الأخبار
اتفاق على إنشاء مجلس أعمال موريتاني أوكراني
الأربعاء, 14 أبريل 2021 10:56

alt

اتفقت غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية وغرفة التجارة والصناعة الاكرانية، على انشاء مجلس اعمال موريتاني اكراني، وتوقيع بروتكول تعاون بين الغرفتين.

واحتضن مركز التكوين و التبادل عن بعد بقصر المؤتمرات في نواكشوط اليوم الثلاثاء لقاء عبر تقنية الفديو كوفرانس بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية وغرفة التجارة والصناعة الاكرانية تم خلالها استعراض فرص وافاق الاستثمار في موريتانيا.

 وقال رئيس غرفة التجارة الموريتانية احمد باب ولد اعلي، إن الاقتصاد الموريتاني كان يعتمد تقليديا على  القطاع الريفي  المتمثل في الزراعة والرعي والتجارة قبل ان تظهر قطاعات الصيد والطاقة والمعادن من ذهب وحديد ونحاس وفسفات وجبس وكبريت وتربة نادرة.

بالإضافة لي جانب الاكتشافات الغازية الكبيرة في حقل" احميم" المشترك بين موريتانيا والسنغال والتي تضاعفت باكتشافات جديدة داخل المياه الإقليمية الموريتانية، مضيفا ان البلاد تتوفر على مزيد من الثروات يضيق المقام عن ذكرها مما تتيح فرصا هائلة ونادرة للاستغلال والتحويل والتسويق.

وأشار في كلمة له بالمناسبة الي ان السلطات الموريتانية انتبهت لأهمية هذه الثروات المتنوعة والمتعددة في جلب الاستثمار فاتخذت العديد من الإجراءات الهامة من بينها -إنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسة الرئيس محمد ولد الغزواني، وإنشاء وكالة لترقية الاستثمار.

وكذلك إنشاء المركز الدولي للوساطة والتحكيم في غرفة التجارة الموريتانية و مراجعة القانون المتعلق بالشراكات بين القطاعين العام والخاص بغية زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة خاصة في مجال البنى التحتية.

بدوره قدم رئيس غرفة التجارة والصناعة الاكرانية جينادي تشيزيكوف عرضا مختصرا عن نشاطات غرفته وثمن هذا اللقاء الذي قال انه يعتبر الأول من نوعه بين الغرفتين.

رحيل بدن ولد عابدين رحمه الله بأقلام أصدقائه ومحبيه (تدوينات)
الاثنين, 12 أبريل 2021 12:57

alt

كتب محمد فال ولد بلّال تعزية، مهما كتبت الأقلام وسطرت الأحبار على الأوراق، ومهما تنطقت الألسن، لم ولن نقدر على رد الجميل للأخ بدّن ولد عابدين رحمه الله، ولا ذكر عشر مناقبه. فهو أحد المؤسسين الفعليين أو المؤسس الفعلي للحركة الوطنية الديمقراطية - حركة الكادحين -  وقائد المهمات الخاصة فيها وصانع مجدها.

حمل حريته على كفه و أمنه على كتفه، منذ كان شابا في متقبل العمر، ومضت به السنون يبني أسس نضالها ويصنع انتصاراتها. بدّن ولد عابدين من القادة الذين كان نضالهم و عطاؤهم و تضحياتهم صدقة سر لفائدة الوطن والشعب؛ جندي من جنود الله المجهولين في الأرض والمعروفين في السماء.

لا يعمل لنفسه بل لأمته و وطنه و لقضايا الحق والعدالة. لا ينتظر مديحًا ولا تصفيقًا ولا تعيينًا لأنه مجهول. ولا يتحدث عن نفسه لأنه مستور، و لا يرى لنفسه وجودًا خارج معركة النضال والتضحية والعطاء.

الآن، وقد انتقل إلى الرفيق الأعلى فحقه على الشباب الموريتاني وعلينا جميعًا أن ننصفه، وأن نكشف للشعب وجهه المنير وحقيقته الصافية وعطاءاته العظيمة.

ونكتب للتاريخ صفحاته المضيئة.

