الرياضة
موريتانيا تعسكر في السنغال استعدادا لمواجهة غامبيا
السبت, 30 يناير 2016 17:59

أكدت مصادر رسمية في إتحاد الكرة الموريتاني  إقامة معسكر للمنتخب الموريتاني الأول الشهر المقبل في السنغال، وذالك إستعدادا للمباراة التي سيخوضها مع منتخب غامبيا ضمن تصفيات مجموعته المؤهلة لنهائيات أمم إفريقيا 2017 في الغابون.

وأضافت المصادر السابقة بأنه كان يوجد مقترحان حول مكان إقامة المعسكر بين المغرب والجزائر، ولكن تم في نهاية المطاف إختيار السنغال نظرا لطبيعتها المجاورة لغامبيا وكذلك إقتراب طريقة لعبها مع الكرة الغامبية.

وسيقتصر المعسكر في مراحله الأولى على اللاعبين المحليين على أن يلتحق اللاعبون الموريتانيون المحترفون في ختامه، كما سيجري المنتخب الموريتاني خلاله ثلاثة مباريات ودية مع المنتخب السنغالي وأندية تحتل المراكز الأولي في الدوري السنغالي.

...كووورة...

"ميسي" نجم برشلونه هو أكثر ما بحث عنه الموريتانيون في جوجل2015
الخميس, 28 يناير 2016 01:23

في تقرير نشره موقع “ميل أند غاردين أفريكا” الإخباري، وبالاستناد لمعطيات وفرتها غوغل مع التايم، تبين أن أكثر شيء بحث عنه المغاربة والأفارقة في العام المنصرم 2015 تنوع بين ممثلين وفنانين ومغنيين ولاعبي كرة القدم.

وبالنسبة للمغرب فقد جاء البحث عن نجم كرة القدم في صفوف ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو على رأس اهتمامات بحث المغاربة في محرك البحث غوغل، بينما مستخدمو النت في الجزائر بحثوا كثيرا عن مغني الراي الشاب مامي، فيما بحث الموريتانيون على نجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي، والتونسيون عن المغنية اللبنانية إيليسا، أما الليبيون فبحثوا عن المغنية هيفاء وهبي، والمصريون عن المغني عمرو دياب، فيما تنوعت باقي اهتمامات الدول الأخرى في إفريقيا بين ممثلين وموسيقيين ولاعبي كرة القدم وغيرهم، حسب الصورة المرفقة أعلاه.

وبالنسبة لبحث المغاربة عن شخصية رونالدو العام الماضي فقد قالت الصحيفة، أن السبب راجع إلى كثرة زيارات رونالدو إلى المغرب والتي كان يقوم بها نحو صديقه بطل الكي وان المغربي بدر هاري.

... مراسلون...

الإعلان عن تجهيز ملعبين جديدين في نواكشوط
الأربعاء, 27 يناير 2016 21:19

ذكرت مصادر خاصة في إتحاد الكرة الموريتاني  بأن الإجتماع الذي عقدته اللجنة التنفيذية للإتحاد مؤخرا، صادق على تجهيز ملعبين جديدين في نواكشوط وتحديدا في الساحات المجاورة لملعب شيخا وذلك بتمويل من برنامج الهدف في الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

وسيتم تزويد الملعبين بنجيلة صناعية تمكنهما من إحتضان مباريات عالية المستوى إضافة إلى تمارين الأندية والمنتخبات الموريتانية، كما قررت اللجنة في نفس الإجتماع زيادة المخصصات المالية المقدمة لحكام الدوري الموريتاني من 8 آلاف أوقية للمباراة إلى 12 ألف أوقية، وذلك للمساهمة في تحسين ظروف الحكام الموريتانيين والتخفيف من الإنتقادات الدائمة الموجهة للتحكيم الموريتاني.

كما قررت اللجنة تقسيم العاصمة نواكشوط إلى 3 عصب جهوية لكرة القدم بدلا من عصبة واحدة التي كانت معتمدة خلال السنوات الماضية، وحسمت الخلاف القائم في العصبة الجهوية لولاية آدرار بإجراء إنتخابات جديدة لإختيار رئيس ولجنة جديدة.

