الأخبار
محامو موريتانيا يتضامون مع الشعب الفلسطيني
الاثنين, 17 مايو 2021 15:57

alt

نظم عدد من المحامين الموريتانيين، اليوم الاثنين وقفة أمام مقر هيئة المحامين في نواكشوط، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ورفضا لجرائم الاحتلال.

ورفع المشاركون في الوقفة العلم الفلسطيني، كما رفعوا صورا تظهر حجم الدمار في غزة.

وطالب نقيب المحامين الموريتانيين، إبراهيم ولد ابتي، بتعفيل آليات محكمة الجنايات الدولية من أجل محاكمة المجرمين الإسرائيليين الذي يرتكبون جرائم إبادة بحق الشعب الفلسطيني.

وطالب ولد ابتي في كلمة خلال الوقفة من جميع مكونات الشعب الموريتاني من منظمات وأحزاب سياسية وكتل برلمانية الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه.

وأضاف :" نحن هنا للتنديد بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين".

غزواني يصل باريس للمشاركة في قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية
الاثنين, 17 مايو 2021 15:50

الرئيس غزواني لدى وصوله باريس- المصدر (وما)

وصل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني -صباح اليوم الاثنين- إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في أشغال قمة حول "تمويل الاقتصاديات الإفريقية"، المقررة غدا الثلاثاء.

وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت أن إيمانويل ماكرون سيستقبل في باريس -غدا لثلاثاء- خمسة عشر من القادة الأفارقة، من بينهم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إضافة للعديد من كبار المسؤولين الأوروبيين، وعشرة ممثلين عن المنظمات الدولية في قمة حول تعافي الاقتصاد في إفريقيا، الذي تباطأ بشدة بسبب وباء كورونا.

وتهدف القمة-التي تنعقد حضوريا وعبر الفيديو- إلى تعبئة وسائل مالية قادرة على إنعاش اقتصاد هذه القارة، التي لم تشهد سوى 130 ألف حالة وفاة من كورونا وفقًا للأرقام الرسمية، لكن ناتجها المحلي الإجمالي سيعرف أول ركود له، منذ 25 عامًا، في عام 2021 مع انخفاض بنسبة 2.1 بالمائة. وسيعود النمو في عام 2022 ولكن بمعدل أقل من مثيله في البلدان الأكثر تقدمًا.

الحزب الحاكم : سنشرع فى أنشطة تضامنية مع فلسطين ونفتح باب التبرع لها
الاثنين, 17 مايو 2021 08:53

alt

قال حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بموريتانيا إنه قرر تنظيم أنشطة جماهيرية داعمة الصمود الأهل فى فلسطين،ومنددة بالعدوان عليها، مشيدا فى الوقت ذاته بالموقف الذى عبر عنه رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى من القضية الفلسطينية والدور الذى يقوم به.

وأضاف الحزب فى بيان تلقته زهرة شنقيط " نظرا لما تعنيه قضية الشعب الفلسطيني المظلوم لكل الموريتانيين، فإن حزب الاتحاد من اجل الجمهورية يشيد بالموقف الموريتاني الرسمي، الذي عبر عنه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خلال اتصالاته مع القيادات الفلسطينية، ويدعو الحزب كافة القوى الوطنية الحية، من أحزاب سياسية ومنظمات مدنية، إلى هبة شعبية تضامنا مع إخوتنا هناك، وذلك بتشكيل جبهة للتضامن مع الإخوة الفلسطينيين في قضيتهم العادلة". وأضاف الحزب " يُشعر الحزب الجميع أنه سيشرع في سلسلة من النشاطات الجماهيرية والتعبوية تضامنا مع الإخوة الفلسطينيين، ويعلن عن فتح باب التبرع من طرف كافة قياداته، ومنتخبيه، ومناضليه، لصالح إخوتنا في فلسطين، وذلك ابتداء من اليوم الأحد".

وانتقد الحزب ما أسماه تخلى" العالم عن كل مسؤولياته الدولية والقانونية والأخلاقية، تجاه هذا المنعرج الخطير، وترك الشعب الفلسطيني يتجرع مرارة هذه الاعتداءات المتواصلة".