وقد بدأ يكتب هو بنفسه عن بعض الرفاق والمواقف والمهام في صفحة سماها: "ما ارتسم في الذاكرة".. تبيّن اليوم أنه كان يُودّعنا إلى الأبد.. سبحان الله العظيم، حلقات من ذهب تبيّن أنها كلام مُودِّع. اللهم اغفر له و ارحمه واعف وعافه وأكرم نزله و تقبله في الصالحين. و ألهم ذويه و رفاقه ومحبيه جميل الصبر والسلوان. إنا لله و إنا إليه راجعون.

 وكتب الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله:

رحم الله الاعلامي الثوري بدن ولد عابدين ... التقيته قبل شهر من الآن في نشاط اعلامي بموري سانتر وأبدى لي الكثير من التقدير والاحترام، وتجاذب معي أطراف الحديث عن برنامج الصفحة الأخيرة، وقدم لي تصويبات لبعض الأحداث التي غابت عن بعض ضيوف البرنامج، أو التبست عليهم.. قلت له : إنني ممتن لسلسلة الحلقات التي بدأ يكتبها عن حركة الكادحين والتي كان أستاذنا عبد القادر ولد احمدو يتحفنا بمشاركتها على صفحته من حين لآخر .. واقترحت عليه جمعها في كتاب على شكل شهادة من داخل التيار ومن أحد أبرز رجالاته.. اليوم يرحل بدن ومعه الكثير من المعلومات والأسرار عن حركة الكادحين وعن دورها النضالي وعن قادتها ومنتسبيها .. نعم . هذه سنة الحياة، لابد أن تتوقف يوما، فليت رفاق الرجل جمعوا شهادته تلك في كتاب حتى تستفيد منه الأجيال، وينضاف إلى الجهود الذاتية المبذولة في كتابة التاريخ المعاصر بأقلام صانعيه.. دائما عندما يرحل قلم عظيم أتذكر تأبين طه حسين لعباس محمود العقاد :

"أمثالك تموت أجسامهم لأن الموت حق على الأحياء جميعا، ولكن ذكرهم لايموت، لأنّهم فرضوا أنفسهم على الزمان وعلى الناس فرضا، وسيوارى شخصك الكريم في أطباق الثرى، ولكن القبر الذي سيحوي شخصك لن يستأثر بك، فلك في قلوب الذين يحبونك والذين ينتفعون بأدبك وعلمك ذكر لن يموت، ولكنّهم لن يستأثروا بذكرك، وإنّما ستشاركهم فيه الأجيال التي تبقى بقاء الدهر"

وكتب لمرابط ولد دياه

حدثني الشاعر الفخر أحمدو ولد عبد القادر أن أحدهم سأل ميمونة بنت أحمد ولد عبيد ( والدة الفقيد بدن ولد عابدين) سألها عنه - وكان يومها في سفر مع المختار ولد داداه إلى القاهرة - فقالت له بدن ودعتو المولان گاس القاهرة ، واسمعت عنو امشاو امعاه آرواگيج فيهم المختار ولد داداه رحمهم الله جميعا وإنا لله وإنا إليه راجعون. ومد في عمر الشاعر الرمز أحمدو ولد عبد القادر في صحة وعافية.

وكتب إبراهيم ولد عبد الله بدن ولد عابدين الصحافي المجد الطافح أريحية وحسن عشرة ورفقة ،غدا في ذمة الله الذي نضرع إليه صادقين أن يحسن مثواه ويصب عليه شآبيب الرحمات ... وأقدم لأهله وقومه وكل من عرفوه وقدروا فيه هذه الشمائل والصفات، تعازي الخالصات راجيا للجميع الصبر والسلوان وله العلى من الجنان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون................

