إجراءات حكومية جديدة لمواجهة انتشار كورونا
الخميس, 19 نوفمبر 2020 10:08

alt

بتعليمات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ترأس الوزير الأول السيد محمد ولد بلال اليوم بالوزارة الأولى اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد ـ 19، وذلك في ضوء المستجدات المتعلقة بتصاعد الإصابات بهذا الفيروس الفتاك في أنحاء مختلفة من العالم، وتزايد حالاته اليومية في بلادنا.

وقد تدارست اللجنة التدابير والإجراءات الاحترازية التي ينبغي اتخاذها لكبح انتشار هذا الفيروس وكسر منحنى تطوره في بلادنا. ولاحظت أن الاستمرار في التراخي في تنفيذ إجراءات الوقاية التي تم تطبيقها على إثر الموجة الأولى من شأنه أن يضعف جبهة مواجهتنا لهذا الوباء الخطير.

وبناء على ذلك قررت اللجنة ما يلي:

1. القيام فورا بعمليات تحسيس وتوعية واسعة، تشارك فيها كل القطاعات الحكومية ووسائل الإعلام العمومية والخاصة والمنتخبون المحليون وهيئات المجتمع المدني، بالإضافة إلى مختلف منصات التواصل الاجتماعي، للتحذير من خطورة التهاون بالإجراءات الوقائية التي تقررها السلطات الصحية والعمومية لتفادي عودة ارتدادية لهذا الوباء؛

2. ضرورة تعميم ارتداء الكمامات في كل الفضاءات والتجمعات العامة، وفي الأماكن التي تستقبل الجمهور، وخاصة في الأسواق والمساجد والمدارس ووسائل النقل العمومي؛

3. التأكيد على الالتزام بغسل الأيدي عدة مرات في اليوم، وتوفير المستلزمات الضرورية لذلك في الأماكن العامة، لأن ذلك من شأنه أن يقلل من احتمال الإصابة بالعدوى؛

4. الحرص على عدم إخلال المصلين في المساجد بالإجراءات الوقائية الضرورية، خاصة منها التباعد، وارتداء الكمامات؛ وتخصيص خطب الجمعة المقبلة لتنبيه المصلين إلى خطورة هذا الوباء وضرورة التقيد بكل التدابير الاحترازية المطلوبة للوقاية منه؛

5. تعزيز إجراءات الكشف الصحي ووسائل التكفل الصحي بالمصابين؛

6. العمل بكل الطرق المتاحة على الإسراع في اقتناء اللقاحات التي تثبت فعاليتها في مواجهة كوفيد 19؛

وفي الأخير قررت اللجنة الإبقاء على هذه الإجراءات لمدة أسبوعين، والاستمرار في مراقبة تطور هذه الموجة من كوفيد 19 عن كثب، مع الاستعداد لاتخاذ أية إجراءات أخرى ضرورية لحماية مواطنينا منها. وهي، إذ تعول بهذه المناسبة على تفهم المواطنين وتحليهم بروح المسؤولية، لتدعوهم إلى مضاعفة اليقظة واحترام كل التعليمات التي تصدرها السلطات المختصة في هذا المجال.

أبرز محطات زيارة رئيس الجمهورية لولاية كيديماغا
الخميس, 19 نوفمبر 2020 09:19

يستعد رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لزيارة مقاطعة سيلبابي عاصمة ولاية كيديماغا، مساء غد الخميس (19 نوفمبر 2020)، وذلك للإشراف على إطلاق مشاريع تنموية بالمدينة.

ويشمل برنامج الزيارة -التي تدوم يومين- تدشين استكمال المكونات العمرانية لمشروع عصرنة المدينة، وإطلاق الأعمال الإنشائية لشبكة طرق حضرية بطول 10 كيلومترات، ومشروع إنشاء محكمة سيليبابي وقصر العدل، إضافة لمحطة حافلات وإعدادية من 16 فصلا ومدرسة ابتدائية.

وتأتي زيارة رئيس الجمهورية لولاية كيديماغا بعد أخرى لولاية غورغول -مطلع الأسبوع الجاري- أشرف خلالها على افتتاح السنة الدراسية من مدينة أمبود.

الإعلان بنواكشوط عن شبكة للبتروليين الموريتانيين
الخميس, 19 نوفمبر 2020 08:57
أعضاء في الشبكة الجديدة للبتروليين الموريتانيين

أعلنت مجموعة من الشباب الموريتانيين الأربعاء في نواكشوط عن إنشاء شبكة البتروليين الموريتانيين  "Mauritanian Pertroleum Community”.

وحددت المجموعة التي أنشأت الشبكة هدفها في إيجاد فرص شغل لمهندسي وتقنيي المجال الموريتانيين.

واختارت الشبكة خلال أول جمعية عمومية لها مكتبا تنفيذيا جاء على النحول التالي:

- سيد أحمد شماد – رئيسا.

- الخليفة بياه – نائبا للرئيس.

- محمد جدو – أمينا عاما.

