28 إصابة جديدة بكورونا و19 حالة شفاء
الثلاثاء, 04 مايو 2021 00:39

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية مساء اليوم الاثنين تسجيل 28 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و19 حالة شفاء، وذلك خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

فيما لم تعلن الوزارة عن تسجيل أي حالة وفاة.

وقالت الوزارة في إيجازها اليومي إن مصالحها أجرت 909 فحوص، 19 منها فحوص متابعة، و890 فحوص تشخيص (542 منها عبر فحص الحمض النووي PCR، و348 عبر الفحص السريع TDR).

وتتوزع الإصابات الجديدة على النحو التالي:

- امبود: 1

- المذرذرة: 2

- نواذيبو: 1

- غابو: 2

- ولد ينجه: 5

- سيلبابي: 3

- أكجوجت: 2

- لكصر: 1

- تفرغ زينة: 5

- تيارت: 2

- عرفات: 3

- الرياض: 1

تشاد: المجلس العسكري يرفع حظر التجول في البلاد
الاثنين, 03 مايو 2021 12:51

alt

أعلن المجلس العسكري الحاكم في تشاد رفع حظر التجول الذي فرضه إثر وفاة الرئيس إدريس ديبي إيتنو، بحسب ما أكده مرسوم صادر اليوم الأحد.

وأكد المجلس أن رفع حظر التجول يأتي "بعد تقييم الإجراءات التي اتخذها في البداية المجلس العسكري الانتقالي في جميع أنحاء التراب الوطني وتقييم الوضع الأمني".

وكان المجلس قد فرض حظرا جزئيا للتجول من السادسة مساء، إلى الخامسة صباحا، قبل تقليص مدته ليبدأ من الثانية إلى الخامسة صباحا.

ولد محم بعض الاشخاص ولدوا بعقل اجنبي
الاثنين, 03 مايو 2021 11:46

alt

أن يقول رجل من هذا البلد بأنه "يشعر وكأنه أجنبي في بلده" ويعتبر جيشه جيشا غير وطني، وقد شغل في الماضي مناصب وزير المالية ومحافظ البنك المركزي الموريتاني والإداري المدير عام لشركة سنيم ومدير واحد من أهم المصارف الوطنية الخاصة، ويشغل حاليا منصب وزير في الحكومة، وينتمي إلى إسرة كل أطرها شغلوا مناصب حساسة بهذا البلد، ومنها أول امرأة تشغل منصب وزير في التاريخ الموريتاني فذلك أغرب ما يمكن أن تسمعه.

إن من بيننا أشخاصا ولدوا بعقل أجنبي، ومهما أعطاهم هذا البلد فسيظلون تحت سمائه أجانبا.

منتخبو تكانت يكشفون تفاصيل لقائهم برئيس الحزب الحاكم
الاثنين, 03 مايو 2021 09:40
alt

أعلن منتخبو ولاية تگانت والمنحدرات منها أنهم اجتمعوا مع رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، سيدي محمد ولد الطالب أعمر بدعوة من هذا الأخير؛ مبرزين أن اللقاء ضم إلى جانب ولد الطالب أعمر عمد ونواب ورئيس جهة ولاية تگانت، وكذا المنتخبين المنحدرين منها.

وأوضح المعنيون، في بيان تلقت وكالة "موريتانيا اليوم" نسخة منه، أن رئيس الحزب أكد لهم، خلال الاجتماع أن "الالتزام بمشروع بناء جامعة في تحكجة ما زال قائما"؛ وجددوا - بدورهم - دعم ومساندة جميع منتخبي الحزب باسم كافة سكان ولاية تگانت لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني؛ مثمنين جهود رئيس الحزب في هذا الصدد.

نص البيان:

"استدعى رئيس حزب الإتحاد من اجل الجمهورية السيد سيد محمد ولد الطلب اعمر منتخبو الحزب من رئيس الجهة و نواب و عمد الولاية و المنحدرين منها الي اجتماع مساء اليوم الاحد الساعة الخامسة الموافق 2021/05/02 في مقر الحزب.

و خلال هذا الاجتماع ابلغ رئيس الحزب الحضور تاكيده علي ان الالتزام بمشروع بناء جامعة في تجكجة ما زال قائما و ان الإجراءات متواصلة لاستكمال الدراسات وايجاد التمويلات المطلوبة.

وبالمناسبة فإن منتخبي حزب الاتحاد من اجل الجمهورية في ولاية تكانت يجددون بإسم سكان الولاية دعمهم و مساندتهم لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني كما يثمنون الجهود التي قام بها رئيس الحزب في هذا الموضوع.

