الأخبار
موريتانيا.. أزيد من 10 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا
الأربعاء, 28 أبريل 2021 18:08

alt

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية أن عدد الأشخاص الذي تلقوا للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد منذ انطلاق حملة التلقيح،بلغ 10313 شخصا، بينهم 469 شخصا تلقوا اللقاح خلال اليوم الأخير.

وأضافت الوزارة في نشرتها اليوم الأربعاء،أن 1822 شخصا من مجموع الملقحين، تلقوا الحرعة الثانية من لقاح كورنا،من بينهم 1822 شخصا خلال اليوم الأخير.

صحراء ميديا

الناطق باسم الحزب الحاكم : كل القوى تشد على سواعد المؤسسات للوقوف في وجه الفساد
الأربعاء, 28 أبريل 2021 16:29

alt

قال الناطق الرسمي لحزب الاتحاد من أجل الجمهوربة الدكتور سيدأعمر ولد شيخنا إن موريتانيا بأحزابها وقواها المدنية تشد على سواعد المؤسسات التشريعية والقضائية في مواجهة قوى الفساد التي تسببت في كوارث اقتصادية للبلد .

وأضاف ولد شيخنا في مقابلة إذاعية أن هذه المجموعة التي تحاول اليوم تقمص دور المعارضة السياسية هي مجموعة معزولة سياسيا ومجتمعيا ومتهمة قضائيا ومدانة برلمانيا.

وأكد الناطق باسم الحزب الحاكم أن هنالك توجها حاسما في رقع الغطاء السياسي عن اي ممارسات فساد وانه يجري حاليا مأسسة الحكامة الرشيدة وتفعيل الرقابة على المال العام من خلال لجان صفقات تتمتع بالكفاءة والاستقامة في جميع القطاعات الوزارية. جاءت تصريحات ولد شيخنا في برنامج السياسة في رمضان بإذاعة كوبني الذي استضاف أيضا الناطق الرسمي باسم حزب الرباط محمد فاضل ولد الهادي.

أولياء دم يشكون إلى الرئيس تخفيف عقوبة بالإعدام إلى ثلاث سنوات
الأربعاء, 28 أبريل 2021 15:19

altشكا أولياء دم الشاب يوسف ولد الناجي ولد الإمام، الذي قتل في عام 2017، تخفيف المحكمة العليا عقوبة الإعدام التي أصدرتها المحكمة الابتدائية وأكدتها محكمة الاستئناف في حق أحد المتهمين إلى الحبس ثلاث سنوات.

جاء ذلك في رسالة وجهها أولياء الدم إلى الرئيس محمد ولد الغزواني ووزعوها على هامش وقفة احتجاجية أمام الرئاسة اليوم الأربعاء، احتجاجا على الإفراج عن أحد المتهمين بعد تخفيف الحكم عليه.

وأوضحت الرسالة أن المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف حكمتا على كل من محمد سالم ولد إسلمو بارتكاب جريمة الاغتيال مع سبق الإصرار والترصد ومحمد ولد محفوظ بالمشاركة في جريمة الاغتيال ومعاقبتهما بالإعدام، فيما أكدت محكمة الاستئناف إدانة محمد ولد الدوه بعدم التبليغ ومعاقبته بالحبس النافذ ثلاث سنوت.

وأضافت أن المحكمة العليا أصدرت قرارا في 21 إبريل الجاري يستبدل تهمة محمد ولد محفوظ والمحكوم عليه بالإعدام بالسجن ثلاث سنوات، مشيرة إلى أن التهمة الأولى مستندةعلى شهادة الشهود الحاضرين وتمثيل مسرح الجريمة وعى اعتراف المدان على نفسه بالقتل واعتراف شريكه في الجريمة عليه.

وجاء في الرسالة أن قرار المحكمة العليا صدر«دون سند شرعي أو قانوني وفي سابقة خطيرة من تاريخ الاجتهاد القضائي المعمول به بصفتها محكمة قانون وليست محكمة موضوع، فليس لها النظر في الوقائع وتكييفها.

وشددت الرسالة على أن أولياء الدم مصرون على القصاص ومتشبثون إلى اقصى حد بعدم تمييعه لكن في إطار الشرعية والمشروعية والانصياع والانضباط والالتزام بالشريعة المحمدية والقانون في البلد.

