الأخبار
وزير النقل: المؤسسات الموريتانية لديها القدرة على إنجاز المشاريع
الاثنين, 12 أبريل 2021 10:54
وزير التجهيز والنقل محمدو ولد امحيميد خلال جولته لتفقد مشاريع بنواكشوط (وما)

أكد وزير التجهيز والنقل محمدو ولد امحيميد أن المؤسسات الموريتانية لديها القدرة على إنجاز المشاريع في الآجال المحددة وبمعايير الجودة، وذلك في تصريح له في ختام جولة تفقدية قام بها لمشاريع تابعة لقطاعه في نواكشوط.

 

وقال ولد امحيميد إن الزيارة مكنته من الاطلاع على مدى تقدم الأشغال في هذه المشاريع التي أشرفت على نهايتها، مردفا أن مكونة الطرق الحضرية أنجز منها حوالي 98%، ومكونة أرصفة الشوارع أنجز منها حوالي 91%.

ودعا ولد امحيميد الشركات التي تتولى تنفيذ هذه المشاريع إلى تسريع وتيرة إنجازها، مشيرا إلى أن زيارته تندرج في إطار توجيهات الرئيس محمد ولد الغزواني، كما تأتي بعد يومين من زيارة الوزير الأول محمد ولد بلال للوزارة، والتي أكد فيها ضرورة تطبيق التوجيهات، إضافة الى المتابعة الدائمة لكافة المشاريع الطرقية والتي من ضمنها هذه الطرق.

وزار ولد امحيميد والوفد المرافق له محاور طرقية من مشروع شبكة الطرق الحضرية المنشأة حديثا في نواكشوط، وذلك في إطار متابعة تنفيذ 40 كلم لصالح الأحياء الأقل استفادة من الخدمات الطرقية في العاصمة نواكشوط ضمن برنامج أولوياتي.

وشملت الزيارة ثلاثة شوارع هي:

شارع التيوالذي يربط شارع المقاومة والمطار القديم، ويمتد أكثر من 6 كلم، والشارع الذي يربط عين الطلح في مقاطعة تيارت ومستشفى القلب وجامعة نواكشوط كما سيربط بين ولايتي نواكشوط الشمالية والجنوبية والجامعة، والشارع الثالث شارع بنشاب الرابط بين طريق أكجوجت من أمام الهندسة العسكرية بمقاطعة دار النعيم مرورا بالسجن المدني.

كما زار الوزير مشروع بناء أرصفة لشارعين أساسيين، هما الشارع الذي يمر بجانب مستشفى صباح في اتجاه شركة سونيف، وقد تم تبليط هذا الشارع كما تم توسيعه بالحجارة الطبيعية، أما الشارع الثاني فهو شارع "الدايات" بمقاطعة عرفات.

"معادن موريتانيا" تعلن عن إفطار جماعي لتدارس مشاكل المنقبين
الاثنين, 12 أبريل 2021 10:50

المصدر: (الانترنت)

أعلنت شركة "معادن موريتانيا" أنها تعمل على تنظيم حفل إفطار جماعي لصالح ألفي شخص من العاملين في مجال التنقيب، "بمناسبة أول رمضان بعد انطلاق أنشطة الشركة".

وقالت الشركة -في بيان صادر عنها- إن الإفطار "سيتم في محطتين في مقر الشركة في منطقة تازيازت وفي مقرها في مدينة ازويرات"، مضيفة أنه سيكون "فرصة ذات أبعاد مخلفة"، وفق نص البيان.

وأكد البيان أن الإفطار الجماعي سيكون "فرصة لأن تتلقي الأسرة في جو رمضاني مبارك، مع أحد علماء البلد الأجلاء، وهو شيخنا العلامة محمد المختار امباله لينهل الجميع من علمه، وسمته، وليطارحوه مشاكلهم وفتاواهم عن قرب، وبشكل مباشر"، حسب نص البيان.

وأضافت الشركة أن الإفطار الذي ستنظمه سيجمع الأسرة المعدنية على أرضية واحدة لتتطارح من جديد آخر مستجداتها، وتناقش آخر مشاكلها، وتستشرف جميعا مستقبل القطاع، وتجدد العهد مع التشاور والتعاون.