وكتب إسماعيل ولد يعقوب ولد الشيخ سيديا تعازي لأسرة الإعلامي والقيادي السياسي البارز بدّن ولد عابدين، كبيرها وصغيرها وخاصة الأفاضل والفاضلات أبناء اشدو أبناء أخت الفقيد وأمهم المكابدة الوقورة فاطمة بنت عابدين وكذا ابنة أخيه؛ الأخت الكريمة جميلة بنت الشريف حرم شقيقي الأكبر إبراهيم. وكافة ذويه ومحبيه ورفاقه. لقد كان إحدى شمعات الأمل التي صنعها الله على أديم هذه الأرض الولادة، ومن شباب الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي الذين أسسوا لفكر الرفض والمغايرة والنضال، فسجن وطورد وبقي يتعاطى السياسة والهم العام بحب وتسامح ودهاء. بدن ولد عابدين فتى تاكنانت الذكي الذي لم يأخذ مساحته اللائقة لدى أجيال اليوم يغادر إلى عالم الحقيقة الذي لاظلم فيه ولا نضال. ألبسه الله ثوب الرضوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

رئيس أرباب العمل: القطاع الخاص سيوفر حاجيات الحملة الزراعية
الاثنين, 12 أبريل 2021 11:52
رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل- المصدر (الصحراء)

قال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل زين العابدين ولد الشيخ أحمد إن القطاع الخاص سيوفر ما تتطلبه الحملة الزراعية الحالية من الحاصدات في الوقت المناسب. 

وطالب ولد الشيخ أحمد -خلال لقاء مع المزارعين في مدينة روصو- الفاعلين في القطاع الخاص الوطني بمضاعفة الجهود، "في سبيل الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستفادة من تجارب دول الجوار"، كما طالب السلطات "بزيادة الدعم للمنتوج الوطني"، وفق تعبيره. 

وأكد رئيس الاتحادية الوطنية للزراعة جا آدما عمار أن "الزراعة تعاني مجموعة من المعوقات كانعدام التمويل ونقص المعدات الزراعية"، مطالبا السلطات بضرورة "تبني رؤية جديدة للقطاع الزراعي الوطني حتى يلبي طموحات وآمال الشعب الموريتاني"، وفق تعبيره.

رفع صورة الرئيس الموريتاني ضمن كبار الشخصيات في القاهرة
الاثنين, 12 أبريل 2021 11:21

alt

الإعلام نت - احتضنت العاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد حفل رفع صورة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في قاعة كبار الشخصيات من الملوك و الرؤساء والأمراء بالمعهد العالي للدراسات النوعية.

وبحسب الجهات المنظمة فقد جاء هذا الحدث المعنوي الذي وصفته بـ الهام بعد ما اكتسبته النخب المصرية من اطلاع كثيف على أهمية التبادل التجاري بين السوق الموريتانية ونظيرتها المصرية انتاجا واستهلاكا في ظل رؤية واضحة قدمها وسهر على إبرازها نائب رئيس المجلس الوطني لحزب الاصلاح ورئيس المركز الدولي لاستشارة كبار المستثمرين الشيخ آب سداتي ولد الشيخ محمد فاضل والذي سيلقي بعد هذا الحدث الهام محاضرة بعنوان "موريتانيا .. رافد النيل الجديد" فى مسعى لاقى قبولا واسعا لدى المستثمرين والفاعلين الاقتصادين بسبب ما اصبحوا يمتلكون من معلومات حول برامج اقتصادية وطنية كبرنامج أولوياتي وتوجهات الاقلاع الاقتصادي والاجتماعي فى ظل بناء دولة المؤسسات وحماية الحريات الفردية والعامة للمجتمع الموريتاني.

تعرف على الدول العربية والإسلامية التي اعلنت الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
الاثنين, 12 أبريل 2021 11:18
alt

 

أعلنت غاليية  الدول العربية والإسلامية أن الثلاثاء 13 أبريل هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد تعذر رؤية الهلال مساء الأحد، وأوضحت كل من السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وفلسطين ومصر وسلطنة عمان والأردن ولبنان وتونس أنه بسبب تعذر رؤية الهلال مساء الأحد فإن أول أيام شهر رمضان الكريم هو يوم الثلاثاء، بالإضافة الى تركيا وأندنوسيا.

مهاجرون يقضون عدة أشهر مشيا على الاقدام للوصول الى نواكشوط
الاثنين, 12 أبريل 2021 11:15

يجوب عدد من المهاجرين الغير شرعية مدن وقرى الحوضين مشيا على الاقدام، مستغلين طيبة الساكنة التي تنظر لهؤلاء المهاجرين أنهم باحثون عن العمل "رعيان" الماشية.

