقصيها في هذا المقال..." بخ! بخ! يعرّف الموريتانيون أنفسهم دينيا بأنهم على عقيدة الأشعري، ويتعبدون على مذهب الإمام مالك، ويسلكون طريق الجنيد البغدادي مؤسس "التصوف السني"، وهو، في صريح قول "كلمة الإصلاح والتنمية" من الذين أمرهم الشيطان وجنوده "... بلبس الزي الإسلامي ظاهرا وأعطاهم اسما لفظه هو (الصوفية) وأجلب عليهم بخليه ورجله وشاركهم في الأموال والأولاد ووعدهم..." ذاك هو اعتقاد "كلمة الإصلاح والتنمية" في مشايخ التصوف الذين يعدهم جل الموريتانيين أولياء صالحين يهدون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر!!! إن أمر كلمات النشيد "الوطني" لعجيب! نقل أحد الباحثين الكبار ممن يشهد لهم بالموضوعية، ودقة التحري، رواية مفادها أن النص كتب أصلا ضمن السجال بين القادرية التي ينتمي لها الشيخ سيديا باب رحمه الله، والتيجانية التي دخلت المنطقة حديثا، فهب بعض أحفاد الشيخ لتفنيد الرواية والتدليل على تعظيم الشيخ للتيجانية ورموزها... أما "كلمة الإصلاح والتنمية" فتجعل القطعة حربا على "بدعة التصوف عموما"، بما فيه القادرية التي كان والد الشيخ، رحم الله الجميع، أحد أبرز أقطابها... ولم نسمع إنكارا على "كلمة الإصلاح والتنمية"، التي تصف المتصوفة بالانقلابيين "على الإسلام القرآني والسني"، ممن شنعوا على من أورد رواية!!!

تحذر "كلمة الإصلاح والتنمية من "...انتحال أي كلمات تمجد رجال المقاومة أيام دخول الاستعمار فستكون قاصمة الظهر للوحدة الوطنية فمن أمر بترديد تلك الفكرة فسيقول له بعضنا أنها {إنها} لا تعـنيه فلا مكان للحماسة عنده في ترديدها." الإنصاف من شيم الفضلاء... لقد فرضتم علمكم ونشيدكم على الموريتانيين أكثر من خمسين سنة، دون أن تسألوهم عن رأيهم فيهما، وترفضون أن يستشاروا اليوم في تعديلهما! سيقول لكم الوطنيون الموريتانيون، في الاستفتاء بإذن الله، علمكم لا يمثلنا، ونشيدكم لا يطربنا، وتقطيعكم الإداري ظلم أغلبنا...

لكن المجال مفتوح أمامكم لتقنعوا الموريتانيين برموزكم المقدسة، عندها سيحترم الوطنيون الموريتانيون إرادة الشعب التي ينبغي عليكم احترامها إن قررت إغناء العلم وتغيير النشيد، ليصبح نشيدا وطنيا حقا...

تستعيد المقالة الثانية لكلمة الإصلاح والتنمية، أغلب ما ورد في المقالة الأولى وتربي عليه بالتطير من اللون الأحمر، وتستبق نتائج الاستفتاء..." والذي يدعو للعجب أن المقـتـرح الذي سمعنا أن المحاورين طرحوه لإضافته للعلم هو خطان باللون الأحمر أحدهما أعلاه والآخر في الأسفـل، ومن هنا يقول الشعب الموريتاني لصاحب هذا الاختيار (مانّ فَّالـك)..." بل العجب ممن يستشهد بالآي والحديث ثم يعتمد التطير حجة! ولم ينسب القرآن التطير إلا لأهل الشرك؛ الأعراف 131، النمل 47، يس 18... والنهي عن التطير متواتر في الحديث.

لكن التعصب للرأي يلجئ المجادل لما يكون حجة عليه. فقد كانت للصحابي الجليل أبي دجانة رضي الله عنه عصابة حمراء ربطها على رأسه يوم أحد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخذ السيف بحقه، وهو يرتجز...

