الأخبار
سيدي ولد سالم: على عزيز التركيز على العدالة والدفاع بطريقة أكثر إيجابية
الجمعة, 21 مايو 2021 09:46

سيدي ولد سالم: وزير التعليم العالي الناطق باسم الحكومة قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية سيدي ولد سالم، إن على الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز التركيز على العدالة والدفاع، بطريقة أكثر إيجابية وفاعلية، مضيفا أن الخوض في انتقاد الحكومة واتهامها "لا أراه الآلية الأفضل".

واعتبر ولد سالم في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية، أن حديث ولد عبد العزيز عن متابعته قضائيا، لمنعه من عدم الحديث عن الفساد والرشوة "يعد إحدى آليات الدفاع.

وتعليقا على حديث الرئيس السابق عن "تضاعف نفقات ميزانية الرئاسة 3 مرات قال ولد سالم إن "الميزانية يمكن أن تتضاعف 10 مرات، وهذا ليس مشكلا، ولا يعد سيئا أن تتضاعف الميزانية، إذا كانت هناك مصادر لتمويلها.

واعتذر ولد سالم عن التعليق على العلاقة بين الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني، والرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وإمكانية حصول "مصالحة، بينهما معتبرا الأمر "قضية شخصية بين رجلين حرين في تسييرها.

ولد داداه يدعو لاقتياد نتنياهو إلى المحكمة الجنائية
الجمعة, 21 مايو 2021 09:36

altدعا رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية أحمد ولد داداه إلى العمل على اقتياد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمحكمة الجنائية الدولية، عبر تفعيل الآليات القانونية الدولية الخاصة بمتابعة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وعبر ولد داداه في بيان تلاه خلال مؤتمر صحفي بمنزله في نواكشوط ظهر اليوم الخميس، عن إدانته الشديدة لما يتعرض له الفلسطينيون، معتبرا أن المجتمع الدولي يتعاطى مع هذا العدوان بتصامم أقرب ما يكون للتواطؤ والتمالؤ.

وشدد رئيس حزب التكتل على أنه ما كان لنتنياهو أن يقدم على الجرائم البشعة الوقحة ويتمادى فيها لولا ما يتلقاه من دعم سياسي أعمى ومدّ دون تردد بالعتاد والأسلحة الفتاكة من طرف أعتى وأقوى دول العالم.

وأكد أن الموريتانيين ملزمون جميعا شعبا وحكومة وقوى حية بالتعبير كلا من مركزه عن غضبه في وجه العدوان الغاشم، داعيا إلى وثبة تضامن فعالة وسريعة مع الشعب الفلطسيني وتقديم كل أنواع العون والدعم والمساعدة له.

كما دعا محبي السلام في أرجاء العالم وأصحاب القضايا العادلة إلى أن يقفوا صفا واحد واراء الشعب الفلسطيني، ويدينوا ما يرتكب ضده من مجاوز وظلم وحيف، ويسعوا إلى إعطاء الفلسطينيين حوقهم الثابتة على أرضهم.

وزير الداخلية يستقبل بعثة من الإنتربول
الأربعاء, 19 مايو 2021 17:33

alt

ستقبل وزير الداخلية واللامركزية، محمد سالم ولد مرزوك، اليوم الأربعاء بمكتبه في نواكشوط، بعثة من المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول).

وبحسب وكالة الأنباء الموريتانية تم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون القائم بين موريتانيا وهذه الهيئة الدولية، دون تفاصيل أكثر.

وبدأت بعثة من المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) زيارة لموريتانيا لم تعلن مدتها.

موريتانيا: اكتشاف حالات جديدة من سلالات كورونا المتحورة
الأربعاء, 19 مايو 2021 16:37

المصدر (الانترنت)

أعلنت وزارة الصحة زوال اليوم الأربعاء- اكتشاف 4 حالات من سلالات كورونا المتحورة في موريتانيا.

وأكد الوزير محمد نذيرو ولد حامد أن الأمر يتعلق بحالتين من المتحور البريطاني، وحالة من المتحور الهندي، حالة من المتحور الجنوب إفريقي.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت قبل أسبوعين- تسجيل تسع إصابات بالسلالة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا في موريتانيا، وذلك "بعد أخذ الوزارة لعينات من مصابين بالفيروس، في إطار فحوصات دورية، تقوم بها وزارة الصحة في مختبرات خارج البلاد

نواكشوط: تقديم عريضة للسفارة الأمريكية تدعو لوقف العدوان الإسرائيلي
الأربعاء, 19 مايو 2021 16:35

المصدر: (الانترنت)

قدمت الأحزاب الوطنية (موالاة ومعارضة) والهيئة الوطنية للمحامين عريضة للسفارة الأمريكية في نواكشوط تطالب فيها بوقف الاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وتستعد العاصمة نواكشوط لمظاهرة جديدة -مساء اليوم الأربعاء- تشارك فيها مختلف مكونات الطيف السياسي وهيئات المجتمع المدني.

وكانت الخارجية الموريتانية قد دعت الدول المغاربية إلى اجتماع غدا الخميس؛ بهدف توحيد موقفها من العدوان الإسرائيلي على فلسطين.