ولد الزحاف: ولاية كيديماغا تشهد موجة ثالثة من كورونا
الثلاثاء, 11 مايو 2021 16:57

مدير الصحة العمومية سيدي ولد الزحاف- المصدر (الصحراء)

قال مدير الصحة العمومية بوزارة الصحة سيدي ولد الزحاف إن ولاية كيديماغا تشهد موجة ثالثة من فيروس كورونا، مؤكدا تسجيل زيادة في عددالحالات الجديدة للأسبوع الثالث.

وأضاف ولد الزحاف –في تصريحات نقلتها قناة الجزيرة- "لم نتأكد بعد من وصولنا للموجة الثالثة على المستوى الوطني"، مستبعدا اللجوء إلى الإغلاق بين الولايات، والذي وصفه بأنه صعب المنال لغياب منافذ محدّدة، مع وجود تواصل بين القرى والمدن.

وأشار المدير إلى أن حملة التلقيح ضد الوباء تسير بوتيرة بطيئة، على مستوى عمّال الصحة وذوي الأمراض المزمنة، وفق تعبيره.

نص أمر قطب التحقيق بوضع عزيز رهن الإقامة الجبرية
الثلاثاء, 11 مايو 2021 16:52

alt

حصلت وكالة الأخبار على نص أمر قطب التحقيق في الجرائم الاقتصادية بوضع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز رهن الإقامة الجبرية في منزله بمقاطعة لكصر في ولاية نواكشوط الغربية.

وأبقى قطب التحقيق على كل التدابير الأخرى الصادرة سابقا في حق الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

كما عين قطب التحقيق ضابط الشرطة القضائية مدير مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية لتنفيذ الأمر الصادر ضد ولد عبد العزيز، والتأكد من أنه امتثل للالتزامات المفروضة عليه، وإبلاغنا عن إنجاز هذه المهمة، وكذلك عن سلوك المتهم ضمن الالتزامات المذكورة أعلاه.

نص الأمر:

مع الاستمرار في التدابير السابقة للمراقبة القضائية التي أخضعنا لها المتهم محمد ولد عبد العزيز، والتي نبقيها نافذة كما كانت، نأمر بإبقاء المتهم محمد ولد عبد العزيز تحت المراقبة القضائية لمدة شهرين تتجدد تلقائيا أربع مرات، ما لم يصدر أمر بخلاف ذلك، لأجل ضمان حضوره، ونخضعه  مع الاستمرار في التدابير السابقة للمراقبة القضائية للالتزامات التالية:

1. عدم التغيب عن المنزل، أو السكن المحدد من طرف التحقيق، والمتمثل في سكنه الاعتيادي في مقاطعة لكصر، إلا بعد أذن فريق التحقيق، أو للضرورة القصوى المتعلقة بالظروف الصحية، أو الشعائر الدينية في حدود ولاية نواكشوط الغربية، أو استجابة للاستدعاءات التي توجهها لها السلطات القضائية.

ونعين ضابط الشرطة القضائية مدير مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية لتنفيذ هذا الأمر، والتأكد من أن المتهم امتثل للالتزامات المفروضة عليه، وإبلاغنا عن إنجاز هذه المهمة، وكذلك عن سلوك المتهم ضمن الالتزامات المذكورة أعلاه.

124 حاصدة ضمن جهود إنجاح موسم حصاد الأرز
الثلاثاء, 11 مايو 2021 16:47

altأعلنت وزارة التنمية الريفية وصول 68 حاصدة منذ يونيو الماضي للمساهمة في إنجاح موسم حصاد الأرز، فيما أكدت أن 16 حاصدة توجد الآن في الميناء وينتظر أن تصل 40 حاصدة أخرى في الثلاثين من مايو الجاري.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذه الحاصدات ستنضم إلى الحاصدات الموجدة أصلا في الميدان لإنجاح موسم حصاد الأزر لهذا العام.

وأشار البيان على وزير التنمية الريفية أدي ولد الزين سيزور يوم السبت الموافق 22 مايو الجاري اولاية اترارزه للوقوف على حالة الحاصدات الزراعية، والظروف الموجودة فيها، وأعدادها ، ضمانا للاستعداد الجيد لموسم الحصاد.