فرع حزب الاتحاد ببلدية ءاوليكات يثمن زيارة بعثة الحزب للمقاطعة(صور)
الاثنين, 12 أبريل 2021 10:20

قد تكون صورة لـ ‏شخص أو أكثر‏نظم مناضلوا حزب الاتحاد من اجل الجمهورية ببلدية ءاوليگات برئاسة رئيسهالسيد: محمد لقمان ولد باباه حفل عشاء سياسي مساء امس الأحد 10/04/2021م بفندق موريسانتر بالعاصمة انواكشوط حضره العشرات من من منتخبي ورجال أعمال ووجهاء وأطر الحزب بمقاطعة واد الناقة رساله رو وذلك تثمينا منهم لنجاح زيارة بعثة الحزب الأخيرة للمقاطعة.

بهذه المناسبة القى رئيس رى الفرعالسيد : محمد لقمان ولد باباه الكلمة التالية :قد تكون صورة لـ ‏‏٢‏ شخصان‏

السادة النواب السادة أعضاء جهة اترارزه السادة اعضاء المجلس الوطنى السادة أعضاء إتحادية اترارزه السيد رئيس قسم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية السادة رؤساء الفروع السادة المدعوون الكرام أيها السادة والسيدات :

يسعدنا ان نرحب بكم ونشكركم جزيل الشكر باسمنا الخاص ونيابة عن فرع حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ببلدية ٱوليكات مقاطعة واد الناقة على تلبيتكم دعوتنا رغم مشاغلكم الجمه إن فرع بلدية ٱواليكات أراد بهذه الدعوة الاشادة بالجو الهادئ الذى ساد البلدية خلال زيارة وفد حزب الاتحاد من اجل الجمهورية لمقاطعة واد الناقه مؤخرا والتى تميز ت عن روغيرها من المقاطعات بالانسجام التام فى المواقف ودعم ساكنة المقاطعه لتوجهات فخامة رئيس الجمهورية ولمبادئ ونهج الحزب الجديدة ويتجلى ذالك جليا من خلال الاستقبال الحاشد والمداخلات التى اعقبت ذااك من خلال اللقاءات مع منتخبى وأطر ووجهاء رىوأعيان المقاطعة مع وفد الحزب برئاسة الأمين الانفيذي العمدة محمد وز ولد بيها وإننا فى فرع ٱوليكات لنشكر كل من ساهم من قريب أوبعيد فى إنجاح هذه الزيارة الميمونة وسنبقى مع إرادة حزبنا وتوجهاته ورؤيته المستقبلية ونسأل الله ان يوفقنا لما فيه الخير والسداد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

كما تخللت الحفل كلمات لبعض قيادات الحزب ثمنوا خلالها نتائج الزيارة وأشادوا بالنهج الجديد للحزب وتعاطيه مع مستجدات الساحة السياسية وفق سياسة الإنفتاح و التسامح وإشراك الجميع الذي رسمه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمدالشيخ الغرواني.alt alt

altaltقد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Deddah Ely Zein‎‏‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٦‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏احمدو امي‏ و‏‎Ahmed Nebagha‎‏‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Mgaily Med‎‏‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏٦‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Mgaily Med‎‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏محمد عبد الله التمين‏ و‏‎Deddah Ely Zein‎‏‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Bah Ewva‎‏‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Bah Ewva‎‏ و‏احمدو امي‏‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Bah Ewva‎‏‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏٢‏ شخصان‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏أحمد سالم السباعي‏‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏alt

إسلكو ولد ازيد بيه: يكتب القدر الوسطي لموريتانيا
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 18:39

alt

أثناء خطاب له، عندما كان نائبا لرئيس حزب"تكتل القوى الديمقراطية "أنصتت إلى الرئيس "كان حاميدو بابا" وهو يشرح الخصوصية الموريتانية ضمن المحيط شبه-الإقليمي؛ حيث أكد -على ما أذكرومن بين أفكار أخرى-، أن "الموريتاني ذي الأصول العربية"، عندما يزور دولة إِفريقية جنوب الصحراء، فهو لا يعتبر "عربيا" فحسب بل يعتبر "عربيا موريتانيا"، كما أن "الموريتاني ذي الأصول جنوب الصحراء"، عندما يسافر إلى دولة مغاربية فهو لا يعتبر "مواطنا من جنوب الصحراء" فقط بل يعتبر "مواطنا من جنوب الصحراء وموريتانيا"، وفي كلا الحالتين يحصل هذا "الضيف"، أيا كانت خلفيته الثقافية، على معاملة أفضل مقارنة بغيره من مواطني دول شبه-المنطقة. ومن منظور حقوق الملكية الفكرية، لا يراودني أدنى شك في أن الرئيس "كانْ" سيقبل مني الإضافة البديهية الموالية -والتي قد تغيظ دعاة "النقاء العرقي" في هذا البلد مهما كانت بشرتهم-: أغلبية ساحقة من المواطنين الموريتانيين، إلم يكن جميعهم، تختلط في خلايا جسم كل واحد منهم"جينات"عربية ب-"جينات" جنوب الصحراء...