وخلال جولة لموفد أطلس انفو بولاية الحوض الشرقي لاحظ أن عدد من المهاجرين يمشون على الاقدام ويستغلون سيارات الاجرة خلال المسافات الطويلة بين المدن لحين اقترابهم من نقطة التفتيش يطلبون من السائق التوقف ليكملوا المسار مشيا على الاقدام.

وقد حاولنا معرفة حقيقة هؤلاء المهاجرين من خلال بعض سائقي النقل الذين يجوبون تلك المناطق ، حيث أخبرنا أحدهم أن هؤلاء المهاجرين يعبرون الحدود المشتركة بين موريتانيا ومالي على أساس أنهم رعاة لا يملكون وثائق تمكنك من معرفة بلدهم الاصلي.

وأضاف أن هؤلاء المهاجرين يواصلون سيرهم مشيا على الاقدام ، واحيانا يقوم أحد سالكي الطريق باصطحابهم لحين الاقتراب من نقطة تفتيش يطلبون منه التوقف ليكملوا مسارهم بنفس الطريقة ويقضون عدة أشهر الى أن يصلوا مشارف العاصمة نواكشوط.

السعودية تُعلن تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك
الاثنين, 12 أبريل 2021 11:12

alt

أعلن مرصدا سدير وتمير في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، عن تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك. وكانت المحكمة العليا في السعودية قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم الأحد، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير. وجاء في بيان المحكمة: "اتباعا لهدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الأحد الـ29 من شهر شعبان، حسب تقويم أم القرى، فإن لم يُرَ، فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الإثنين الموافق للثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى الـ29 من شهر شعبان حسب قرار المحكمة العليا المنوه عنه، وذلك بناء على الأمر السامي رقم 1829 وتاريخ 1433/1/7هـ القاضي برصد أهلية الشهور في اليوم التاسع والعشرين والذي يليه".

موجة غضب عارمة في فرنسا جراء تكرار الاعتداءات على المساجد
الاثنين, 12 أبريل 2021 11:05

alt

أطلقت الحكومة الفرنسية حملات مكثفة لهدف احتواء و تطويق موجة الغضب التي عبر عنها المسلمون على خلفية توالي الاعتداءات على مساجد في مناطق متفرقة من البلاد.

وفي هذا السياق أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، اليوم (الأحد)، شجبه للتدنيس الذي تعرض له مسجد ابن سينا غرب فرنسا، نهاية هذا الأسبوع ، في ثاني حادث يتعرض له مسجد فرنسي، إذ قبله بأيام قليلة خُرب آخر في مدينة نانت.

وغرد دارنان في حسابه في موقع “تويتر” بأن “الكتابات العديدة المعادية للمسلمين على جدران مسجد ابن سينا في رين غير مقبولة”؛ معلنا تضامنه مع المسلمين واستعداده لزيارة المسجد الذي تعرض لآخر اعتداء.

وسبق لعدد من مساجد فرنسا أن تعرضت لحوادث مماثلة، حيث يضع مجهولون رسائل تهديد بالموت على أبوابها، في تصعيد مستمر لهجمات الإسلاموفوبيا التي تطال المسلمين والإسلام هناك، وسط استنكار إسلامي رسمي وشعبي، ومن فعاليات رافضة للإساءة الفرنسية للنبي محمد عليه الصلاة و السلام من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وسبق أن تم تسجيل وضع هذه الرسائل في صندوق بريد مسجد مدينة فيرنون€ شمال فرنسا، وتضمنت عبارات تهديد بالموت، وتحقير لمرتادي المسجد، إذ تضمنت إحدى الرسائل عبارات مفادها بدأت الحرب، سنخرجكم من دولتنا، وسنحاسبكم على مقتل صمويل باتي€، فضلا عن تضمنها عبارات حقيرة بخصوص المسلمات.

الحكومة الفرنسية، على لسان الرئيس ماكرون، سبق لها أن أكدت انخراطها في التصدي للاعتداءات على المساجد، إلا أن أزمة الرسوم الكاريكاتورية أيقظت من جديد الخلافات، ما أشعل موجة غضب في أنحاء العالم الإسلامي، لقيت صدى لها في الداخل الفرنسي، بين مدافعين عن المسلمين، وموقظين للاسلاموفوبيا.

<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالي > النهاية >>