وأشار البيان إلى العمل على تشكيل لجنة تضم كافة الأطراف المعنية تعنى بتحديد السعر المناسب لحصاد الهكتار حماية للمزارعين ومنعا لمضاربات الأسعار.

وأكدت الوزارة حرصها واستمرارها في تحمل مسؤوليتها في خلق الظروف المناسبة لتمكين المزارعين من حصاد إنتاجهم في ظروف مرضية، داعية في الوقت نفسه جميع الفاعلين إلى التعاون لنجاح هذه العملية.

الوزير الأول: الإدارة في موريتانيا دمرت بشكل ممنهج
الخميس, 06 مايو 2021 21:18

قال الوزير الأول محمد ولد بلال إن "الإدارة في موريتانيا دمرت بشكل ممنهج خلال الحقبة الأخيرة،وهو مما يعيق الوفاء بتعهدات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني"، مضيفا أن الأخير شدد على ضرورة وضع الإدارة على السكة الصحيحة، وفق تعبيره.

وأكد ولد بلال -خلال زيارة لوزارة العدل، صباح اليوم الخميس" أن ما أسماه زمن الخلط بين المرفق العام ومصالح الأشخاص قد مضى، مشددا على أن "الإدارة يجب أن تكون أداة لتلبية مطالب المواطن والتجاوب معه، لا أن تكون خصما له"، وفق تعبيره.

وأضاف ولد بلال الوزير إلى أن تنفيذ بعض جوانب برنامج الرئيس تتطلب مزيدا من الوقت وتسريع العمل لتتحقق على أرض الواقع، "وإن كانت متقدمة على الصعيد الاجتماعي"، وفق تعبيره.

وزارة الداخلية:عهد الشائعات والمغالطات قد ولى إلى غير رجعة (بيان عقب زيارة الوزير الأول لها)
الخميس, 06 مايو 2021 21:14

alt

بيان

شكلت الزيارة التي أداها معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال زوال اليوم الخميس لوزارة الداخلية واللامركزية فرصة للاطلاع على مستوى تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وفي مستهل اللقاء تطرق معالي الوزير الأول للخطوط العريضة لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية، موضحا مدى انسجامها مع تطلعات المواطنين ورغباتهم، ومبرزا كذلك أهمية الإسراع في تنفيذ البرنامج وتجاوز كل العقبات التي تعترض ذلك.

كما حث معالي الوزير الأول أطر القطاع على الحرص على تقريب الإدارة من المواطن، والعمل على بناء الثقة معه من خلال السعي الدؤوب لحل كل المشاكل التي يطرحها، هذا علاوة على الصفات التي يجب على السلطات الإدارية التحلي بها لتتمكن من أداء مهامها على أكمل وجه.

وشكل اللقاء فرصة قدم خلالها معالي وزير الداخلية واللامركزية محمد سالم ولد مرزوك عرضا تضمن أهم محاور إستراتيجية القطاع 2020-2024، مبرزا أهم الانجازات الملموسة التي تحققت خلال الفترة المنصرمة من مأمورية فخامة رئيس الجمهورية، وكذا أهم التحديات التي تعيق تنفيذ بعض محاور الاستيرايجية.

وتعكس هذه الانجازات مدى فاعلية السياسات التي تنتهجها الحكومة، في وقت يعيش فيه البلد إجماعا وطنيا يطبعه الانفتاح واحترام الآخر ويشكل قطيعة مع مختلف أشكال الممارسات التي كانت سائدة خلال الفترة الماضية، وهو أسلوب دفع البعض إلى انتهاج المغالطات وتزييف الحقائق من خلال الترويج لإشاعات تتنافى وروح المقاربة المعتمدة.

وهي مناسبة تؤكد من خلالها وزارة الداخلية واللامركزية أن عهد الشائعات والمغالطات قد ولى إلى غير رجعة، ليحل محله نهج جديد في التعاطي مع الشأن العام، شعاره احترام المواطن وبناء مؤسسات الجمهورية، وتكريس دولة القانون، تجسيدا للرؤية الطموحة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وإرادته الجادة للمضي قدما في بناء دولة قوية على أسس ملؤها العدل والإخاء والمساواة.

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>