الأخبار
غزواني يضع حجر أساس مشروع نظام الأمن والمراقبة بنواكشوط
الثلاثاء, 04 مايو 2021 15:05

alt

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني اليوم الثلاثاء بمباني الإدارة العامة للأمن الوطني، على وضع الحجر الأساس لمشروع نظام الأمن و المراقبة العامة لمدينة نواكشوط.

وقطع ولد الغزواني الشريط الرمزي إيذانا ببدء الأشغال، كما أزاح الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا المشروع الهام، واطلع على بياناته التوضيحية.

ويتألف المشروع من مركز للتحكم سيشيد مقره الرئيس بمبنى الإدارة العامة للأمن الوطني بالإضافة إلى ثلاثة مراكز جهوية في كل ولاية من ولايات نواكشوط الثلاث ونقاط مراقبة في مفوضيات الشرطة البالغ عددها ثلاثين مفوضية في نواكشوط وفتح أربع نقاط أخرى عند مداخل العاصمة.

وستتولى كل مفوضية في إطار هذا النظام رقابة حيزها الجغرافي.

وتشمل المكونات الأساسية للمشروع، فيديوهات مراقبة مثبتة عند ملتقيات الطرق والشوارع العامة والأماكن الحساسة أمنيا، ونظام اتصالات متكامل يضم 1500 جهاز راديو محمول وهو قابل للزيادة ب 3000 جهاز عند الضرورة.

بالإضافة إلى مركز للتحكم مجهز بأحدث التقنيات التي تمكنه من مراقبة مدينة نواكشوط بكاملها، وخمس سيارات متنقلة للرقابة والتحكم عن بعد للتنقل بين الولايات

ويتوقع اكتمال الأشغال في هذا المشروع الذي يدخل في إطار التعاون الوثيق والمتميز مع جمهورية الصين الشعبية في غضون 15 شهرا، بحسب وكالة الأنباء الموريتانية.

أستاذ جامعي: الوزارة تشهد فوضى وعلى الوزير الاعتذار
الثلاثاء, 04 مايو 2021 15:02

alt

دعا الأستاذ الجامعي الدكتورمولاي عبد القادر ولد مولاي إسماعيل، وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى تقديم اعتذار مكتوب للأساتذة عن الأضرار التي لحقتهم والتي "ليس اقلها زعزعة الثقة بينهم مع طلابهم".

وقال ولد مولاي إسماعيل في بيان له، إن لائحة الأساتذة المطالبين بإحضار نسخ من شهاداتهم ضمنت كذلك أسماء بعض الزملاء الذين انتقلوا الى حمة الله قبل سنوات مما يكشف حجم الفوضوية واللامبالاة الذي تعيشها الوزارة وعدم استخدامها او اطلاعها على الرسائل والمعلومات والوثائق الواردة من الجامعة".

وقال إنه تفاجأ بشكل كبير بظهور اسمه على لائحة نشرتها وزارة التعليم العالي قالت انها لأساتذة جامعيين لم يمنحوها نسخة من  شهاداتهم، مضيفا أنه سبق أن أرسل نسخة مصدقة من شهادة الدكتوراه للوزارة عدة مرات كانت اولاها ضمن ملف الاكتتاب أصلا، ثم أرسل نسخة مصدقة بعد ذلك عن طريق قسم التسيير في كلية العلوم القانونية والاقتصادية ، ثم أخرى عبر عميد الكلية "بل اكثر من ذلك ارفقتها بالشهادة الأصلية للتأكد من صحتها".

وأضاف :"مع كل هذا يظهر اسمى على لائحة المطالبين بإحضار الشهادة والتي ضمت كذلك أسماء بعض الزملاء الذين انتقلوا الى حمة الله قبل سنوات مما يكشف حجم الفوضوية واللامبالاة الذي تعيشها الوزارة وعدم استخدامها او اطلاعها على الرسائل والمعلومات والوثائق الواردة من الجامعة".

وتابع :" على الوزير وطاقمه ان يعلموا انني حاصل على شهادة دكتوراه من احدى اعرق الجامعات الفرنسية(جامعة رين) بتقدير مشرف جدا وهي اعلى نتيجة يمكن الحصول عليها في النظام الفرنسي مع تهنئة أعضاء لجنة النقاش، وقد عززت هذه الشهادة بخبرة تدريس تزيد على عقد من الزمن كان اغلبها في الجامعات الفرنسية المحترمة".

