تطورات جديدة بشأن الأسلحة المصادرة بالسنغال
الخميس, 14 نوفمبر 2019 10:16

ارشيف

أمر القضاء السينغالي بإخلاء سبيل كل من الشيخ لو وشريكيه؛ الموقوفين على خلفية قضية ضبط كمية من الذخيرة الحية في بيكيس؛ وذلك بمنحهم حرية مؤقتة.

كان الدرك السينغالي قد تمكن، الأسبوع الماضي، من ضبط ومصادرة 750 طلقة من ذخائر الجيش في بلدة بيكيس؛ وقام إثر ذلك، بتوقيف زعيم تقليدي بارز يدعى الشيخ لو؛ المقرب من الخليفة العام لحاضرة دارو موستي الصوفية؛ إلى جانب اثنين من مساعديه هما دام جوب وسيرين سالو نجاي الذين ضبطت شحنة الذخيرةبحوزتهما أثناء نقلها لشيخ الحاضرة الروحية.

وقال المتهمون لدى استجوابهم، إنهم اشتروا تلك الذخائر من متجر للسلاح يملكه لبناني في دكار؛ بينما أوضح لو أنها موجهة لإحياء احتفالات دينية في دارو موستي، تشمل طقوسها إطلاق الأعيرة النارية في الهواء.

نقلا عن "أقلام"

اجتماع للوزير الأول مع اتحاد رابطات آباء التلاميذ والطلاب
الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 22:09

جانب من الاجتماع (تصوير و م أ)

عقد الوزير الأول مساء الثلاثاء اجتماعا بمكتبه في الوزارة الأولى مع مكتب اتحاد رابطات آباء التلاميذ والطلاب برئاسة السيد : احمد ولد اسغير.

وحضر اللقاء وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب آداما بوكار سوكو مع عدد من أعضاء الاتحاد الذي يمثل أحد أهم أقطاب العملية التربوية.

وخلال الاجتماع تقدم الاتحاد إلى الوزير الأول بعرض حول الاتحاد الذي يضم في عضويته عدة روابط وينتشر في مختلف مناطق البلاد.

مستشار وزير الصحة: لاتراجع عن خطة إصلاح القطاع
الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 14:09

 

alt

قال مستشار وزير الصحة الموريتاني، الشيخ باي ولد مخيطرات، اليوم الثلاثاء، إن “خطة إصلاع القطاع لاتراجع عنها، وستحقق الأهداف المرجوة منها”.

وأضاف ولد مخيطرات في تصريح لصحراء ميديا، خلال الوقفة التي نظمها عشرات المواطنين اليوم الثلاثاء، دعما لإجراءات وزراة الصحة الأخيرة، إن ” هذه الإجراءات تدخل في إطار إرادة إصلاح على مستوى عالي، وتشارك فيها مختلف قطاعات الدولة”.

وأشار إلى أن “هنالك نية حسنة، وإرادة في إصلاح قطاع الصحة، وهو ما يرغب فيه جميع المواطنين الموريتانيين”، معتبر أن “هذه الإجراءات لاتستهدف أحدا بعينه، مؤكدا في نفس الوقت أن المستشفيات العمومية هي أول من سيطاله هذا الإصلاح”.

تطبيقات متداولة عليك حذفها فورا من هاتفك
الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 13:47

alt

كشف تقرير جديد أن عددا من التطبيقات المصممة لحماية الهواتف الذكية من الفيروسات، قد تتسبب في ضرر أكبر مما قد تنفع لجهازك.

وحذر خبراء من VPN Pro مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، من 15 تطبيقا وبرامج لمكافحة الفيروسات التي قد تكون خطيرة.

وفي مدونة حول التحذير، أوضح الباحث الأمني جان يونغرين:

هذه التطبيقات شائعة بشكل مثير للدهشة وقد تشكل خطورة، لأنها تطلب من المستخدم منحها الكثير من الأذونات التي لا تحتاج إليها، مثل معرفة مكان وجودك في جميع الأوقات، والقدرة على استخدام الكاميرا، وحتى استخدام هاتفك من دون علمك€.

وما يدعو للقلق أن هذه التطبيقات، تم تنزيلها أكثر من ملياري مرة من متجرغل بلاي، ما قد يعرض المستخدمين وبياناتهم الثمينة للخطر.

وأضاف يونغرين، أنه على الرغم من التحذير من هذه التطبيقات و€إدانتها بهذه الأنشطة الضارة في الماضي، إلا أنها ما تزال متاحة عبر متجر وغل بلاي€، وتحقق ملايين عمليات التثبيت على أجهزة أندرويد كل شهر.

وبناء على هذه النتائج، يحث الخبراء المستخدمين على توخي الحذر بشأن التطبيقات التي يقومون بتنزيلها، ووضعوا قائمة بتطبيقات مكافحة الفيروسات الخطيرة والتي تتضمن ما يلي:

Security Master Virus Cleaner Antivirus Free 2019 360 Security Virus Cleaner 2019 Super Phone Cleaner 360 Security Lite Super Cleaner Clean Master Super Security Antivirus Free Antivirus Android Antivirus & Virus Cleane Antivirus Mobile

.صحراء ميديا

 
قائد الأركان يشارك في اجتماع لقادة أركان مبادرة 5+5
الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 13:08

alt

توجه الفريق محمد الشيخ محمد الأمين ألمين قائد الأركان العامة للجيوش مساء أمس الأحد 10 نوفمبر 2019 البلاد متوجها إلى إيطاليا للمشاركة في الدورة الحادية عشر لاجتماع قادة أركان مبادرة 5+5 دفاع، المقرر عقده خلال الفترة من 12 إلى 19 نوفمبر 2019 في روما.

