الانتخابات الأمريكية 2020: ترامب يوافق على بدء انتقال السلطة إلى بايدن
الثلاثاء, 24 نوفمبر 2020 14:52

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على بدء الانتقال الرسمي للسلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال ترامب إن الوكالة الفيدرالية التي تشرف على التسليم يجب أن "تفعل ما يجب القيام به"، حتى عندما تعهد بمواصلة الطعن في هزيمته في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الثالث من الشهر الحالي.

وقالت إدارة الخدمات العامة إنها تعترف بأن بايدن هو "الفائز الواضح".

وجاء ذلك في الوقت الذي تم اعتماد فوز بايدن في ولاية ميشيغان رسميا، وهو ما يمثل ضربة كبيرة لترامب.

بي بي سي

غموض يلف تعامل السلطة مع الإعلاميين عشية عيد الاستقلال
الثلاثاء, 24 نوفمبر 2020 14:15

alt

تستعد الأجهزة العسكرية والأمنية لتنظيم أكبر عرض عسكرى بموريتانيا منذ وصول الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى للسلطة، مع تنظيم احتفالات مصاحبة للحدث بمجمل المناطق الداخلية. غير أن الحكومة المسؤولة عن إدارة الملف إعلاميا، لم تحرك أي ساكن من أجل ضمان تغطية الحدث، وتسهيل مهمة الإعلاميين. وتقول مصادر زهرة شنقيط إن مجمل المؤسسات الإعلامية لاتزال تنتظر الترخيص لها ، من أجل مواكبة مسؤولة للحدث، فى وقت تجوب فيه وفود الحكومة مناطق البلاد دون تغطية من قبل وسائل الإعلام الخاصة، بفعل ضعف الاهتمام بالإعلام، رغم توجيه الرئيس الأخير فى مجلس الوزراء، وانزعاجه الكبير من فشل معاونيه فى تسويق المنجز.

أمين عام وزارة الاقتصاد يطلق الاستراتيجية الجهوية لتنمية الحوض الشرقي
الثلاثاء, 24 نوفمبر 2020 12:07

alt

أشرف صباح اليوم الاثنين الأمين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الانتاجية السيد محمد المصطفى(إدوم) ولد عبدي ولد أجيد في مدينة النعمة باسم وزير الشؤون الاقتصادية و ترقية القطاعات الإنتاجية، على انطلاق أعمال   الورشة الخاصة بعرض تقرير الاستراتيجية الجهوية لتنمية ولاية الحوض الشرقي، وذلك بحضور رئيس المجلس الجهوي، و السلطات الإدارية و المصالح الفنية بالولاية و بعض المنتخبين.

وفي خطابه بالمناسبة أكد الأمين العام أن هذه الاستراتجية ستمكن من وضع إطار برنامج استثمار عمومي جهوي يعزز جلب التمويلات الضرورية لتنمية الولاية حسب خصوصيتها التنموية، و بذلك يقول الأمين العام تكون ولاية الحوض الشرقي بداية انطلاق برنامج التنمية الجهوية الذي تشرف الحكومة على تنفيذه من اجل ضمان عيش كريم لكل المواطنين أينما وجدوا على ربوع هذه البلاد الطيبة.

وأضاف الأمين العام "إننا ونحن نحتفي بشهر الاستقلال المجيد، و شهر "التدشينات" المهمة، لنؤكد أنه لن يدشن مشروع أهم و لا أعم نفعا من رسم استراتيجية تنموية لساكنة ولاية طالما تاقت لمواكبة عصر النمو والإزدهار، فهنيئا لوزارة الشؤون الاقتصادية و ترقية القطاعات الإنتاجية و من خلالها للحكومة و لرئيس الجمهورية وللشعب الموريتاني.

للإشارة فإن أعمال هذه الورشة التي تستمر ثلاثة أيام تتنزل في إطارالعمل الحكومي الرامي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة الإتحاد الإفريقي 2063 وفق مقاربة تشاركية تعتمد التشاور مع كافة الفاعلين المحليين ، وممثلي المجتمع المدني وشركائنا في التنمية ، حيث تشارك جميع هذه الأطراف في أعمال هذه الورشة على مستوى ولاية الحوض الشرقي.