وحددت تاريخ إفتتاح وإختتام بطولة شمال إفريقيا المنظمة في نواكشوط من 17 إلى 23 مارس المقبل، بمشاركة منتخبات الشباب في كل من مصر والمغرب والجزائر وليبيا وتونس بالإضافة لمنتخب البلد المضيف موريتانيا.

...كووورة...

المنتخب الوطني للمحليين يفوز على نظيره السيراليوني
الاثنين, 22 يونيو 2015 09:57

altأحرز المنتخب الوطني للمحليين في كرة القدم مساء أمس فوزا على نظيره السيراليوني بنتيجة هدفين لهدف.

وتدخل مباراة الذهاب التي جمعت الفريقين على نجيلة الملعب الاولمبي في نواكشوط ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس افريقيا للمنتخبات المحلية في رواندا 2016.

وبسطت عناصر تشكلة المنتخب الوطني "المرابطون" سيطرتها على سيرالمباراة حتى الدقائق الأخيرة حيث تمكن المنتخب السيراليوني من تسجيل هدفه الوحيد في المقابلة.

هدف للكامرون دون مقابل في الدقيقة 90 من المبارات
الاثنين, 15 يونيو 2015 07:33

altخسر المنتخب الموريتاني (المرابطون) بهدف دون رد في الدقيقة 90 أمام نظيره الكامروني في اللقاء الذي جمعهما اليوم الأحد 14 يونيو 2015 ضمن تصفيات أمم افريقيا (الكان). وقد تمكن المنتخب الموريتاني من امتصاص حماس الكامرون في الشوط الأول من المباراة، ولعب بشكل هادئ طيلة المباراة دون أخطاء كثيرة أو ارتباك في صفوف اللاعبين، وسط ضغوط قوية قادتها تشكلة الكامرون المتحفزة نحو اللقب القاري الخامس في تاريخها. وألغي الحكم أول أهداف المباراة بداعي التسلل، وردت موريتانيا علي محاولة الكامرون بقوة عبر المهاجم آدما با الذي قذف الحارس كرته النارية بعد أن فشل في صدها، لكن اسماعيل جاكيتا فشل في ترجمتها إلي هدف التقدم لصالح المنتخب الموريتاني. وفي الشوط الثاني تحول المنتخب الموريتاني من وضعية دفاعية بحتة، إلي محاصرة المنتخب الكامروني، وفرض نسقه الخاص في المباراة، مما أذهل المعلق والجمهور، وضاعف من أخطاء الكامرون المحاصرة بقوة دفاعية كبيرة، وحارس متألق هو الأساسي سليمان جلو، الذي تعرض للإصابة أكثر من مرة، لكنه واصل مشواره، متصديا للعديد من المحاولات الخطيرة من التشكلة الكاميرونية، وأكد بالفعل أن من طينة الحراس الكبار في القارة السمراء. وأجري منتخب الكامرون عدة تغييرات، ودفع بعدد من مهاجميه لتغيير النتيجة، لكن ظل المنتخب الموريتاني ممسكا بزمام الأمور إلي الدقيقة 90، حينما استغل منتخب الكامرون اندفاع التشكلة الموريتانية بفعل الحماس الزائد، ليسجل هدف المباراة الوحيدة، من هجمة مرتدة، كانت صعبة علي دفاع المنتخب الموريتاني رغم تألق أبرز نجومه. وبدت الكامرون مستعجلة لانتهاء الوقت خوفا من التعادل، وسيطر جو من الحزن علي جمهور المنتخب الموريتاني – رغم قلة المتفائلين أصلا بالنتيجة- لكن الضغط الذي مارسه المنتخب، والندية التي تعامل بها مع خصم عنيد مثل الكامرون جعلت الجمهور يتوق للعودة بنقطة ثمينة من تعادل كان قاب قوسين أو أدني، لولا الخطأ الدفاعي القاتل، وضعف الخبرة. وبهذه النتيجة تتصدر الكامرون المجموعة بثلاثة نقاط.

