جهة نواكشوط : مستعدون للتعاون مع الجميع من أجل ترسيخ الحكامة الرشيدة وتعزيز التنمية
الاثنين, 03 مايو 2021 01:36

alt

دعت رئيسة جهة نواكشوط فاطمة بنت عبد المالك القائمين على وسائل الإعلام المحلية وصناع الرأي العام بموريتانيا، إلى التعاون مع الجهة، بغية تغيير وجه العاصمة نواكشوط وفرض أسلوب معاصر فى إدارة الشأن العام بالبلد.

وقالت رئيسة الجهة فاطمة بنت عبد المالك فى حديث على هامش افطار أقامته الجهة للإعلاميين والمدونين إن العاصمة نواكشوط تحتاج إلى تعاون الجميع من أجل محاربة الفقر والتهميش، وتعزيز الحكامة، ونبذ الجريمة، والمحافظة على البيئة، وتغيير نمط العيش داخل مجمل أحياء المدينة التى باتت تحتضن أغلب سكان البلد، لأن تدبير شؤون الحياة فيها تتسع باستمرار والتحديات كبيرة، والعقليات جزء من الواقع الذى يجب تغييره للقيام بتنمية حقيقة.

وقالت بنت عبد المالك إن المجالس الجهوية بلاميزانيات لحد الساعة، ولكن مع ذلك تم تدبير العديد من المشاريع لصالح السكان خلال الفترة الماضية.

أولويات الجهة :

وقد عرض مدير الدراسات بالجهة المخطط التنموي للجهة فى الفترة القادمة أو رؤية جهة نواكشوط فى أفق 2030،  والعمل عبر الآليات المتاحة من أجل تحصيل موارد مالية كافية عن طريق علاقات الجهة بالشركاء الخارجيين لتمويل المشاريع المعلنة من قبل الجهة.

وأكدت جهة نواكشوط أن أكبر شريك لها فى الوقت الراهن هو الاتحاد الأوروبى، رغم وجود شراكات أخرى فاعلة مكنت من جلب التمويل للعديد من المشاريع المنفذة خلال الفترة الماضية، أو المشاريع المبرمجة حاليا من قبل المجلس الجهوى.

92 نشاط :

وقالت الجهة إنها تعمل حاليا على القيام ب 92 برنامج خلال السنوات القادمة بتكلفة مالية تبلغ 8 مليارات أوقية قديمة.

وقد وضعت الجهة عدة إجراءات كتعزيز قدرات المنتخبين والفنيين، والعمل على إشراك المستفيدين، وتنظيم منتدى برامج التنمية، وتعبئة المصادر المالية الخارجية فى انتظار حلحلة التمويل الداخلى.

خلفية تأجيل إعلان نتائج مسابقة المدرسة العليا للتعليم
الاثنين, 03 مايو 2021 00:32

بعض المتسابقين أمام مقر لجنة المسابقات (ارشيف - الصحراء)

تأجل إعلان نتائج مسابقة اكتتاب دفعة جديدة للتكوين في المدرسة العليا للتعليم رغم انتهاء عمليات التصحيح، حيث نظمت المسابقة نهاية شهر مارس الماضي، ولم يفرج عن نتائجها إلا فاتح مايو.

وقد استغرق التدقيق في النتائج وقتا طويلا نتيجة عدم تمكن بعض المترشحين من وصول نتائجه إلى المعدل المطلوب في بعض التخصصات، وذلك في وضعية تمثلت في خلو النتائج المعلنة من أي ناجح في بعض الشعب، مقابل إعلان نجاح متسابق واحد في شعب أخرى.

وكانت لجنة التحكيم قد درست تحدي إعلان نتائج ناقصة عن العدد المطلوب اكتتابه في إعلان المسابقة، قبل أن تقرر اعتماد مسطرة التصحيح المعتمدة في مسابقات الوظيفة العمومية، وهو منحى أبان عن خلل سيلقي بظلاله على الاكتتاب الذي حدد رقمه وفق احتياجات قائمة لدى قطاعات التعليم المعنية.