أنا الذي عاهدني خليلي *** ونحن بالسفح لدى النخيلي أن لا أقيم الدهر في الكبولي *** أضرب بسيف الله والرسول

فهذا الرجز الذي يثير الحماسة هو ما يصبوا إليه الوطنيون الموريتانيون لأنه يناسب مقام الإنشاد الحماسي الذي وضعت الأناشيد الوطنية له. أما الوعظ والإرشاد فله مقام آخر.

أضف إلى ذلك رواية أبي نعيم" ... في المعرفة وابن أبي عاصم والطبراني عن كُرْزِ بْنِ أُسَامَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَّهُ عَقَدَ رَايَةَ بَنِي سُلَيْمٍ حَمْرَاءَ."، إسناده ضعيف.

والعجب، كل العجب ممن يتطير من اللون الأحمر، وهو يحرض على إراقة الدماء في ربيع عاصف أحرق الأخضر والأصفر، وسالت فيه الدماء أنهارا في اعتصام النهروان، ورفعتم فيه أعلام الإفرنجة، ولم تتطيروا بألوانها الحمراء!

أما السخرية بدم الشهداء ووصفه بالنجاسة فهو مخالف لما عليه إجماع الأمة. ففي صحيح البخاري.." ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يدمى، اللون لون دم والريح ريح مسك". وقد أمر صلى الله عليه وسلم بدفن شهداء أحد حيث قتلوا، في ثيابهم، مضرجين في دمائهم الطاهرة، بلا كفن، ولا غسل، ولا صلاة عليهم... سيجعل الوطنيون الموريتانيون تلكم السخرية دبر آذانهم، مؤجلين الجواب عليها ليوم الاستفتاء... ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود...

أول جولة خارجية لترامب تشمل السعودية وإسرائيل والفاتيكان
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

ترامبأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه يعتزم زيارة إسرائيل والسعودية الشهر الجاري ضمن أول جولة خارجية يقوم بها بصفته رئيسا للولايات المتحدة منذ تسلم مهام منصبه في يناير/ كانون الثاني الماضي.

كما تشمل جولة ترامب زيارة الفاتيكان، والمشاركة في اجتماع لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل، وحضور قمة مجموعة السبع في صقلية.

ويأتي الإعلان بعد يوم من استقبال ترامب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في البيت الأبيض، حيث تعهد بالسعي من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتُشير رحلة ترامب إلى إبراز أهمية ثلاث عواصم رئيسية تنتمي كل منها إلى ديانة مختلفة.

وفي خطاب أمام زعماء دينيين في البيت الأبيض، قال ترامب "التسامح هو حجر الزاوية للسلام".

وأضاف "لهذا أفخر بالإدلاء بإعلان هام وتاريخي هذا الصباح ومشاطرته معكم.. (وهو) أن أول جولة خارجية لي كرئيس ستكون (إلى) السعودية، ثم إسرائيل، ثم الفاتيكان في روما".

وجاء الإعلان في اليوم نفسه الذي وقّع ترامب أمرا تنفيذيا بتخفيف حظر على النشاط السياسي للكنائس والجماعات الدينية.

واستقبل ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض في فبراير/ شباط، والتقى ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مارس/ آذار في واشنطن.

لكن ترامب اصطدم بالبابا فرانسيس بشأن تصريحات الأول المعادية للمهاجرين أثناء حملته الانتخابية.

وأثناء زيارة إلى المكسيك، قال البابا عن ترامب "الشخص الذي يفكر فقط في بناء الجدران وليس الجسور، لا يكون مسيحيا".

ووصف ترامب تصريحات البابا بأنها "شائنة"، لكنه قال لاحقا إن البابا "أُطلع على معلومات خاطئة".

لكن بدا أن الاثنين يحاولان إصلاح العلاقات بعد انتخاب ترامب، إذ بعث البابا له برسالة يتمنى له فيها التوفيق.

وقال البابا للرئيس المنتخب آنذاك إنه صلّى "من أجل أن تهتدي قراراتك بالقيم الروحية والأخلاقية الثمينة التي شكّلت تاريخ الشعب الأمريكي، والتزام أُمّتك بارتقاء الكرامة الإنسانية والحرية في أنحاء العالم".