لقاح كورونا: ما فرص الدول الفقيرة في الحصول عليه؟
الثلاثاء, 24 نوفمبر 2020 11:42

لقاحيقول خبراء الصحة إن الحل النهائي لجائحة فيروس كورونا سيكون عالميا، وقد تم تأكيد أكثر من 55 مليون حالة إصابة بالفيروس حول العالم وأكثر من 1.3 مليون حالة وفاة، وتعلق آمال كبيرة على اللقاح كحل، ولكن هناك مخاوف من تخلف الدول الفقيرة عن الركب.

لقد تحدثنا إلى الخبراء حول المخاوف الرئيسية التي تنتظرنا، وما إذا كانت الجهود المبذولة للتوصل إلى نظام عادل ستنجح بالفعل.

التسابق على الشراء

تشير النتائج المبكرة إلى أن لقاحين على الأقل فعالين للغاية، وأن العديد من اللقاحات الأخرى قد وصلت إلى مراحل متقدمة جدا، وهناك العديد من اللقاحات الأخرى في مرحلة ما من التطوير.

ولم تتم الموافقة على أي من هذه اللقاحات حتى الآن، لكن ذلك لم يمنع الدول من شراء اللقاحات مسبقا.

ويحاول مركز أبحاث رئيسي في الولايات المتحدة، جامعة ديوك في نورث كارولينا، مراقبة جميع الصفقات التي يتم إبرامها. وتقدر جامعة ديوك أنه تم بالفعل شراء 6.4 مليار جرعة من اللقاحات المحتملة، وأن هناك 3.2 مليار جرعة أخرى إما قيد التفاوض أو محجوزة كـ "طلبيات اختيارية للصفقات المبرمة".

تخطى مواضيع قد تهمك وواصل القراءة مواضيع قد تهمك صورة تمثل اللقاح الذي تطوره شركة أسترازينيكا مع جامعة أكسفورد إلى حانب إبرة للحقن  لقاح فيروس كورونا: جامعة أكسفورد البريطانية تطوره ويظهر فعالية كبيرة تظهر صورة نشرة غير مؤرخة قدمتها شركة الأدوية الألمانية بيونتيك لشخص يتلقى لقاحالقاح فيروس كورونا: الأمريكيون قد يُلقَحون بداية من الشهر القادم ابتهاج بالإعلان عن لقاحات فاعلة ضد كورونا لكن من سيحصل عليها أولا؟ لقاح كورونا المرتقب: من يحصل عليه أولا؟ شاركت أكثر من 60 دولة غنية في البرنامجفيروس كورونا: 156 دولة تشارك في خطة عالمية لضمان "توزيع عادل" لأي لقاح محتمل

مواضيع قد تهمك نهاية

وتقول كلير وينهام، الأستاذة المساعدة لسياسة الصحة العالمية في كلية لندن للاقتصاد، إن عملية الشراء المسبق راسخة في صناعة العقاقير حيث يمكن أن تساعد في تحفيز تطوير المنتجات وتجارب التمويل.

وتضيف قائلة إن ذلك يعني أيضا أن أي شخص يمكنه أن يدفع أكثر في المرحلة الأولى من الإنتاج سيحل في مقدمة قائمة الانتظار. ووجد بحث جامعة ديوك أن "الغالبية العظمى" من جرعات اللقاح التي تم شراؤها حتى الآن ستذهب إلى البلدان الغنية.

كما تمكنت بعض البلدان ذات الدخل المتوسط التي لديها قدرة تصنيعية من التفاوض بشأن اتفاقيات شراء كبيرة كجزء من صفقات التصنيع. في حين أن البلدان الأخرى التي لديها بنية تحتية لاستضافة التجارب السريرية، مثل البرازيل والمكسيك، تمكنت من استخدام ذلك كوسيلة ضغط لضمان الحصول على اللقاحات المستقبلية.

لقاح

صدر الصورة،REUTERS

التعليق على الصورة،

فايزر من الشركات التي تطور لقاحات

وعلى سبيل المثال، التزم معهد مصل الهند بالحفاظ على نصف الجرعات التي ينتجها للتوزيع الداخلي. وفي الوقت نفسه، تشارك إندونيسيا مع مطوري اللقاحات الصينيين، وتشارك البرازيل في التجارب التي تقوم جامعة أوكسفورد وشركة الأدوية أسترازينكا.

ولأننا لا نعرف حتى الآن اللقاحات التي ستنجح، فإن بعض البلدان تتخذ الاحتياطات في رهاناتها من خلال شراء خيارات متعددة. وتعد الهند والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا من بين الدول التي حجزت أكبر عدد من الجرعات، وفقا لأحدث البيانات.