المنتخبون"

رئيس UPR: تصريح الناطق باسم الحزب لا يتعلق بخبر جامعة تجكجه
الاثنين, 03 مايو 2021 09:28

altنفى رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدي محمد ولد الطالب أعمر، أن يكون التصريح الذي أدلى به الناطق باسم الحزب سيد أعمر ولد شيخنا أمس يتعلق بخبر مشروع جامعة تجكجه، مضيفا أن التصريح يتعلق بإصدار هيئة حزبية لبيان دون الرجوع للحزب.

جاء تصريح ولد الطالب أعمر خلال استقباله مساء اليوم منتخبي ولاية تكانت، بحسب ما أفاد الموقع الرسمي للحزب.

ووفق إيجاز نشره موقع الحزب فقد أبلغ ولد الطالب أعمر منتخبي ولاية تكانت أن مشروع الجامعة في تجكجة ما يزال على حاله، وأن الدراسات حوله مستمرة.

وأمس أعلن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا رفضه "الشديد لاستغلال هيئة من هيئات الحزب، لتمرير آراء فردية لا علاقة لموقف الحزب بها"، وذلك تعليقا على بيان صدر باسم منتسبي الحزب في ولاية تكانت.

وأكد الحزب في تصريح للناطق باسمه الدكتور سيدي أعمر ولد شيخنا احترامه لقرارات الحكومة، وكل ما تقوم به خدمة للوطن والمواطن، كما حذر كل الأفراد والجهات غير الحزبية، من نشر مواقف باسم الحزب.

وعبر الحزب عن شجبه لـ"تلفيق بيان من هذا النوع باسمه"، مؤكدا أن يملك "كل الخيارات القانونية، لإيقاف مثل هذا النوع من النشر غير المناسب".

تهنئة للإعلاميين من طرف رئيس الجمهورية (رسالة)
الاثنين, 03 مايو 2021 09:26

alt

‏بمناسبة الثالث مايو، العيد الدولي لحرية الصحافة، أتوجه بخالص التهاني إلى كافة منتسبي مهنة الصحافة.

وأثمن عاليا الدور الذي يقدمونه في نقل الحقائق وإنارة الرأي العام والمساهمة في صون التعددية الفكرية والسياسية، وتكريس قيم المهنية والصدق والمسؤولية.

كل عام وأنتم بخير.

رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى

سخرية كبيرة من سلوك وزير التعليم تجاه رفاقه السابقين
الاثنين, 03 مايو 2021 09:24

alt

آثار قرار الوزير سيدى ولد سالم القاضى بتحديد مهلة زمنية لبعض الأساتذة من أجل إحضار شهاداتهم الأصلية ضجة واسعة فى أوساط النخبة الموريتانية.

حيث تضمنت اللائحة أساتذة رحلوا قبل عشر سنين، وسفراء ببعض الدول الغربية وأساتذة يدرسون بكبرى الجامعات الفرنسية،

ورموز يشار إليهم بالبنان كأفضل أساتذة البلد خلال العقود الأخيرة.

ويشكل الأمر تعريضا بالمشمولين فى اللائحة وخروجا عن الأعراف المعمول بها بين الوزارة والأساتذة، وتدخلا فجا من وزير التهذيب فى تسيير مؤسسة يفترض أنها مستقلة (جامعة نواكشوط ) وهو ما قد يعرض الوزارة للملاحقة القانونية، بحكم غياب أي علاقة مباشرة بين الأساتذة والوزارة فى الوقت الراهن، لأن جلهم مرتبط بعقود عمل مع الجامعة وليسوا موظفين لدى الوزير!.

وزارة الصحة تقدم تفاصيل عن الحالة الوبائية في ولاية كيدي ماغه
الاثنين, 03 مايو 2021 02:42

alt

قالت وزارة الصحة إنها سجلت منذ أسبوع ارتفاعا نسبيا في حالات الإصابة بكوفيد 19في ولاية كيديماغه، إلا أن الوضعية الوبائية بالولاية تحت السيطرة.

وأكدت الوزارة في إحاطة نشرتها على "الفيسبوك"، أن فريق مركزي من وزارة الصحة تم ابتعاثه إلى الولاية من أجل دعم ومساعدة الفريق الجهوي في تدقيق الحالة الوبائية و القيام بإجراءات التحكم في الوضعية.

واستعرضت وزارة الصحة الجهود التي قامت بها، ومن بينها الاجتماع الذي ترأسه وزير الصحة عبر تقنية الفيديو كونفرانص، اليوم السبت.

alt

 

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>