ويختتم ترامب أولى جولاته الخارجية باجتماع للناتو يوم 25 مايو/ أيار، قبل أن يتجه إلى صقلية في اليوم التالي لحضورة قمة مجموعة السبع.

وتجنّب الرئيس الأمريكي، الذي رفع شعار "أمريكا أولا" خلال حملته الانتخابية، السفر إلى خارج الولايات المتحدة في الأشهر الأولى في منصبه.

بالمقابل، قام الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في الفترة نفسها من رئاسته بثلاث رحلات خارجية شملت تسع دول.

بي بي سي

المنتدى يعلق على مقابلة ولد عبد العزيز (بيان)
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

المنتدى الوطني للديمقراطية و الوحدةسجل المنتدى الوطني للديمقراطية و الوحدة بارتياح الموقف الذي أعلن عنه الرئيس محمد ولد عبد العزيز مؤخرا و المتمثل في نيته عدم الترشح لمأمورية ثالثة.

و قال المنتدى في بيان صحفي تلقى موقع الصحراء نسخة منه ان هذه الخطوة تبقى ناقصة المفعول اذا لم تصاحبها الاجراءات الكفيلة بضمان عبور البلاد لهذا المنعطف الحاسم.

و أكد المنتدى انه على رأس هذه الاجراءات تنظيم تشاور وطني يمكن القوى الحية و الفاعلة من التلاقي و الحوار لتحديد قواعد ترسم مسارا يضمن تنظيم انتخابات توافقية مفتوحة و شفافة و حرة توفر الضمانات الكافية لتكافؤ الفرص بين الفرقاء السياسيين و تضمن حياد السلطة و عدم توظيف الإدارة هيبة الدولة و وسائلها لصالح مرشح ضد الآخرين، وفق ما جاء في البيان الذي ننشر في ما يلي نصه:

  *** يسجل المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة الموقف الذي أعلن عنه رئيس الدولة محمد ولد عبد العزيز مؤخرا، والمتمثل في نيته احترام المواد الدستورية المتعلقة بعدد المأموريات، وعدم عزمه الترشح لمأمورية ثالثة. إن المنتدى، الذي سيبقى يقظا تجاه كل المناورات، يعتبر هذا الموقف خطوة إيجابية على طريق تكريس التناوب السلمي على السلطة.  إلا أن هذه الخطوة تبقى ناقصة المفعول إذا لم تصاحبها الإجراءات الكفيلة بضمان عبور البلاد لهذا المنعطف الحاسم. وعلى رأس هذه الإجراءات :  •    تنظيم تشاور وطني يمكن القوى الحية والفاعلة من التلاقي والحوار لتحديد قواعد ترسم مسارا يضمن تنظيم انتخابات توافقية مفتوحة وشفافة وحرة، توفر الضمانات الكافية لتكافؤ الفرص بين الفرقاء السياسيين، وتضمن حياد السلطة وعدم توظيف الإدارة وهيبة الدولة ووسائلها لصالح مرشح ضد الآخرين. إن الإصرار على انهج الانفراد بالسلطة، والأحادية في تسيير المسلسل الانتخابي، والاستمرار في اختطاف الدولة لصالح فريق سياسي ضد الآخرين من شأنه أن يفرغ هذه الخطوة من محتواها ويحيدها عن المغزى الذي ينتظره منها جميع الموريتانيين، والذي هو التبادل السلمي والديمقراطي على السلطة.  •    تأكيد إرادة سياسية حقيقية في وضع حد للتوتر وتهدئة الساحة السياسية عن طريق وضع حد لسياسات القمع والإقصاء، وتحرير السجناء السياسيين، ووقف المتابعات القضائية التعسفية. إن الإصرار على الاستمرار في نهج قمع وإقصاء الخصوم السياسيين لا يعبر عن حسن النية وليس من شأنه حلحلة الأزمة الراهنة وتهيئة الاستحقاقات القادمة في الظروف الملائمة. 

