الأخبار
موريتانيا تشارك في الدورة التاسعة من قمة موسكو للأمن الدولي
الاثنين, 21 يونيو 2021 17:02
وزير الدفاع حننه ولد سيدي- المصدر (انترنت)

يشارك وزير الدفاع الوطني حننه ولد سيدي -اليوم الاثنين- في أعمال الدورة التاسعة من قمة موسكو للأمن الدولي، والتي تنعقد في الفترة ما بين (21 و 23 يونيو 2021). 

وتستضيف القمة وزراء الدفاع في أكثر من 120 دولة حول العالم، إضافة ل150 خبيرا في مجال حفظ السلام والأمن الدولي. 

وتتضمن أعمال قمة موسكو مناقشة قضايا الاستقرار الاستراتيجي والأمن العالمي والإقليمي، في أوروبا وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي وأمريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط.

هنية: شكرنا غزواني على الموقف السياسي النبيل في دعم فلسطين
الاثنين, 21 يونيو 2021 16:58

الرئيس محمد ولد الغزواني خلال لقائه مع وفد حركة

 

 قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية إنه والوفد المرافق شكروا الرئيس محمد ولد الغزواني على الموقف السياسي النبيل في دعم الشعب الفلسطيني وفي منحه الغطاء السياسي للشارع الموريتاني ليعبر عن تضامنه مع القدس ومع غزة ومع المقاومة ومع الشعب الفلسطيني بما في ذلك إطلاق حملة التبرعات الشعبية من القوى والأحزاب بما فيهم إخواننا في الحزب الحاكم إسنادا ودعما لإخوانهم وأشقائهم في فلسطين

وأضاف هنية في تصريح عقب لقاء الرئيس اليوم في القصر الرئاسي أنه استعرض معه التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية خاصة بعد معركة سيف القدس والانتصار الكبير الذي حققه الشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية سواء في القدس أو في الضفة أو الثمانية والأربعين أو في غزة وأيضا في مواقع الشتات.

وأضاف في تصريح عقب اللقاء الذي جعمهما في القصر الرئاسي اليوم، كما "استعرضنا بالتأكيد التطورات التي أعقبت والاهتمامات والأولويات التي نتحرك فيها في معركة ما بعد هذا النصر، وشرحنا للسيد الرئيس أننا مهتمون جدا باستعادة الوحدة الوطنية وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، مهتمون جدا باستمرار الصمود والمقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، مهتمون جدا بإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية في بعدها الإقليمي وفي بعدها الدولي".

كما ناقش الطرفان وفقا للتصريح موضوع الإعمار في قطاع غزة خاصة بعد ما تعرض القطاع للعدوان الإسرائيلي، مشيرا إلى أنه أكد "أننا نفتح أبوابنا وذراعينا لكل من يريد أن يساهم في إعادة إعمار ما دمره الاحتلال من دول ومؤسسات وهيئات".

وقال هنية إنه عبر بأن القدس وهي أمانة في أعناق الأمة ما زالت تئن تحت مشاريع الاحتلال والمسجد الأقصى كذلك، وفي الشيخ جراح وفي أحياء وضواحي القدس كذلك الاستيطان وتمدده في الضفة الغربية، وما يتعرض له أهلنا في مناطق الثمانية والأربعين ومحاولات شطب حق العودة لسبعة ملايين فلسطيني، كل ذلك بسطنا فيه الحديث أمام فخامة الرئيس.

وقال هنية إنهم استمعوا من الرئيس محمد ولد الغزواني لرؤيته لتصور موريتانيا لهذه التطورات التي وردت خلال النقاش، مردفا أنه اتفق بالكامل معهم على أهمية استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وكذلك ضرورة الانفتاح على كل القوى الإقليمية والدولية والاستفادة من هذا الحراك الإقليمي والدولي، وأيضا استعداد الرئيس لأن يقوم بكل ما يلزم من أجل مساعدة إخوانه وأشقائه الفلسطينيين في تحقيق تطلعاتهم في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة الكاملة السيادة وعاصمتها القدس وحق العودة.