الأخبار

تسجيل أول حالة من السلالة البريطانية لكورونا في موريتانيا
الثلاثاء, 04 مايو 2021 09:49

 

قالت وزارة الصحة إنه تم اكتشاف أول حالة من المتحور البريطاني من كورونا،"بناء على نتائج تحليل عينة من طرف معهد باستر بداكار"، وبناء عليه تقرر إخضاع المسافرين الموريتانيين القادمين دون فحص كورونا لفحص الحمض النووي السريع لدى وصولهم، وفي حال ظهرت نتائجهم إيجابية، فإن إجراءات الحجر الصحي تقع على عاتق شركة النقل، وذلك في إطار الإجراءات الهادفة لمنع دخول السلالات المتحورة من فيروس كورونا. 

 

وأضافت الوزارة -في تعميم صادر مساء الاثنين- أنه  "لا يسمح للمسافرين من جنسيات أخرى، والقادمين دون فحص كوفيد 19، بدخول التراب الوطني، وعلى الشركة الناقلة إرجاعهم إلى الجهات التي قدموا منها"، موضحة أن "جميع المسافرين القادمين من الدول مصدر السلالات الجديدة (المملكة المتحدة، جنوب افريقيا، البرازيل، الهند وغيرها) يتم إخضاعهم تحت إشراف السلطات الصحية الوطنية، عند نقاط الدخول لعزل مؤقت عند نقاط الدخول".

 

وأكدت الوزارة أنها وفرت أربعين فريقا لفحص الأشخاص القادمين من البلدان المحددة عند وصولهم، برا وبحرا وجوا، إلى الأراضي الموريتانية، مشددة على ضرورة اصطحابه لإفادة فحص سلبي (PCR، أو فحص الحمض النووي السريع) مؤرخة بأقل من 3 أيام اعتبارا من تاريخ تسليم النتائج، وصادرة من مختبر معتمد، "وفي حال الإصابة بالحمى، يتم إخضاع المسافر لإجراء فحص PCR، أو فحص الحمض النووي السريع،وفي حال ظهرت نتيجته إيجابية، يتم التكفل بالمسافر بناء على البروتوكول الوطني". 

 

وأوضح بيان الوزارة أنه "يترتب على جميع الفحوص الإيجابية (PCR، أو فحوص الحمض النووي السريع Antigénique)، عزل المصاب لمدة 10 أيام، (وبالنسبة للمخالطين 7 أيام)، تقوم فرق الرقابة الوبائية خلال هذه الفترة بزيارتهم في أماكن الحجز".

28 إصابة جديدة بكورونا و19 حالة شفاء
الثلاثاء, 04 مايو 2021 00:39

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية مساء اليوم الاثنين تسجيل 28 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و19 حالة شفاء، وذلك خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

فيما لم تعلن الوزارة عن تسجيل أي حالة وفاة.

وقالت الوزارة في إيجازها اليومي إن مصالحها أجرت 909 فحوص، 19 منها فحوص متابعة، و890 فحوص تشخيص (542 منها عبر فحص الحمض النووي PCR، و348 عبر الفحص السريع TDR).

وتتوزع الإصابات الجديدة على النحو التالي:

- امبود: 1

- المذرذرة: 2

- نواذيبو: 1

- غابو: 2

- ولد ينجه: 5

- سيلبابي: 3

- أكجوجت: 2

- لكصر: 1

- تفرغ زينة: 5

- تيارت: 2

- عرفات: 3

- الرياض: 1

تشاد: المجلس العسكري يرفع حظر التجول في البلاد
الاثنين, 03 مايو 2021 12:51

alt

أعلن المجلس العسكري الحاكم في تشاد رفع حظر التجول الذي فرضه إثر وفاة الرئيس إدريس ديبي إيتنو، بحسب ما أكده مرسوم صادر اليوم الأحد.

وأكد المجلس أن رفع حظر التجول يأتي "بعد تقييم الإجراءات التي اتخذها في البداية المجلس العسكري الانتقالي في جميع أنحاء التراب الوطني وتقييم الوضع الأمني".

وكان المجلس قد فرض حظرا جزئيا للتجول من السادسة مساء، إلى الخامسة صباحا، قبل تقليص مدته ليبدأ من الثانية إلى الخامسة صباحا.