وزيرة البترول السنغالية تنهي زيارتها لموريتانيا
الأحد, 25 أبريل 2021 23:54

alt

أنهت عائشة غلاديما سوفي وزيرة البترول والطاقة السنغالية، صباح اليوم زيارة عملها للعاصمة نواكشوط، والتي استمرت عدة أيام.

وشاركت الوزيرة زيارتها في اجتماع اللجنة الاستراتيجية الموريتانية السنغالية لمتابعة المشروع المشترك لإنتاج الغاز من حقل آحميم الكبير.

وتباحثت الوزيرة خلال زيارتها مع عدد من المسؤولين الموريتانيين، خصوصا المعنيين بقطاع الصيد في البلاد.

موريتانيا تتسلم مساعدات طبية وغذائية من دولة الإمارات
الأحد, 25 أبريل 2021 22:51

alt

تسلمت موريتانيا صباح اليوم الأحد في مطار نواكشوط الدولي "أم التونسي" مساعدات طبية وغذائية مقدمة من طرف دولة الإمارات تضمنت 10 آلاف لقاح مضاد لكوفيد-19 و60 طنا من المواد الغذائية.

وقال مستشار الوزير الأول المكلف بالشؤون الاجتماعية باهامباتي، إن " هذه المساعدات تترجم عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين " .

وأضاف باهامباتي أن الهبة " تأتي في الوقت المناسب في هذا الشهر المبارك، وفي ظل أزمة صحية عالمية، موضحا أنها سوف تسمح بالتخفيف بشكل أفضل من العواقب الاجتماعية للوباء من خلال التوزيع المكثف والمجاني على السكان المحتاجين ".

وحضر تسليم المساعدات القائم بالأعمال بالسفارة الإماراتية حسن امحمد اشميلي، ومدير الرقابة الوبائية بوزارة الصحة، ومكلف بمهمة في مفوضية الأمن الغذائي.

الحكومة تبيع الغاز بأسعار مخفضة في أحياء بنواكشوط
الأحد, 25 أبريل 2021 20:36
alt

 

أعلنت السلطات الموريتانية اليوم الأحد عن عملية لبيع الغاز بأسعار مخفضة بعدد من أحياء نواكشوط.

وأشرف على انطلاق هذه العملية وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، رفقة  وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، وذلك  بحي الترحيل في مقاطعة الرياض.

وتم خلال هذه العملية، المنفذة من قبل الشركة الموريتانية للغاز، فتح 18 نقطة لبيع هذه المادة بأسعار مخفضة بلغت 270 أوقية جديدة لقنينة الغاز الكبيرة و130 أوقية جديدة للمتوسطة و60 أوقية للصغيرة.

17 إصابة جديدة بكورونا و 17 حالة شفاء
الأحد, 25 أبريل 2021 20:34
alt

 

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية اليوم الأحد تسجيل 17 إصابة جديدة بكورونا و17 حالة شفاء.

وقالت الوزارة في نشرتها اليومية، إنها توصلت لهذه النتيجة بعد إجراء 772 فحصا بينها 18 فحصا للمتابعة و 754 فحص تشخيص.

ولد نافع رئيسا لميثاق الحراطين وولد مسعود رئيسا لمجلس حكمائه
الأحد, 25 أبريل 2021 20:31

alt انتخب ميثاق الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحراطين اليوم الأحد يرب ولد نافع رئيسا له، فيما اختار الحقوقي ببكر ولد مسعود رئيسا لمجلسه حكمائه، وذلك خلال اجتماع عقده بفندق أزولاي في العاصمة نواكشوط.

ويأتي تجديد الميثاق لقيادته قبل أيام قليلة من الموعد السنوي لمسيرته، والتي تنظم في التاسع والعشرين من إبريل كل عام.

وقرر الميثاق أن تنظم مسيرته للعام الحالي ليلا، وذلك مراعاة لوضعية شهر رمضان، حيث ينتظر أن تنطلق المسيرة مساء 29 إبريل من ملتقى "مدريد"، باتجاه ساحة جامع ابن عباس.

وجاءت تشكلة المكتب الجديد للميثاق على النحو التالي:

- الرئيس يرب ولد نافع

- النائب الأول للرئيس يعقوب ولد السالك

- النائب الثاني للرئيس محمد باب سعيد

- النائب الثالث للرئيس المعلوم ولد المعلوم

<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالي > النهاية >>