تدشين منشآت جديدة تابعة لأركان الدرك الوطني
الأحد, 22 نوفمبر 2020 00:12

alt

أشرف وزير الدفاع الوطني حننه ولد سيدى صحبة وزير الداخلية واللامركزية محمد سالم ولد مرزوك وقائد أركان الدرك الوطني الفريق السلطان ولد محمد أسواد صباح الجمعة في مقاطعة السبخة بولاية نواكشوط الغربية على تدشين منشآت جديدة تابعة لقيادة أركان الدرك الوطني وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الستين لعيد الاستقلال الوطني.

وتتكون هذه المنشآت المنجزة في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة الخمسية 2020-2024 من مقرات لفرقة من الدرك الإقليمي معززة بسرية من الدرك المتنقل وذلك بهدف تعزيز الأمن الجواري ومكافحة الجريمة في الوسط الحضري على مستوى مقاطعة السبخة.

وتشمل المنشآت المدشنة مبنا من طابقين إحداهما لقيادة الفرقة والثاني لقيادة السرية وموقف وعنبار للسيارات وسكن ومطبخ للأفراد مع كامل تجهيزاتهما بالإضافة إلى حمامات جماعية وخمسة أبراج للمراقبة على الجدار الخارجي للثكنة البالغ طوله 350 مترا ومدخلين رئيسيين ومقر للحراسة.

كما تضمنت المنشآت الجديدة المدشنة مرآبا للسيارات بمقر قيادة أركان الدرك الوطني تبلغ سعته الاستيعابية 60 سيارة .

وستمكن هذه المنشأة الجديدة من صيانة السيارات وجعلها في ظروف حفظ تضمن سلامتها وجاهزيتها للاستخدام بشكل دائم ضمن الاحتياط العملياتي لقيادة الدرك الوطني.

وأكد العقيد النمين ولد إسلم عربيه ، قائد مكتب الثكنات بقيادة أركان الدرك الوطني في كلمة له باسم قائد أركان الدرك الوطني على أهمية إنجاز هذه المنشآت المنفذة في إطار المرحلة الأولى من الخطة الخمسية 2020-2024 والتي سترفع من الجاهزية العملياتي للدرك الوطني وتعزز من انتشاره في الوسط الحضري.

وقد حضر حفل تدشين هذه المنشآت  والي نواكشوط الغربية ورئيسة جهتها الحضرية والأمين العام لوزارة الدفاع الوطني والقائد المساعد لأركان الدرك الوطني بالاضافة إلى عدد من الضباط الأعلون والضباط من قيادة أركان الدرك الوطني.

وستتواصل هذه التدشينات في الأيام القادمة لتشمل عدة منشآت تابعة لقطاع الدرك الوطني الذي يشهد تطويرا مستمرا للافراد والمعدات بغية تمكين العاملين فيه من التصدي للجريمة المنظمة والقضاء على شبكات التهريب.

ولد الغزواني "الرئيس الصامت الثرثار" / عبد الله اتفاغ المختار
الجمعة, 20 نوفمبر 2020 23:36

alt

أكد لي أحد المسؤولين السامين أن ولد الغزواني يهتم بتوجُهات الرأي العام منذ الوهلة الأولى لتسلمه السلطة، وساقَ العديد من الأدلة على استجابة الرئيس للمطالب التي تُجمع عليها شوارع فضاء فيسبوك ( معارضة ومولاة) وتحديداً تلك المتعلقة بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية، غير أنه لا يُعير أي اهتمام لما لم تُجمع عليه النخبُ الواعية، بمعنى أنه يُحجم عن اتخاذ أي قرارٍ في المسائل الخلافية غير المهمة، حسب المسؤول السامي. قلتُ لمُحاوري:

هناك أمورٌ نُجمع عليها، ولا تُعيرونها أي اهتمام، وأعني تحديداً عدم عزل المشتبه بصلاتهم بالفساد، أو إعادة الثقة فيهم: تلعثمَ المسؤول وقال: جديّة الرئيس واضحة في محاربة الفساد، بدليل إقالة حكومة كاملة لتمكين العدالة من القيام بالتحقيقات الكافية في الشُبه..