ولد محم بعض الاشخاص ولدوا بعقل اجنبي
الاثنين, 03 مايو 2021 11:46

alt

أن يقول رجل من هذا البلد بأنه "يشعر وكأنه أجنبي في بلده" ويعتبر جيشه جيشا غير وطني، وقد شغل في الماضي مناصب وزير المالية ومحافظ البنك المركزي الموريتاني والإداري المدير عام لشركة سنيم ومدير واحد من أهم المصارف الوطنية الخاصة، ويشغل حاليا منصب وزير في الحكومة، وينتمي إلى إسرة كل أطرها شغلوا مناصب حساسة بهذا البلد، ومنها أول امرأة تشغل منصب وزير في التاريخ الموريتاني فذلك أغرب ما يمكن أن تسمعه.

إن من بيننا أشخاصا ولدوا بعقل أجنبي، ومهما أعطاهم هذا البلد فسيظلون تحت سمائه أجانبا.

منتخبو تكانت يكشفون تفاصيل لقائهم برئيس الحزب الحاكم
الاثنين, 03 مايو 2021 09:40
alt

أعلن منتخبو ولاية تگانت والمنحدرات منها أنهم اجتمعوا مع رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، سيدي محمد ولد الطالب أعمر بدعوة من هذا الأخير؛ مبرزين أن اللقاء ضم إلى جانب ولد الطالب أعمر عمد ونواب ورئيس جهة ولاية تگانت، وكذا المنتخبين المنحدرين منها.

وأوضح المعنيون، في بيان تلقت وكالة "موريتانيا اليوم" نسخة منه، أن رئيس الحزب أكد لهم، خلال الاجتماع أن "الالتزام بمشروع بناء جامعة في تحكجة ما زال قائما"؛ وجددوا - بدورهم - دعم ومساندة جميع منتخبي الحزب باسم كافة سكان ولاية تگانت لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني؛ مثمنين جهود رئيس الحزب في هذا الصدد.

نص البيان:

"استدعى رئيس حزب الإتحاد من اجل الجمهورية السيد سيد محمد ولد الطلب اعمر منتخبو الحزب من رئيس الجهة و نواب و عمد الولاية و المنحدرين منها الي اجتماع مساء اليوم الاحد الساعة الخامسة الموافق 2021/05/02 في مقر الحزب.

و خلال هذا الاجتماع ابلغ رئيس الحزب الحضور تاكيده علي ان الالتزام بمشروع بناء جامعة في تجكجة ما زال قائما و ان الإجراءات متواصلة لاستكمال الدراسات وايجاد التمويلات المطلوبة.

وبالمناسبة فإن منتخبي حزب الاتحاد من اجل الجمهورية في ولاية تكانت يجددون بإسم سكان الولاية دعمهم و مساندتهم لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني كما يثمنون الجهود التي قام بها رئيس الحزب في هذا الموضوع.

المنتخبون"

رئيس UPR: تصريح الناطق باسم الحزب لا يتعلق بخبر جامعة تجكجه
الاثنين, 03 مايو 2021 09:28

altنفى رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدي محمد ولد الطالب أعمر، أن يكون التصريح الذي أدلى به الناطق باسم الحزب سيد أعمر ولد شيخنا أمس يتعلق بخبر مشروع جامعة تجكجه، مضيفا أن التصريح يتعلق بإصدار هيئة حزبية لبيان دون الرجوع للحزب.

جاء تصريح ولد الطالب أعمر خلال استقباله مساء اليوم منتخبي ولاية تكانت، بحسب ما أفاد الموقع الرسمي للحزب.

ووفق إيجاز نشره موقع الحزب فقد أبلغ ولد الطالب أعمر منتخبي ولاية تكانت أن مشروع الجامعة في تجكجة ما يزال على حاله، وأن الدراسات حوله مستمرة.

وأمس أعلن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا رفضه "الشديد لاستغلال هيئة من هيئات الحزب، لتمرير آراء فردية لا علاقة لموقف الحزب بها"، وذلك تعليقا على بيان صدر باسم منتسبي الحزب في ولاية تكانت.

وأكد الحزب في تصريح للناطق باسمه الدكتور سيدي أعمر ولد شيخنا احترامه لقرارات الحكومة، وكل ما تقوم به خدمة للوطن والمواطن، كما حذر كل الأفراد والجهات غير الحزبية، من نشر مواقف باسم الحزب.

وعبر الحزب عن شجبه لـ"تلفيق بيان من هذا النوع باسمه"، مؤكدا أن يملك "كل الخيارات القانونية، لإيقاف مثل هذا النوع من النشر غير المناسب".

<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالي > النهاية >>