وقالت منظمة الصحة العالمية لبي بي سي: "إنه من المفهوم أن القادة يريدون حماية شعوبهم أولا، فهم مسؤولون أمام مواطنيهم، لكن الاستجابة لهذا الوباء العالمي يجب أن تكون جماعية".

توصيل إمدادات محدودة للعالم

قالت أندريا تيلور، التي قادت تحليل جامعة ديوك، إن الجمع بين اتفاقيات الشراء المسبق والقيود المفروضة على عدد الجرعات التي يمكن تصنيعها في العامين المقبلين يعني "أننا نتجه إلى سيناريو حصول الدول الغنية على اللقاحات، ومن غير المرجح أن تصل إليه البلدان الفقيرة ".

ويلاحظ الخبراء أننا لا نعرف حتى الآن عدد اللقاحات التي قد يتم طرحها في السوق، أو متى ستصبح متاحة، فالصفقات مازالت تبرم، والأسئلة لا تزال قائمة حول تفاصيل التوزيع.

ويقول شاندراكانت لاهاريا، المؤلف المشارك للكتاب الذي سيطرح قريبا في الأسواق "حتى نفوز: معركة الهند ضد وباء كوفيد 19"، إن توافر اللقاح في البلدان الفقيرة يعتمد على عدد اللقاحات التي يتم تطويرها، ومدى سرعة إنتاجها، ومكان إنتاجها.

ويضيف قائلا:"هناك لقاحات مطورة في الهند، وبقدرتنا الإنتاجية أتوقع أن السعر يمكن أن ينخفض بسرعة كبيرة وبالتالي ستكون هناك وفرة في اللقاحات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".

لقاح

صدر الصورة،GETTY IMAGES

وقالت راشيل سيلفرمان ، محللة السياسات في مركز التنمية العالمية للأبحاث، إن اللقاحات الواعدة "تغطيها إلى حد كبير اتفاقيات الشراء المسبقة، ومعظمها من البلدان الغنية، ومع ذلك ، فإنه إذا كان هناك العديد من اللقاحات الناجحة فسيكون هناك ما يكفي من الإمدادات الإجمالية بحيث لا تمارس الدول الغنية بالضرورة جميع خياراتها".

وأضافت سيلفرمان قائلة إن الإعلانات الأخيرة حول وصول بعض اللقاحات إلى أكثر من 90 في المئة من الفعالية، خاصة تلك الصادرة عن شركتي الأدوية فايزر وموديرنا، كانت "أنباء علمية استثنائية".

لكنها أضافت: "هناك احتمال ضئيل للغاية بأن تصل اللقاحات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحلول نهاية العام المقبل، على الأقل بكميات كبيرة بغرض التلقيح العام".

وتقول فايزر إنها تأمل إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة في عام 2020 وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021، ويحتاج كل شخص إلى جرعتين.

وقالت سيلفرمان: "إنه بمجرد إجراء العمليات الحسابية يمكنك أن ترى أن هذا اللقاح وحده لا يكفي".

ومع ذلك، تضيف قائلة إن موديرنا الآن أظهرت أيضا نتائج واعدة مماثلة، وهناك أمل أكبر في أن يتبع ذلك المزيد من اللقاحات.

كما أن لقاح موديرنا لا يتطلب التخرين في ثلاجات فائقة التبريد، الأمر الذي كان مصدر قلق للبلدان الفقيرة، لا سيما في المناطق الأكثر دفئا، والبلدان التي توجد بها مناطق نائية، وتلك التي تعاني من نقص الكهرباء.

خطة توزيع جديدة

لا شك أن عدم المساواة في الصحة العالمية ليس بالأمر الجديد، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 20 مليون طفل لا يحصلون على اللقاحات كل عام.

وتظهر الأبحاث أنه خلال فترة انتشار وباء "أنفلونزا الخنازير" عام 2009 هيمنت اتفاقيات الشراء المسبق مع الدول الغنية على إمدادات اللقاحات.

لقاح

وقالت وينهام: "نتحدث عن فجوة 90/10 في الصحة العالمية، 90 في المئة من منتجات العقاقير في العالم تخدم 10 في المئة من سكان العالم، وذلك جزء من هذه القصة".

وأضافت قائلة: "هناك فرق بين حقيقة أن السوق يحتوي على كميات كبيرة من أدوية ضعف الانتصاب ولكن لا توجد علاجات لحمى الضنك، نحن جميعا في نفس القارب ونواجه جميعا نفس الحاجة لنفس المنتج، و ذلك المنتج محدود".