وأضاف أن الرئيس قال بشكل واضح إن موضوع القضية الفلسطينية من الثوابت السياسية في موريتانيا على مختلف الأطوار والمراحل السياسية.

المصدر الأخبار

ولد الغزواني يستقبل وفد حركة حماس
الاثنين, 21 يونيو 2021 16:54

altاستقبل الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم الاثنين بقصر الرئاسة في نواكشوط، وفدا من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.

وقال مصدر للأخبار، إن الوفد سيجري أيضا في وقت لاحق اليوم زيارة للبرلمان الموريتاني يلتقي خلالها رئيس الجمعية الوطنية الشيخ ولد بايه وعدد من النواب.

ووصل وفد حركة حماس نواكشوط اليوم الاثنين قادما من المغرب، في زيارة لم تحدد مدتها.

أطر وزارتي الزراعة والتنمية الحيوانية يشيدون بكفاءة الامينة العامة زينب بنت أحمدناه (صور)
الخميس, 17 يونيو 2021 18:22

alt

أشاد المتحدث باسم أطر وموظفي وزارة التنمية الريفية سابقا (أعيدت هيكلتها إلى وزارتين منفصلتين)، محمد عبد الله ولد مسكه، ؛ خلال حفل توديع رسمي للأمينة العامة السابقة للوزارة السيدة زينب بنت احمدناه؛ بحضور كل من وزير الزراعة سيدنا ولد أحمد اعلي و وزير االتنمية الحيوانية لمرابط ولد بناهي، بكفاءة هذه الأخيرة؛ مثمنا ما بذلته من جهود جبارة و ما حققته من نجاحات مشهودة طيلة توليها منصب الأمانة العامة لهذا القطاع الحيوي والمحوري في الاقتصاد الوطني وفي تأمين الاكتفاء الذاتي للموريتانيين في مجال الغذاء.

وأكد ولد مسكه، باسم كافة عمال القطاعين الوزاريين، أن الأمينة العامة نجحت، برحابة صدرها و قربها من الجميع ورقي سلوكها المتحضر في أداء مهامها على الوجه الأكمل بكفاءة عالية واقتدار منقطع النظير؛ مبرزا أن موظفي واطر الوزارتين يودعانها اليوم وكلهم قناعة بمدى الحظوة التي ينالها قطاع سيادي بمستوى وزارة الداخلية واللامركزية بتزليها منصب أمينته العامة؛ خاصة وأنها واحدة من أكثر أطر الإدارة كفاءة وخبرة وتميزا.

وقال إن هذا التعيين يجسد بكل جلاء مبدأ الشخص المناسب في المكان المناسب؛ ويلبي معيار اعتماد الكفاءة المشهودة والتجربة الناجحة في اختيار الموظفين السامين بما يضمن ترجمة برنامج رئيس الجمهورية (تعهداتي) على أرض الواقع.

بدورها أعربت الأمينة العامة زينب بنت احمدناه في كلمة بذات المناسبة، جزيل شكرها و عميق عرفانها بالجميل لكافة أطر وموظفي وعمال وزارتي الزراعة والتنمية الحيوانية على كل ما بذلوه من جهود حثيثة وعمل ميداني دؤوب طيلة وجودها معهم أمينة عامة؛ مبرزة أن كل النجاحات التي عددها المتحدث باسمها إنما كانت ثمرة لتلك الجهود وتلك الروح الحماسية والاستعداد الدائم للعمل في جميع الأوقات وايا كانت الظروف.

و جددت بنت احمدناه قناعتها الراسخة في قدرة الوزارتين الجديدتين، بكل جدارة واقتدار، على مواصلة مسيرة الإنجازات والتطوير بفضل كفاءات أطرهما وطواقمهما المتخصصة.