ويرافق قائد الأركان العامة للجيوش خلال هذه الزيارة العقيد سامانتا كانديكا مستشار قائد الأركان العامة للجيوش المكلف بملف مبادرة 5+5 دفاع، والملازم أول بحري محمد أحمد بابا المرافق الشخصي لقائد الأركان.

اغلاق عدة عيادات واعتقال مسيريها
الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 12:51

alt

قالت مصادر مطلعة إن السلطات الموريتانية قامت بإغلاق عدد من العيادات الطبية، بعد أن تبين أنها غير مرخصة لدى الجهات المعنية في القطاع الصحي.

وقالت المصادر إن السلطات أقدمت على اغلاق نحو 16من العيادات غير المرخصة في العاصمة نواكشوط، واقتادت مسيريها للتحقيق معهم.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت خارطة طريق جديدة لتسيير القطاع، تتضمن التحقيق في رخص العيادات والصيدليات، كما تهدف لوقف نزيف الأدوية المزورة في موريتانيا.

توقيع اتفاق بين المغرب وموريتانيا لبناء ملعب رياضي وترميم دار الشباب الجديدة في نواكشوط
الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 12:34

تم مساء امس الاحد في إطار فعاليات افتتاح النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة بمدينة شنقيط التاريخية التوقيع على اتفاق تعاون تقوم بموجبه المملكة المغربية ببناء ملعب رياضي متعدد الاختصاصات في مدينة نواكشوط. يضم كرة القدم والسلة وأماكن أخرى للترفيه. وتعهد المغرب بمقتضى هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها من طرف وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد الغابر ووزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية السيد حسن عيبابه ، بترميم دار الشباب الجديدة في نواكشوط.. وتشارك المملكة المغربية في هذه التظاهرة كضيف شرف بإشراف وزارة الثقافة والشباب والرياضة المغربية ومن خلال عدة مؤسسات منها وكالة تنمية الأقاليم وهيئة دار الصناعة التقليدية المغربية و المركز الثقافي المغربي في نواكشوط علاوة على عشرين شاحنة محملة بالخيم والمعدات وطاقم تأطير يضم 120 شخصا وفرقة للمديح النبوي وإلقاءات شعرية مديحية.

 

رئيس الجمهورية يدشن مشروع شبكة توزيع المياه في نواكشوط
الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 11:16

alt

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الثلاثاء 12/11/2019، في نواكشوط الشمالية، على وضع الحجر الأساس لمرحلة جديدة من مشروع شبكة توزيع المياه في نواكشوط.

ويأتي النشاط ضمن الفعاليات المخلدة للذكرى ال ٥٩ للاستقلال الوطني .

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذانا ببدء الأشغال في هذا المشروع، كما أزاح الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة له.

واستمع ولد الشيخ الغزواني إلى شروح قدمها مدير وحدة تسيير مشروع آفطوط الساحلي أبفال ولد محفوظ، حول مكونات هذا المشروع، كما اطلع على البيانات التوضيحية له. قبل أن يتابع فيلما وثائقيا من ثلاث دقائق عن تفاصيل المرحلة الجديدة لتوسعة وتأهيل شبكة المياه في نواكشوط وخصائصه الفنية.

وستمكن هذه المرحلة من توفير شبكة مياه عصرية منفذة بآخر التقنيات الحديثة المستخدمة في الميدان تمكن من توفير مياه الشرب للمنازل بكمية ونوعية كافيتين.

وستمكن هذه المرحلة من المشروع من توريد ووضع ما يناهز 900 كيلومتر من الأنابيب وتنفيذ أكثر من 60.000 توصيلة منزلية مجانية وتشمل الأجزاء التالية:

- جزء الأعمال المتبقية من الجزء الرابع والمتمثلة في توريد وطرح أكثر من 157 كلم من الأنابيب و إنجاز 15.000 توصيلة منزلية في مقاطعة تفرغ زينه.

- الجزء 10: ويشمل 250 كلم من الأنابيب و إنجاز 22.000 توصيلة منزلية في أحياء الصكوك، مناطق دار البركة، عين الطلح، دار النعيم الشمالية، الحي الساكن، والزعتر؛ إضافة إلى تأهيل وتوسعة محطتي ضخ توجنين وتيارت .

- الجزء 11: وسيغطي شبكة توزيع مياه الشرب وتوصيلاتها المنزلية في بعض أحياء توجنين، أسبيخه، بوحديده، ملح، قندهار، كوسوفو، وتكملة أحياء الترحيل.

- الجزء 12: ويشمل شبكة توزيع مياه الشرب وتوصيلاتها المنزلية في أحياء مناطق من عرفات والميناء الشمالية، الدار البيظة، منطقة ميناء نواكشوط وبعض الجيوب المتبقية من المخطط الرئيسي المحين.

- قطب السبخة لتوزيع المياه : وتشمل هذه المكونة توريد وتركيب محطة ضخ وإنشاء خزان بسعة 5000 متر مكعب.

- تكملة الجزء 6 : عرفات و الرياض وسيمكن تنفيذ أشغال هذا الجزء من تغطية شاملة لأحياء عرفات والرياض والتي لم يشملها مخطط دراسة الشبكة الأساسي، وخدمات مياه الشرب بصورة أخص مما سيكون له كبير الأثر في نمو عاصمتنا ورفاهية ساكنيها وخاصة منهم الفئات الهشة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع ١٥ مليار أوقية قديمة على نفقة الدولة الموريتانية وشركائها مثل البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية والصندوق الكويتي للاستثمار.

ويبلغ طول الأنابيب المنجزة في هذه المرحلة ١٤٣٠ كلمترا و١٠٠ ألف توصيلة منزلية ومن المتوقع أن تكتمل الأشغال في هذه المرحلة بحلول سنة ٢٠٢٢.

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>