وتسعى خطة لقاح عالمية بارزة تعرف باسم كوفاكس إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا المستقبلية.

وتهدف المبادرة المشتركة، بين تحالف اللقاحات غافي ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات الاستعداد للأوبئة (سي إي بي آي)، إلى شراء ما يكفي من اللقاحات للبلدان المشاركة لتلقيح 20 في المئة على الأقل من سكانها.

وتم تصميم البرنامج بحيث توافق الدول الغنية على شراء اللقاحات الممكنة والمساعدة في تمويل حصول الدول الفقيرة عليها، وانضمت الى هذه المبادرة حتى الآن حوالي 186 دولة.

ويقول تحالف اللقاحات غافي إنه تجاوز الهدف الأولي لجمع أكثر من ملياري دولار لشراء اللقاحات وتوزيعها بين 92 دولة مؤهلة، أي غير قادرة على تحمل تكاليف تلك اللقاحات.

لقد أبرمت كوفاكس بالفعل اتفاقيات شراء مسبقة لمئات الملايين من جرعات اللقاحات المحتملة لتوزيعها بشكل عادل بين البلدان. وشركة أسترازينكا، التي تطور لقاحا بالاشتراك مع جامعة أوكسفورد، جزء من هذه المبادرة.

ويقول باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لأسترازينكا: "إن هدف الشركة هو تمكين كل بلد في جميع أنحاء العالم من الوصول بشكل أو بآخر في نفس الوقت للقاح".

وقالت الشركة إنها لن تسعى لتحقيق أرباح من لقاحها "خلال مرحلة انتشار الوباء".

ولم تضم شركة فايزر إلى كوفاكس، لكنها قالت لبي بي سي إن "المناقشات جارية"، مشيرة إلى أنها"ملتزمة بضمان إتاحة الفرصة للجميع" للوصول إلى اللقاح، كما أنها طورت حلولا لمشاكل التخزين.

الدول التي تبرم صفقات جانبية

كما أثيرت مخاوف بشأن حقيقة أن العديد من الموقعين على كوفاكس، بما في ذلك بريطانيا وكندا، يتفاوضون بشكل مباشر على صفقاتهم الخاصة مع شركات الأدوية.

وقالت تيلور، الباحثة في جامعة ديوك: "إنهم يستثمرون بسخاء في كوفاكس، لكنهم في نفس الوقت يقوضون ذلك عن طريق الاستيلاء على جرعات في السوق عندما يزيد الطلب على العرض".

بلدية تفرغ زينة تخفض الضرائب وتغير اسم "ساحة الحرية"
الاثنين, 23 نوفمبر 2020 19:06

جانب من الساحة الواقعة أمام القصر الرئاسي، والتي تم تغيير اسمها من

أجاز البلدي لبلدية تفرغ زينة بولاية نواكشوط الغربية اليوم ميزانيته للعام 2021، وتجاوزت مليار أوقية، كما صادق على تخفيض الضرائب على المقاهي والمطعام بنسبة قاربت 60%.

وصوت المجلس خلال دورته المنعقدة اليوم على تغيير اسم "ساحة الحرية"، والتي تقع أمام القصر الرئاسي إلى "ساحة الجمهورية".

وضمن المداولات التي أجازها المجلس، إعادة تسمية الشطر الواقع من شارع الوحدة الوطنية في البلدية إلى اسمه القديم "شارع جمال عبد الناصر".

وكان المجلس البلدي قد غير في دورة سابقة اسم الشارع إلى شارع الوحدة الوطنية، وتولى الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز تدشينه.

الفيفا يوقف رئيس الكاف خمسة أعوام بسبب قضايا "فساد مالي" / فرصة موريتانيا لدعم مرشحها ولد يحيى
الاثنين, 23 نوفمبر 2020 18:59

alt

أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاثنين رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف)الملغاشي أحمد أحمد خمس سنوات عن أي نشاط كروي بسبب قضايا فساد مالي، كما غرّمته مبلغ 200 ألف فرنك سويسري (نحو 220 ألف دولار).

وأدانت الغرفة القضائية في لجنة الاخلاقيات أحمد (60 عاما) الذي يرأس الاتحاد القاري منذ 2017 وترشح مجددا لولاية جديدة، بخرق عدة مواد متعلقة بـ"واجب الولاء.عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى. إساءة استخدام المنصب" بالإضافة الى "اختلاس الأموال".