محاربة الفساد كانت في الماضي شعارات وتصفية حسابات عن طريق محكمة الحسابات، واليوم تتم مؤسسياً، والشُبه تطلقُ جزافاً، وأحياناً بدون دليل. قلتُ: أتحدّثُ، على الأقل، عن الذين وردت أسماؤهم في تقارير لجنة التحقيق البرلمانية؟ قال: هناك تفاوتٌ في مستوى المسؤولية، والمتهمُ بريء حتى تثبتَ إدانَتُه، والأمرُ للعدالة في نهاية المطاف ولستُ على اطلاعٍ بالملف .. أعرفُ فقط أنه في زمن غزواني لن يُظلمَ أحدٌ.. لن يُضَيّقَ على أحد.. نعلمُ جميعاً أن هناك من جمع أمولاً طائلة بدون وجه حق.. هناك من كان قبل عشر سنواتٍ لا يمتلك غير حمّامٍ وبيت، وهو اليوم من أغنى أغنياء إفريقيا.. نحن نقرأ كل شيء فعلاً، ولكن لا نهتم لتناقضات رواد وسائل التواصل الاجتماعي، وكيل بعضهم بمكيالين وقف مزاجه الشخصي. ضحكتُ حتى خرجتُ عن وقاري المُتَكَلّف، وقاطعتُ المسؤول: هل تقرؤون كل شيْ على الفيسبوك فعلاً؟ فردّ عليّ: الرئيس بالتأكيد ليس لديه وقتٌ لمتابعتكم، وربما لا عِلمَ له ببعض هذه التفاهات.. نعم، نُسلّم له يومياً إيجازاً بأهم ما ورد في الصحافة الوطنية والدولية من أمور مهمة..أحياناً نُبلُغه باتجاه بوصلة أغلب المدونين الوطنيين .. وغالباً تضيع بوصلتكم.. أحياناً يدون أحدكم مُطالباً الرئيس بضرورة إجراء جولات للاطلاع على أحوال المواطنين.. بعد فترة ينسى طلبه ذلك ويكتب لماذا هذه الجولات؟ منهم من يكتب لماذا لا يتكلم الرئيس الصامت؟ وبعد فترة تجدهم يكتبون "الرئيس الثرثار"... الآن أقرأ تناقض بعضكم: مرة يكتب: لماذا لا تتخذ الحكومة إجراءات صارمة ضد تفشي كورونا؟ وهو الذي كتب قبل أيامٍ" ليس بوسع المواطنين العودة للإجراءات الوقائية الصارمة؟ عدتُ لصلب الموضوع وقلتُ لمحاوري: لا أحدَ يرضى مثلاً عن تعيين "جا ملل"، فقال: هبْ أنه لم يكن جا ملل؟ هبْ أنه يحيَ ولد حدمين أو مولاي ولد محمد لغظف أو اسماعيل ولد بدّه ولد الشيخ سيديا؟ من كان سيقوم بكل هذه الزوبعة؟ في أقصى الأحول ربما سوف تنقسمون بين ممجد ومندد فقط. لم أقتنع طبعاً.. قال: لن تقتنع، لكن لو تم تعيين أحد أبناء عمومتك المفسدين ، فلن تتردد في القول إنه "الرجل المناسب في المكان المناسب".. منكم الآن من يُبَخسُ قرار استيراد السيارات القديمة التي سيستفيد منها الفقراء بحجة أنها مُضرة بالبيئة.. أذكّرك فقط أن الرئيس الأمريكي دونالد اترامب أخرج واشنطن من معاهدات البيئة، ونصفُ الأمريكيين يكفرون بالبيئة ويؤيدون ترامب..أي بيئة ستتضرر من سيارات موريتانيا ولم تتضرر من صناعات أوروبا والصين والولايات المتحدة؟ ثم إن قطع غيار السيارات التي نتحدثُ عن السماح بوصولها الآن، بما في ذلك مُحركاتها كانت وماتزالُ تصل بكميات كبيرة.. ما الفرق؟.. أحدكم اليوم كتب" لا خير في رئيس يُنصتُ لوجهات نظر أطر مفسدين ويعد بالاستفادة منها" وهو يقصد أطر ولاية كيهيدي أو كيدي ماغه.. هل ينتظر هذا المدون من الرئيس أن يُنصتَ فقط لوجهة نظر المدونين ويستفيد منها؟ منكم حتى من يكتب "غزواني الرئيس النائم" وعندما أقول لك أنني التقيهِ يوميا في مكتبه الساعة الثامنة والربع صباحاً ربما تقول لي إنه لم ينم بعد، وأنه ربما ينام الصبيحة.. أقول لك إنني التقيته زوالاً وأحياناً بعدَ الظهر، وستقول لي إنه ربما استيقظ للتو.. هل على الرئيس أن يقوم ببث مباشر في الصباح الباكر ليقول لك إنه ليس نائماً؟ منكم أيضاً من يُحمل الحكومة مسؤولية زواج المنقبين عن الذهب من نساء ازويرات.. قاطعتُ المسؤول: صحيح، لماذا لا تبذلون جهداً في البحث عن الرجال الذين فروا عن زوجاتهم في ازويرات؟ فتهللت أساريره لأول مرة في هذا الحوار، وانشغل عني بمكالمة هاتفية.

تدشين منشآت جديدة لدرك الوطنى فى مقاطعة السبخة
الجمعة, 20 نوفمبر 2020 23:29

alt

دشن وزير الدفاع حننه ولد سيدى رفقة وزير الداخلية محمد سالم ولد مرزوك وقائد أركان الدرك الوطني الفريق السلطان ولد محمد أسواد صباح الجمعة فى مقاطعة السبخة منشآت جديدة تابعة لدرك الوطنى وذالك فى إطار الذكرى المخلدة لعيد الاستقلال الوطنى.

وتتكون هذه المنشآت المنجزة من مقرات لفرقة من الدرك الإقليمي معززة بسرية من الدرك المتنقل وذلك بهدف تعزيز الأمن الجواري ومكافحة الجريمة في الوسط الحضري على مستوى مقاطعة السبخة.