نواكشوط، 26 فبراير 2018  المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة

 
ولد مولود : المفاوضات كانت سرية وهذه أبرز نقاط الخلاف
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00
alt

 قال رئيس المنتدى الوطنى للديمقراطية والوحدة المعارض محمد ولد مولود إن الأغلبية تواصلت مع المنتدى خلال الفترة الأخيرة، وطالبت بترك التفاوض خارج التداول الإعلامى أو السياسى، وهو ماقبل به المنتدى أملا فى التوصل إلى اتفاق ينهى الأزمة السياسية الراهنة.

وأكد ولد مولود أن التفاوض تم دون علم عدد من قادة المنتدى، حيث ظلت المعطيات محصورة بين رئيس المنتدى محمد ولد مولود ورئيس حزب عادل يحي ولد أحمد الوقف ورئيس حزب تواصل محمد محمود ولد سييدى، بينما كانت أيضا فى الطرف الآخر محصورة فى الرئيس محمد ولد عبد العزيز ومفاوضيه الثلاثة (سيدى محمد ولد محم رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ،وعثمان ولد الشيخ أحمد ابو المعالى رئيس حزب الفضيلة والوزير سيدنا عالى ولد محمد خونه).

وقال الرئيس محمد ولد مولود إن الطرف الآخر كان يتكتم على التفاوض بحكم المشاكل الداخلية، ووجود عناصر ترفض الحوار وتعمل من أجل إجهاض أي محاولة لتقريب وجهات النظر بين القوى السياسية داخل البلد.

ونفى ولد مولود علمه بالجهة المسربة لمسدوة الإتفاق، قائلا إنها قامت بعمل حقير وغير مسؤول، وعملت على تفجير الحوار وتشويه المنتدى ومحاولة زرع الفتنة بين الاطراف السياسية المعارضة داخل البلد.

وقال الرئيس محمد ولد مولود إن الأغلبية رفضت النقطة المتعلقة بالحكومة ولم تستجب لحد الساعة للنقطة المتعلقة بإطلاق سراح السجناء ووقف الملاحقة القانونية بحق المعارضين داخل البلد وخارجه.

وحول مستقبل العملية السياسية قال ولد مولود إن الكرة فى مرمى الأغلبية، ومازالوا ينتظرون الرد النهائى منها. معتبرا أن تدوينة رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدى محمد ولد محم كانت مستفزة وغير مسؤولة ولايمكن اعتبارها جوابا للرسالة.

المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00
المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات تشارك موريتانيا في المناورات العسكرية المشتركة، في إطار الدورة 15 لتمرين “الأسد الإفريقي”، بمشاركة جيوش 15 دولة بالمملكة المغربية. وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة بالمغرب ، في بيان لها، أن هذه المناورات التي تعدّ الأكبر من نوعها بإفريقيا، وتتواصل حتى 29 من الشهر الجاري، ستجري بمناطق أغادير وطانطان وتزنيت جنوبي المملكة، وفي مدينة القنيطرة (غرب). وأكدت وسائل إعلام مغربية وصول حوالي 900 عسكري أمريكي إلى المملكة للمشاركة في هذا التمرين. ويجرى تمرين “الأسد الإفريقي 18” بقيادة قوات مشاة البحرية الأمريكية بأوروبا وإفريقيا، برعاية القيادة الأمريكية الإفريقية. وتشمل التدريبات التدريب العسكري في أنشطة القيادة، والدروس الأكاديمية، والتدريب الميداني، وتركز جميعها على مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة، فضلاً عن التدريب على الطيران، والمساعدة المدنية الإنسانية، وحوار كبار القادة. كما يهدف تمرين “الأسد الإفريقي” إلى تحسين التفعيل المشترك والفهم المتبادل لتكتيكات وتقنيات وإجراءات كل دولة. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الدورة الـ15 لهذا التمرين تعرف مشاركة وحدات ومراقبين عسكريين من 15 بلدا تمثل أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. ويتعلق الأمر بألمانيا وكندا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا واليونان وإيطاليا وبوركينافاسو والتشاد ومصر ومالي وموريتانيا والسنغال وتونس، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية.
<< البداية < السابق 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 التالي > النهاية >>