وبالإمكان الاطلاع على محضر لجنة تحكيم المسابقة الذي يتضمن أسماء الناجحين بالضغط هنا.

جماعات وازنة سياسيا تعلن انضمامها للحزب الحاكم (صور)
الأربعاء, 28 أبريل 2021 18:33

ترأس السيد سيدي محمد ولد الطالب أعمر رئيس الحزب اليوم حفل انضمام جماعة الوئام والوحدة الوطنية إلى حزب الاتحاد.

وقد كان الحفل مناسبة عبر فيها السيد رئيس الحزب عن ترحيبه بهذه المجموعة النوعية، مؤكدا أن اختيارهم للحزب يتنزل في إطار قناعتهم بمشروعه المجتمعي وببرنامج فخامة رئيس الجمهورية، الذي يجعل على رأس أولوياته، بناء دولة قوية يشعر فيه الجميع بالإنصاف، وهو ما جسده فخامته من خلال الاعتناء بتحسين أوضاع المواطنين عموما، والأقل منهم دخلا خصوصا.

بدوره تحدث السيد حم محمد باسم الجماعة، حول اختيارها للحزب ضمن خيارات أخرى، لم يرق لها منها إلى حزب الاتحاد لمشروعه المتناغم مع توجهات الجماعة، ولاحتضانه لبرنامج "تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، مؤكد أن هذه المجموعة بتعدد كفاءاتها ومشاربها ستكون تحت تصرف الحزب.

وقد حضر هذا الحفل كل من الخليل الطيب، نائب رئيس الحزب، أفال انكسالي الأمين العام للحزب، سيداتي سيد الخير مستشار معاون لرئيس الحزب، أحمد علي عمدة تيارت، الطالب المحجوب عمدة تفرغ زينة.

1

2

2

2

2

2

2

تسجيل 32 إصابة جديدة بكورونا و12 حالة شفاء
الأربعاء, 28 أبريل 2021 18:24

alt

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا في موريتانيا، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. 

وأظهر آخر تحديث للحالة الوبائية تسجيل 12 حالة شفاء من الوباء، وذلك بعد إجراء 1104 فحصا، من بينها 1092 للتشخيص، و12 فحصا للمتابعة. 

وأكدت الوزارة عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة مرتبطة بفيروس كورونا في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

بنين.. القبض زعيم محاولة انقلابية فاشلة في النيجر
الأربعاء, 28 أبريل 2021 18:16

alt

اعتقلت السلطات الأمنية في دولة بنين، زعيم المحاولة الانقلابية في النيجر نهاية مارس الماضي النقيب ساني سالي كَوروزا، وجرى تسليمه بالفعل إلى السلطات في النيجر.

الضابط الفار منذ فشل محاولته الانقلابية ليل 30/31 مارس الماضي، اعتقل يوم الاثنين الماضي وخضع للاستجواب من طرف الدرك في بنين.

وكانت السلطات النيجرية قد أصدرت مذكرة توقيف في حق النقيب كَوروزا، بعد أن تأكد تورطه في المحاولة الانقلابية.

وأكد الدرك النيجري أنه تسلم بالفعل النقيب كَوروزا من السلطات في بنين.

altتؤكد المصادر أن النقيب ساني سالي كَوروزا، من مواليد 31 دجمبر 1973، ينحدر من قرية صغيرة جدًا تدعى يني، تبعد 120 كيلومترًا إلى الجنوب الشرقي من العاصمة نيامي، وتتبع لمحافظة دوسوالمحاذية لنيجيريا وبنين.

حصل كَوروزا على ترقية عام 2014، من طرف الرئيس المنتهية ولايته محمدو يوسفو، إلى رتبة ملازم أول، ضمن ترقيات واسعة شملت عددًا كبيرًا من الضباط في الجيش النيجري، لتتم ترقيته فيما بعد إلى رتبة نقيب.

موريتانيا.. أزيد من 10 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا
الأربعاء, 28 أبريل 2021 18:08

alt

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية أن عدد الأشخاص الذي تلقوا للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد منذ انطلاق حملة التلقيح،بلغ 10313 شخصا، بينهم 469 شخصا تلقوا اللقاح خلال اليوم الأخير.