استحضرت هذه الملاحظات الإيجابية التي عبر فيها الرجل -بشكل تربوي ومن خلال ظاهرة السفر والغربة- عن أهمية التنوع الثقافي والبشري بالنسبة للمجتمعات عامة وللمجتمع الموريتاني على وجه الخصوص، استحضرتها إذا وأنا أقرأ بعض النصوص وأستمع إلى بعض التسجيلات وأشاهد بعض العناصر السمعية-البصرية الموغلة في التطرف، حيث يتوهم أصحابها أن بوسعهم المساهمة في نشر ثقافة التسامح والانفتاح والمساواة والمواطنة من خلال الترويج للعنصرية البدائية والحقد الأعمى والشرائحية التفريقية والتحريض على العنف المدني. لقد آن الأوان أن يفهم هؤلاء أن "كلوه وفرسن ما يخلطو افشدگ واحد" وأن قدر موريتانيا - طبقا للمعطيات التاريخية والإكراهات الجغرافية وصونا للمصلة العليا-هو أن تظل دولة مسلمة-مسالمة-وسطية-وسيطة، تعامل مواطنيها على قدم المساواة طبقا لقواعد الإنصاف وينعمون داخلها بالحريات الفردية والجماعية المعاصرة ويتسامى فيها الجميع على الاعتبارات الضيقة والعقليات البائدة الضارة بالنسبة للجميع.

حالة وفاة و16 إصابة جديدة بكورونا و 34 حالة شفاء
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 18:30

alt

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية مساء اليوم الثلاثاء تسجيل حالة وفاة واحدة و16 إصابة جديدة بكورونا و34 حالة شفاء.

وقالت الوزارة في نشرتها اليومية، إنها توصلت لهذه النتيجة بعد إجراء 1083 فحصا بينها 34 فحصا للمتابعة و 1049 فحص تشخيص.

موريتانيا و "كيرن أنيرجي" توقعان اتفاقية لاستكشاف النفط
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 18:28

alt

وقعت موريتانيا وشركة كيرن أنيرجي (مقرها بريطانيا) اتفاقية يتم بموجبها منح الشركة النفطية رخصة لاستكشاف المقطع البحري C7 الواقع في الحوض الساحلي الموريتاني.

ووقع الاتفاق عن الجانب الموريتاني وزير البترول والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، وعن شركة كيرن أنيرجي، مدير الاستكشاف أريك هاثون.

وقال وزير البترول والطاقة، إن موريتانيا تأمل أن يفتح هذا الاتفاق آفاقا جديدة للاستكشاف في البلد لشركات أخرى وأن يكون هذا التعاون ناجحا.

بدوره عبر مدير، شركة كيرن أنيرجي، عن سروره بتوقع هذا الاتفاق الذي قال إنه سيمكن شركته من الحصول على رخصة للاستكشاف والاستغلال في المقطع البحري C7 من الشواطئ الموريتانية.

ويقع مقر شركة كيرن أنيرجي، في بريطانيا وقد تم إدراجها في بورصة لندن للأوراق المالية منذ ثلاثين سنة، بحسب معلومات نشرتها وكالة الأنباء الموريتانية.

الأخبار

اغتصاب وقتل سيدة بولاية غيدي ماغه (مصدر محلى)
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 17:32

alt

قالت الجمعية الموريتانية لصحة الأم والطفل إن سيدة من قرية التاشوط بولاية غيدي ماغه تدعى عيشتا داوودا جالو ( 18 سنة ) تم اغتصابها وقتلها.

وقالت الجمعية فى إيجاز صادر عنها اليوم الأثنين ٥ أبريل ٢٠٢١ إن الجريمة وقعت فى قرية نيومل قرب ااتاشوط فى ولاية كيدي ماغا وإن الضحية تم قتلها بطريقة وحشية. وأكدت الجمعية أن المتهم أحيل للسجن فى سيلبابي فى انتظار المحاكمة.

المصدر زهرة شنقيط

وزير الخارجية الموريتاني يصل الرباط ضمن جولته المغاربية
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 16:31

alt

وصل وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمدالرباط ضمن جولته المغاربية التي قادته لليبيا وتونس والجزائر حاملا رسائل خاصة من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لنظرائه في هذه الدول .

<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالي > النهاية >>