ولد محم : كل جرائم القتل والإغتصاب يجب تكييفها جرائم حرابة وإفساد فى الأرض
الخميس, 17 يونيو 2021 17:12

alt

قال الوزير السابق سبدى محمد ولد محم إن " كل جرائم القتل والسطو المسلح والإغتصاب الدائرة بالبلد، يلزم تكييفها على أنها جرائم حرابةٍ وإفسادٍ في الأرض مع سبق الإصرار والترصد".

وأضاف "القضاء عليها مرتبط بمعاقبة مرتكبيها بعقوبة القتل حداً، وتنفيذها بحقهم دون تردد، وإلا فإننا سنرفع كثيرا من مجهود الدولة وأعبائها في مجال الأمن دون فائدة تذكر، وستظل عناصر الجريمة المنظمة تطور من آلياتها وأساليبها، وتتطاول على المجتمع وأمنه وأرواح مواطنينا وممتلكاتهم".

الدرك يعلن عن مسابقة اكتتاب للشباب الموريتانيين
الخميس, 17 يونيو 2021 15:15

الدرك يعلن عن مسابقة اكتتاب للشباب الموريتانيين

أعلنت قيادة أركان الدرك الوطني عن مسابقة اكتتاب للشباب الموريتانيين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 30 سنة، وذلك في بلاغ وقعه قائد الدرك اللواء عبد الله ولد أحمد عيشة.

وأضاف البلاغ أن استقبال الملفات سيكون مفتوحا أمام المترشحين ابتداء من يوم الجمعة 18 يونيو 2021، فيما يعتبر آخر أجل هو يوم الأربعاء 30 يونيو 2021 عند الساعة الخامسة مساء.

وتستقبل ملفات الترشح للمسابقة في كل من كيهيدي وألاك ولعيون وأطار، بالإضافة إلى نواكشوط.

ويتكون ملف الترشح من:

ـ مستخرج من سجل إعلان الميلاد

ـ نسخة من شهادة الجنسية مصدقة

ـ شهادة الدروس الإعدادية أو مستوى يعادلها

ـ أربع صور شمسية

ـ طلب مكتوب بخط المعني

ـ صورة من بطاقة التعريف الوطنية

المصدر تكند

العلماء والأئمة يتظاهرون للأسبوع الثاني للمطالبة بتطبيق الشريعة
الخميس, 17 يونيو 2021 14:24

نظم عدد من الأئمة والعلماء اليوم الخميس وقفة أمام القصر الرئاسي في نواكشوط للمطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي.

وشارك في الوقفة اليوم العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو، وألقى كلمة أمام المشاركين فيها.

وقال الشيخ في كلمته إن الله لم يجعل الخيار لمسلم ولا مسلمة في أحكام الشرع، حيث قال: { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا}.

ونبه الشيخ الددو إلى أن إقامة الحدود الشرعية مصلحة للعباد، فالله غني عنهم، ولم يشرع لهم شيئا إلا لمصلحتهم المتمحضة، مردفا أن إقامة حد شرعي واحد خير للأرض من المطر لأسبوع،

وأضاف الشيخ أن مصلحة البشرية متمحضة في شرع الله، وأي تعطليل لها ولو كان حكما واحدا فهو محادة لله ومنازعة له في ملكه، ومن نازعه في ملكه قصمه، فهو قاصم الجبابرة.

وأشار الشيخ إلى أنهم ليسوا بالخيار، وليسوا كالمطالبين بالحقوق الشخصية، وإنما يطالبوا بحق الله وحق رسوله صلى الله عليه وسلم، وبإعلاء كلمة الله بين عباده، وبما بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم، ونزل به جبريل من عند الله، وهو تطبيق أحكام الله كلها دون استثناء، ودون اقتصار على أي جانب من جوانبها.