وأضافت الوزارة في نشرتها اليوم الأربعاء،أن 1822 شخصا من مجموع الملقحين، تلقوا الحرعة الثانية من لقاح كورنا،من بينهم 1822 شخصا خلال اليوم الأخير.

صحراء ميديا

الناطق باسم الحزب الحاكم : كل القوى تشد على سواعد المؤسسات للوقوف في وجه الفساد
الأربعاء, 28 أبريل 2021 16:29

alt

قال الناطق الرسمي لحزب الاتحاد من أجل الجمهوربة الدكتور سيدأعمر ولد شيخنا إن موريتانيا بأحزابها وقواها المدنية تشد على سواعد المؤسسات التشريعية والقضائية في مواجهة قوى الفساد التي تسببت في كوارث اقتصادية للبلد .

وأضاف ولد شيخنا في مقابلة إذاعية أن هذه المجموعة التي تحاول اليوم تقمص دور المعارضة السياسية هي مجموعة معزولة سياسيا ومجتمعيا ومتهمة قضائيا ومدانة برلمانيا.

وأكد الناطق باسم الحزب الحاكم أن هنالك توجها حاسما في رقع الغطاء السياسي عن اي ممارسات فساد وانه يجري حاليا مأسسة الحكامة الرشيدة وتفعيل الرقابة على المال العام من خلال لجان صفقات تتمتع بالكفاءة والاستقامة في جميع القطاعات الوزارية. جاءت تصريحات ولد شيخنا في برنامج السياسة في رمضان بإذاعة كوبني الذي استضاف أيضا الناطق الرسمي باسم حزب الرباط محمد فاضل ولد الهادي.

أولياء دم يشكون إلى الرئيس تخفيف عقوبة بالإعدام إلى ثلاث سنوات
الأربعاء, 28 أبريل 2021 15:19

altشكا أولياء دم الشاب يوسف ولد الناجي ولد الإمام، الذي قتل في عام 2017، تخفيف المحكمة العليا عقوبة الإعدام التي أصدرتها المحكمة الابتدائية وأكدتها محكمة الاستئناف في حق أحد المتهمين إلى الحبس ثلاث سنوات.

جاء ذلك في رسالة وجهها أولياء الدم إلى الرئيس محمد ولد الغزواني ووزعوها على هامش وقفة احتجاجية أمام الرئاسة اليوم الأربعاء، احتجاجا على الإفراج عن أحد المتهمين بعد تخفيف الحكم عليه.

وأوضحت الرسالة أن المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف حكمتا على كل من محمد سالم ولد إسلمو بارتكاب جريمة الاغتيال مع سبق الإصرار والترصد ومحمد ولد محفوظ بالمشاركة في جريمة الاغتيال ومعاقبتهما بالإعدام، فيما أكدت محكمة الاستئناف إدانة محمد ولد الدوه بعدم التبليغ ومعاقبته بالحبس النافذ ثلاث سنوت.

وأضافت أن المحكمة العليا أصدرت قرارا في 21 إبريل الجاري يستبدل تهمة محمد ولد محفوظ والمحكوم عليه بالإعدام بالسجن ثلاث سنوات، مشيرة إلى أن التهمة الأولى مستندةعلى شهادة الشهود الحاضرين وتمثيل مسرح الجريمة وعى اعتراف المدان على نفسه بالقتل واعتراف شريكه في الجريمة عليه.

وجاء في الرسالة أن قرار المحكمة العليا صدر«دون سند شرعي أو قانوني وفي سابقة خطيرة من تاريخ الاجتهاد القضائي المعمول به بصفتها محكمة قانون وليست محكمة موضوع، فليس لها النظر في الوقائع وتكييفها.

وشددت الرسالة على أن أولياء الدم مصرون على القصاص ومتشبثون إلى اقصى حد بعدم تمييعه لكن في إطار الشرعية والمشروعية والانصياع والانضباط والالتزام بالشريعة المحمدية والقانون في البلد.

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>