جمعية نسيم تهدي المدرسة الوطنية للإدارة 20000 كمامة
الأربعاء, 19 مايو 2021 16:30

مدير المدرسة خلال استلام الكمامات من رئيس الجمعية والنائب البرلماني (وما)

قدمت جمعية نسيم الخيرية للعمل الثقافي والاجتماعي 20 ألف كمامة هدية للمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء، وتسلمها مديرها العام اليوم الأربعاء.

نوه المدير العام للمدرسة محمد ولد عبد القادر ولد أعلاده، في كلمة بالمناسبة بالجهود التي تقدمها الجمعية في مجال مكافحة الجائحة، معبرا عن أمله في أن تساهم الهدية في حماية الطلاب والطواقم التربوية والعاملين بها من جائحة كوفيد-19.4

وأضاف ولد اعلاده أن هذا الدعم ستستفيد منه المدرسة من خلال تعزيز قدراتها للوقاية من فيروس كورونا، مشيرا إلى أهمية مواصلة التوعية والتحسيس حول خطورة الجائحة.

رئيس جمعية نسيم الخيرية للعمل الثقافي والاجتماعي النائب البرلماني المختار ولد اخليفه ذكر بأن الجمعية قدمت دعما كبيرا لصالح مختلف مؤسسات التعليم بصفة خاصة، راجيا أن يساهم هذا الدعم في تعزيز الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية والهادفة إلى القضاء على الجائحة.

وأعرب متحدث باسم طلاب المدرسة عن شكرهم للجمعية على جهودها المتواصلة في هذا المجال الهام.

النائب ولد سييدي : القضية الفلسطينية هي قضية المسلمين والعرب الأولى(صور)
الأربعاء, 19 مايو 2021 16:23

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Rabiaa Khatri‎‏‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏تناغما مع الموقف الرسمي الموريتاني الدايم من القضية الفلسطينية والذي اكده فخامة رئيس الجمهورية السيد : محمد ولدالشيخ الغزواني واستجابة لنداء حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الداعي للتبرع لصالح الإخوة الفلسطينيين.

تقدم النائب سيدي محمد ولد سييدي بتبرع مالي كبير لصالح اهل فلسطين المحتلة، وتقدم النائب بمبلغ 5 ملايين اوقية لصالح صمود الشعب الفلسطيني في غزة المحاصرة.

من يعرف النائب سيدي محمد ولد سييدي لايتسغرب ويعرف أنها ليست سابقة لدى النائب حيث ظل دائما رجل خير وفاعلا فيما ينفع الناس ويمكث في الأرض باسطا يديه ساخيا بماله خدمة للضعفاء واعمارا للمساجد وجهادا في سبيل الحق ونصرة الضعفاء.. وفي فلسطين التي هي اختبارنا الأخلاقي والديني كان النائب متفوقا وهو يجود بماله ووقته مساهما في صمود الجبارين الصامدين في أكناف بيت المقدس. تقبل الله من النائب صالح الأعمال ونصر أهلنا في غزة هاشم وعلى عهد من الله بالنصر ولقاء قريب في الأقصى المبارك تقبل الله منكم نائبنا الفاضل صالح العمل وأثابكم خير ثواب.

 

تجدر الإشارة الى أن النائب ولد السييدي كان محاطا بممثلين عن حلفه السياسي الكبير بولاية الحوض الغربي.قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Rabiaa Khatri‎‏‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Rabiaa Khatri‎‏‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Rabiaa Khatri‎‏‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ من الأشخاص، بما فيهم ‏‎Rabiaa Khatri‎‏ و‏‎Twil Oumrou Mohamed Vall‎‏‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

موريتانيا تدعو إلى اجتماع افتراضي مغاربي لتنسيق دعم فلسطين
الأربعاء, 19 مايو 2021 13:41

alt

دعت موريتانيا إلى عقد اجتماع افتراضي لاتحاد المغرب العربي على مستوى وزراء الخارجية، يوم الخميس 20 مايو على الساعة التاسعة (9:00) صباحا (بتوقيت نواكشوط) للتشاور وتنسيق الجهود المغاربية لمؤازرة الشعب الفلسطيني الشقيق.

وقالت الخارجية الموريتانية في بيان أصدرته مساء اليوم الثلاثاء إن هذه الدعوة تأتي "وعيا منها بخصوصية اللحظة التاريخية، وبضرورة إسهام كل من موقعه في حماية فلسطين مقدسات وشعبا وأرضا".

وطالبت موريتانيا بتنسيق الجهود المغاربية لمؤازرة الشعب الفلسطيني الشقيق بما من شأنه أن يكفل الحماية لأرضه وأرواحه وممتلكاته، ويمهد السبيل لحل عادل دائم ينهي معاناته طبقا لما يقضي القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخطة السلام العربية.

وذكرت الخارجية الموريتانية في بيانها بما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة، منذ أيام، من تنام غير مسبوق للتنكيل بالمدنيين البرآء في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وتهجير المقدسيين قسرا لصالح الاستيطان، وتسخير آلة الحرب الإسرائيلية، جوا وبرا وبحرا، لتقتيل النساء والأطفال والشيوخ، وتدمير مرافق الحياة في القطاع المنهك بسنوات خانقة من الحصار.

وأضافت الخارجية أن هذا يجري في ظل "صمت دولي رهيب عن تنصل إسرائيل من واجباتها كسلطة احتلال وانتهاكها السافر لمقتضيات القانون الدولي وللقرارات الأممية".

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>