وأعلن أحمد في وقت سابق أنه ينوي السعي للاستمرار في رئاسة الاتحاد الافريقي لولاية ثانية والترشح لخوض الانتخابات المقررة في مارس/آذار المقبل، غير أن تقارير إخبارية أشارت إلى أنه صار بعيدا عن السباق بعد انحسار المنافسة بشكل كبير بين أربعة مرشحين آخرين.

وقال الفيفا في بيان إن تحقيقات لجنة القيم المستقلة وجدت أحمد مذنبا بتقديم وتلقي الهدايا وبعض المنافع الأخرى إلى جانب تجاوزات أخرى على مستوى الإدارة المالية للمؤسسة.

وسبق لأحمد أحمد أن تمّ إيقافه في باريس عام 2019 على خلفية اتهامات تخصّ توقيع عدد من العقود بشكل غير قانوني مع شركة للتجهيزات الرياضية، إلّا أنه غادر مقرّ الشرطة ولم يتم استدعاؤه مجددا، وبرّر أحمد أحمد التحقيق معه بعدم ملكية الكاف لمقرها في القاهرة مع ما يطرحه ذلك من إشكاليات.

و يعتبر هذا الطارئ فرصة لموريتانيا من أجل دعم مرشحها للمنصب الهام أحمد ولد يحيى الذي يحظى باحترام المسؤولين في الفيفا و" الكاف

ولد الغزواني يتسلم رسالة خطية من الرئيس الصحراوي
الاثنين, 23 نوفمبر 2020 17:47

الرئيس محمد ولد الغزواني خلال تسلم الرسالة الخطية من وزير الخارجية الصحراوي (وما)

تسلم الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم الاثنين رسالة خطية من الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، حملها وزير الخارجية محمد سالم ولد السالك.

وسلم ولد السالك الرسالة الخطية خلال استقبال خصه به ولد الغزواني في القصر الرئاسي.

وأوضح الوزير الصحراوي في تصريح عقب الاستقبال أن الرسالة كانت حول "آخر تطورات القضية الصحراوية وحول العلاقات الثنائية"، مردفا أنهم يعتقدون أن "الاستقرار والأمن في المنطقة مرتبطان باحترام الحدود وعلى العدل وعلى الحق".

وأضاف ولد السالك أن الجمهورية الصحراوية ستعمل في هذا الاتجاه كعضو في الاتحاد الإفريقي وعلى أساس أن العلاقات تكون مبنية على الاحترام المتبادل وعلى المصالح المشتركة، مشددا على أن الشعب الصحراوي الذي يعمل من أجل السلام ويكافح من أجل حقوقه، سيبقى دائما من أجل أن يكون السلام مبني على العدالة وعلى احترام الحدود والوحدة الترابية لكل مكونات المنطقة.

الحزب الحاكم يعزي في وفاة ولد الشيخ عبد الله
الاثنين, 23 نوفمبر 2020 17:32

altأصدر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، برقية تعزية في وفاة الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

ووصف الحزب الراحل بأنه كان مثالا "في خدمة وطنه، وقضايا وطنه وشعبه، حيث قدم خدماته الجليلة للوطن من خلال مشواره المهني، فضرب بذلك مثلا على الشخصية الوطنية المميزة، والمواطن النموذج"

وفيما يلي نص التعزية:

تلقينا في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ببالغ الحزن وعظيم الأسى، نبأ رحيل المغفور له بإذن الله تعالى سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، رئيس الجمهورية السابق، وهي مناسبة لنرفع أصدق تعازينا القلبية إلى كل أفراد عائلة الفقيد الكريمة وجميع أصدقائه، وكل الشعب الموريتاني، إثر هذه الفاجعة الأليمة.

ونرجو من المولى العلي القدير أن يتقبل الراحل في الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يرزق ذويه ومحبيه الصبر والسلوان، إنه سميع مجيب الدعاء.

لقد كان الراحل مثالا في خدمة وطنه، وقضايا وطنه وشعبه، حيث قدم خدماته الجليلة للوطن من خلال مشواره المهني، فضرب بذلك مثلا على الشخصية الوطنية المميزة، والمواطن النموذج. إنا لله وإنا إليه راجعون.

نواكشوط بتاريخ 23/11/2020

سيدي محمد ولد الطالب أعمر"

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>