عشرات القتلى بغارات على أوكار «داعش» في الأنبار وصلاح الدين
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

altالخليج / وجهت القوات العراقية وطائرات التحالف الدولي، أمس، ضربات موجعة لأوكار ومقرات وآليات تنظيم «داعش» وألحقت بها عشرات القتلى وخسائر فادحة في المعدات في قاطعي عمليات الأنبار وصلاح الدين، فيما أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت على قيادي كبير في التنظيم الإرهابي.

وقالت خلية الإعلام الحربي، في بيان، إن طيران التحالف الدولي وبالتنسيق مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وجه ضربات ل«داعش» في محافظة نينوى، استهدفت مخزن أسلحة خلف معارض السيارات قرب سايلو تلعفر، ما أسفر عن مقتل عدد من الإرهابيين وحرق عجلتين تابعة لهم محملة بالعتاد. وأضاف البيان، أن طيران التحالف استهدف أيضاً رتلاً للتنظيم خرج من قضاء البعاج حيث تم رصده واستهدافه أثناء وصوله غابات الموصل، ما أسفر عن مقتل عدد من العناصر الإرهابية وتدمير وحرق ست عجلات من الرتل. وأوضح أن الغارات الجوية في الموصل دمرت أيضاً وكراً ثابتاً ل«داعش» في قرية أبو ماريا، فضلاً عن استهداف عناصر التنظيم في منطقة العياضية ومقتل عدد منهم، أغلبيتهم من الجنسية العربية. وأشار البيان إلى أن طيران الجيش أغار على موقع ل«داعش» في منطقة السجر في قضاء الكرمة، شرق الرمادي، ما أدى إلى مقتل أحد قادة التنظيم المدعو علي الحلبوسي. وذكر البيان أن قوات من مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي، تقدمت نحو القصور الرئاسية في مكحول شرق محافظة صلاح الدين، وقتلت عدداً من الإرهابيين.

وقال مصدر أمني في محافظة الأنبار، إن أكثر من 75 عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الدولاب وناحية كبيسة ومدينة هيت، غرب الرمادي، بسبب الأمطار وارتفاع نسبة الرطوبة في الأرض والجو. وأضاف، أن تلك العبوات زرعها عناصر تنظيم «داعش» في الطرقات لإعاقة تقدم القوات الأمنية خلال هجومها لاستعادة تلك المناطق التي يسيطر عليها. وذكر مصدر أمني، ان قوة عراقية نفذت عملية أمنية في منطقة حصيبة الشرقية بالأنبار، أسفرت عن تدمير خمسة مقرات ل«داعش» وقتل 10 إرهابيين كانوا بداخلها، مشيراً إلى أن العملية أسفرت أيضاً عن تدمير عجلة تحمل صواريخ.

من جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، إن الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية المركزية نظرت دعوى مسؤول كبير في تنظيم «داعش» كان يشغل قبل القبض عليه منصب مسؤول الأمراء الشرعيين في عموم ولايات التنظيم. وذكر أن الأدلة المتوافرة كانت كافية لإدانته وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب. وأكد أن المحكمة أصدرت عليه حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت. إلى ذلك، ذكرت قوات التحالف الدولي في بيان أنها نفذت 12 ضربة جوية ضد تنظيم «داعش» في العراق وضربة واحدة في سوريا يوم الاثنين. وأوضح البيان أمس، أن 12 ضربة جوية نفذت في العراق وتركزت قرب سنجار وكيسيك والرمادي، فيما وجهت مقاتلة للتحالف ضربة دمرت نظام قذائف مورتر تابع «لداعش» قرب مارع شمال سوريا.