تعادل جنوب افريقيا وغامبيا يشعل المنافسة بين موريتانيا والكامرون
الأحد, 14 يونيو 2015 11:32

altاظهرت النتائج الأولية لمباراة جنوب افريقيا وغامبيا أهمية اللقاء الذي يجريه المنتخب الأول بموريتانيا (المرابطون) أمام نظيره الكامروني، حيث سيتصدر الفائز المجموعة من أول لقاء بفارق النقاط، بينما يترك التعادل كل الخيارات مفتوحة في انتظار الجولة القادمة. موريتانيا التي تواجه أقوي الفرق الإفريقية اليوم الأحد 14-5-2015 تدرك أنها إذا حسمت المباراة ستكون أمام فرصة تاريخية للذهاب بعيدا في حلم الكان، ولكنها اذا خسرت المباراة اليوم تكون أمورها أكثر تعقيدا، رغم أن ظهور جنوب افريقيا أمام غامبيا لم يكن مقنعا للجمهور، ويعطي التشكلة الموريتانية فرصة كبيرة للمنافسة علي ثاني المجموعة بعد الكامرون. ومن المتوقع أن تبث الجزيرة الرياضية الساعة الثانية مباراة موريتانيا والكامرون علي قناتها الثامنة، وسط ترقب حذر بنواكشوط لما ستؤول إليه أمور اللقاء الأهم في تاريخ البلاد الكروي.

موريتانيا تفوز بأول بطولة في تاريخها الكروي
الجمعة, 12 يونيو 2015 09:53

altفاز منتخب الناشئين (أشبال الأكاديمية الوطنية)  ببطولة شمال افريقيا علي حساب المغرب وتونس بفارق مريح. قافلين مساء اليوم الخميس 11-6-2015  بأول كأس تفوز به موريتانيا منذ الإستقلال.

 

 

وحصلت موريتانيا علي المرتبة الأولي مغاربيا بعد سحقها للمغرب البلد المضيف بثلاثية نظيفة، في المباراة الافتتاحية علي ملعب مغربي وأمام جمهور الكرة المغربية في تطور بالغ الأهمية لرفاق الحسن ولد تكدي صانع ألعاب المنتخب.

alt

وقد عمقت موريتانيا الفارق مع الفرق الأخري بشكل مريح، حينما خرجت بتعادل ثمين أمام تونس في المباراة الثانية ، لتكون الأولي من حيث النقاط، والأكثر تسجيلا للأهداف في البطولة مقارنة ببقية الفرق.

 

وشارك المنتخب  الموريتاني سنة 2012 في البطولة لكنه خرج منها بهزائم مذلة، ومع تأسيس الأكاديمية الوطنية الجديدة بدت الأمور تميل لصالح البلد، حيث كان نجوم الأكاديمية موفقين في أولي خرجاتهم نحو أسبانيا، واتبعوها بلعب نظيف في قطر، وانتزعوا قيادة شمال افريقيا(دول المغرب العربي) بجدارة.

alt

 

وكانت الأكاديمية قد تلقت لأول مرة في تاريخ الكرة الموريتانية عرضا من دول ساحل العاج (بطل افريقيا) للعب مباراة ودية تحضيرية، ضمن معسكرها الذي أجرته في نواكشوط من أجل التحضير لكأس العالم للشباب، وخاض أشبال الأكاديمية مباراة من العيار الثقيل أمام تشكلة المنتخب العاجي، قال مدربهم إنه شاهد خلالها بعض نجوم افريقيا خلال العشرية القادمة.

رئيس الاتحادية الوطنية لكرة القدم أحمد ولد يحيرئيس الاتحادية الوطنية لكرة القدم أحمد ولد يحي

ويدير الأكاديمية طاقم اسباني مميز، مع تحضير بدني قوي، وتدريب يومي للأشبال المكونين فيها، رغم صعوبة الوضعية المالية للفرق الموريتانية.

 

ويري متابعو الأكاديمية أنها اذا وجدت الدعم المالي ، وتوسعت باتجاه مناطق أخري قد تكون بوابة العبور نحو العالمية بالنسبة للكرة الموريتانية.

 

وتلقي بعض أشبالها عروضا من أسبانيا قبل فترة، لكن القائمين عليها يحاولون تعزيز مكانتها محليا قبل البحث لأشبالها عن فرص خارجية من أجل التكوين والتحضير قبل بلوغ السن القانونية ، حيث سيكون المنتخب الأول بحاجة إلي خدماتهم المميزة.

   
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 التالي > النهاية >>