وقال الشيخ الددو إنهم خرجوا ليسمعوا كلمتهم لجميع أهل الأرض، ولجميع حكام المسليمن أنه لا خيار لهم، وأن مصداقيتهم وشرعيتهم مربوطة بتطبيقهم لشرع الله، فمن خالف شرع الله، ورد عليه فلا شرعية له، ولا حكم له.

وأكد الشيخ أن المطالبة بتطبيق الشريعة لا ترتبط بحادث معين، وليس مطالبة بدم شخص محدد، وإنما هي قيام بواجب، وتأخر القيام به لا يسقطه، وذلك للمطالبة بتطبيق الشريعة في كل زمان، وكل مكان.

أما الشيخ محمد ولد آبواه فقال إن العلماء والأئمة خرجوا اليوم للمرة الثانية للمطالبة بتطبيق الشريعة،مردفا أن يسعدون بحرارة الشمس لأن ما يقفون للمطالبة به أهم من كل شيء، ومستعدون في سبيله لكل شيء.

وأضاف ولد آبواه أنهم لا يطالبون بالرواتب، ولا الماء ولا الكهرباء، ولا أي مطالب تتعلق بالمساجد، وإنما لديهم ما أهم من كل ذلك، لأنهم يريدون تأمين المأمومين، والشعب الموريتاني، الذي لم يعد آمنا لا في بيته، ولا في طريقه، ويتربص به القتلة في كل مكان.

وأردف ولد آبواه جئنا هنا أمام هذه القيادة التي قطعت على نفسها عهدا بأنها تريد الصالح لهذا الوطن ولهذا المجتمع، والصالح اليوم هو تطبيق حدود شرع الله على عباد الله في أرض الله.

وأكد ولد آبواه أن القتل لا ينفع فيه إلا القتل، {ولكم في القصاص حياة}، مردفا أن لكل داء دواء، ودواء قطاع الطرق أوضحه الله تعالى في كتابه.

وتساءل ولد آبواه عن المانع من القصاص، قائلا إذا كان يمنعهم منه ما يسمونه حقوق الإنسان، فلم لا يعتبرون حق الإنسان المقتول، وحق ذويه، والأيتام والأرامل الذي تركهم، في مقابل حق مجرم ينقل الإجرام إلى المجتمع.

4 ملايين دولار لدعم الشباب العاطلين عن العمل بلبراكنه
الخميس, 17 يونيو 2021 14:18

alt

 وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية على هبة بما يقرب من 4.3 مليون دولار أمريكي للحكومة الموريتانية لتمويل مشروع دعم التوظيف والتكامل الاجتماعي والاقتصادي للشباب.

وبحسب البنك الإفريقي للتنمية تهدف هذه العملية إلى تزويد الشباب العاطلين عن العمل وغير المتعلمين وغير المدربين في منطقة لبراكنة بالمهارات وتحفيز ديناميكية ريادة الأعمال المحلية.

وقال المسؤول المنتدب للبنك الافريقي للتنمية لمنطقة شمال افريقيا محمد العزيزي: "الشباب هم أهم أولوياتنا وتهدف هذه العملية إلى دعم إمكانات شباب لبراكنه من خلال تقديم التدريب لهم، وتسهيل اندماجهم المهني".

و قالت مالين بلومبيرج ، نائب المدير العام لبنك شمال إفريقيا والمدير القطري في موريتانيا ، إنه سيتم تدريب آلاف الشباب ودعمهم وتوجيههم نحو ريادة الأعمال "كما أن هذا الدعم يعزز التعاون بين بنك التنمية الأفريقي وموريتانيا".

وأشار البنك إلى أن الهدف الأول للمشروع هو تقديم خدمات الإرشاد والدعم لـ 5000 شاب من خلال وكالة النهوض بالتشغيل.

وأضاف البنك: "ستعمل المنحة على تحسين الخدمات الاستشارية والدعم للمؤسسات الصغيرة، بالإضافة إلى ذلك ، سيستفيد 700 من رواد الأعمال الشباب من الفرص التي توفرها سلاسل القيمة في القطاع الزراعي".

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>