كما تشمل المنشآت مبنا من طابقين أحداهما لقيادة الفرقة والثاني لقيادة السرية وموقف وعنبار للسيارات وسكن ومطبخ للأفراد مع كامل تجهيزاتهما. وكما تحتوى على خمسة أبراج للمراقبة على الجدار الخارجي للثكنة البالغ طوله 350 مترا ومدخلين رئيسيين ومقر للحراسة. ومأراب لسيارات تبلغ سعته الاستعابية 60سيارة.

ملك المغرب يهاتف غزواني ويبدي استعداده لزيارة موريتانيا
الجمعة, 20 نوفمبر 2020 21:16

العاهل المغربي الملك محمد السادس

عبر العاهل المغربي الملك محمد السادس عن استعداده "للقيام بزيارة رسمية" لموريتانيا، داعيا الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني لزيارة المغرب.

وأوضح بلاغ صادر عن الديوان الملكي المغربي أن الملك محمدا السادس أجرى اليوم اتصالا هاتفيا مع الرئيس محمد ولد الغزواني، عبر خلاله "قائدا البلدين عن ارتياحهما الكبير للتطور المتسارع الذي تعرفه مسيرة التعاون الثنائي، وعن رغبتهما الكبيرة في تعزيزها والرقي بها، بما يسمح بتعميق هذا التعاون بين البلدين الجارين وتوسيع آفاقه وتنويع مجالاته".

وأضاف البلاغ أن الاتصال الهاتفي "كان مناسبة تطرق فيها قائدا البلدين إلى آخر التطورات الإقليمية".

ويعقب هذا الاتصال الهاتفي بين العاهل المغربي والرئيس الموريتاني، توترا بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، في معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا.

حالة وفاة و7 حالات شفاء و41 إصابة جديدة بكورونا
الجمعة, 20 نوفمبر 2020 19:21

alt

كشفت وزارة الصحة عن الحالة الوبائية الخاصة بجائحة كورونا في البلاد خلال 24 ساعة الماضية.

وقال مدير الصحة العمومية سيدي ولد الزحاف في المؤتمر الصحفي اليومي للوزارة حول الفيروس إنهم سجلوا 41 حالة إصابة من بينها 40 حالة مجتمعية وواحدة مخالطة فيما توفيت حالة وشفي 7 أشخاص.

ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد حتى الآن إلى 8075 حالات، منها 7560 حالة شفاء، و169 وفاة.

الرئيس السابق لرابطة الصحفيين يدعو إلى "توحيد الرابطة والنقابة"
الجمعة, 20 نوفمبر 2020 18:11

المدير الناشر ليومية السفير عبد الرحمن ولد الزوين

المدير الناشر ليومية السفير عبد الرحمن ولد الزوين

دعا المدير الناشر ليومية السفير محمد عبد الرحمن ولد الزوين إلى إخراج المهنة الصحفية من المستنقع" عن طريق توحيد الرابطة ونقابة الصحفيين في هيئة واحدة نظرا للظروف "الحساسة والفارقة" التي تمر بها المهنة.

وقال الزوين في بيان وصلت إلى الصحراء نسخة منه إن جهود لجنة الإصلاح الإعلامي المعينة من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني "ستذهب هباء" في ظل الانقسام الحالي، وفق تعبير البيان.

وأضاف البيان إنه على الصحفيين التفكير في توحيد النقابة والرابطة و"استغلال" اقتراب انتهاء مأموريات قياداتها، والبحث عن مؤتمر جامع لهم جميعا، وبقيادة موحدة.

وسبق لولد الزوين أن ترأس رابطة الصحفيين الموريتانيين لسنوات، فيما تشهد البلاد انقساما بين الهيئتين حول تمثيلها خارجيا.

رئيس الجمهورية يعود الى انواكشوط
الجمعة, 20 نوفمبر 2020 17:06

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ـ (أرشيف الصحراء)عاد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، قبل قليل، إلى نواكشوط قادما من مدينة سيليبابي.

وأشرف الرئيس صباح اليوم، من سليبابي على تدشين وإطلاق عدد من الشاريع الخدمية، في إطار مشروع إعادة إعمار مدينة سيليبابي.

وكان الرئيس غزواني توجه، مساء أمس إلى مدينة سيليبابي، في مستهل زيارة عمل لولاية كيدي ماغا.

 

المجلس الدستوري يقر تعديل النظام الأساسي للقضاء
الجمعة, 20 نوفمبر 2020 12:26

رئيس المجلس الدستوري ـ (المصدر: الإنترنت)أكد المجلس الدستوري أن مشروع القانون النظامي المعدل للنظام الأساسي للقضاء "لايخالف الدستور".

وقال المجلس في بيان إنه هذا القرار تمت مداولته في جلست المجلس،أمس الخميس.

وكانت الجمعية الوطنية، صادقت قبل نحو أسبوعين، على مشروع قانون نظامي يعدل بعض أحكام القانون النظامي رقم 94ـ 012 الصادر بتاريخ 17 فبراير 1994 المعدل والمكمل، المتضمن النظام الأساسي للقضاء.

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>