- المصطفي إبراهيم – مسؤولا للمالية.

- صمب محمد ولد أحمد اعلي – مسؤولة للإعلام.

- محمد محمدو عالين – مسؤولا عن العضوية والانتساب.

وزير الصحة: لدينا تنام في إصابات كوورنا وحالة دول الجوار مقلقة
الخميس, 19 نوفمبر 2020 08:46

 وزير الصحة الموريتاني محمد نذير ولد حامد خلال مؤتمره الصحفي مساء الأربعاء (وما) أكد وزير الصحة الموريتاني محمد نذير ولد حامد أن قطاعه لاحظ تنام في حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة، بينها حالات وفيات، واصفا الوضعية في دول الجوار وفي العالم الآخر بأنها "مقلقة".

وقال ولد حامد خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة الملف إن الحالة تتطلب الكثير من اليقظة، وعلى الجميع أن يعمل على تفادي العدوى في الوقت المناسب، كما أن على كل مواطن أن يعمل على تحقيق هذا الهدف باتباع الاجراءات المشار إليها، واللجنة الوزارية والحكومة صارمتين في مجال تطبيق ذلك.

ونبه الوزير المواطنين إلى أن العالم اليوم يعيش عودة قوية للوباء الذي عاود الكرة من جديد في الدول المجاورة بنسبة أقوى كما ظهرت في موريتانيا زيادة في مستوى الإصابة، لافتا إلى أن عشر حالات استشفائية توجد الآن بالمستشفيات بينها ثلاث حالات خطيرة.

وأكد الوزير مضي اللجنة والوزارات المعنية في التكثيف من التحسيس في وسائل الإعلام وفي المساجد والمدارس والتجمعات حول ارتداء الكمامات، وإلزاميتها، فضلا عن الحث على التباعد الاجتماعي في جميع الاماكن العمومية والخصوصية، وغسل الأيدي بالماء والصابون واستعمال مواد التعقيم.

وشدد الوزير على أن الحكومة ستفرض هذا الاجراءات بكافة المرافق العمومية في الأسواق وفي المدارس وفي الإدارات، ولن يسمع بولوج أي كان إلى أي مكان عمومي دون الالتزام بها.

برلماني: السلطة التنفيذية تقتل ما قامت به لجنة التحقيق
الخميس, 19 نوفمبر 2020 08:30

النائب البرلماني وعضو لجنة التحقيق البرلمانية محمد الأمين ولد سيدي مولود (الأخبار - أرشيف)

اتهم النائب البرلماني وعضو لجنة التحقيق البرلمانية محمد الأمين ولد سيدي مولود السلطة التنفيذية بقتل ما قامت لجنة التحقيق من جهود.

وقال ولد سيدي مولود في تدوينة على حسابه في فيسبوك إن السلطة قتلت ما قامت به اللجنة من جهود من خلال ما وصفه بـ"ازدواجيتها المقيتة في تعيين بعض المشمولين والتعسف في ملاحقة البعض!".

ورأى ولد سيدي مولود في تدوينة أخرى أنه لم يبق لملف التحقيق غير احتمالين: إما يطوى دون عقاب أي أحد، ويستمر تحالف لوبيات الفساد ضد الشعب، وإما يتم عقاب أشخاص قلة في وقت يعين آخرون ويسكت عن آخرين!

وأكد ولد سيدي مولود أنه يجب على الأحزاب السياسية، خاصة ما وصفها ببقايا المعارضة، والكتل البرلمانية، وصناع الرأي أن يتحركوا حتى لا تضيع جهودهم في محاربة الفساد أو تصير مجرد انتقام من ثلة قليلة من المشمولين.

ونبه النائب البرلماني إلى ما وصفه بخلط يقع فيه كثيرون بين جهود لجنة التحقيق التي لم تستثن اي مسؤول، ولم تستدع أي فرد من عائلة عزيز، وبين سلوك السلطة التنفيذية لاحقا في تعيين المشمولين، مردفا أنه لجنة التحقيق البرلمانية "قامت بعملها وانتهى، وها هو النظام يدمره وتلك مسؤوليته!".

مجلس الوزراء يصادق على عدد من المراسيم والتعيينات
الخميس, 19 نوفمبر 2020 01:03

alt

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم على عدد من مشاريع المراسيم والتعيينات.

وعين المجلس امادي ولد الطالب أمينا عاما لوزارة المياه والتي عينه أمينها العام السابق محمد ولد أحمدوًا أمينا عاما لوزارة الثقافة.

نص البيان

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 18 نوفمبر2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C-14 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 04 دجمبر 2017 بين الدولة الموريتانية وشركة اكسون موبيل موريتانيا B.V. C-14.

يأتي مشروع المرسوم الحالي إثر الترخيص الذي منحه مجلس الوزراء خلال جلسته بتاريخ 04 نوفمبر 2020 وذلك للمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C-14 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 04 دجمبر 2017 بين الدولة الموريتانية وشركة اكسون موبيل موريتانيا B.V. .

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C-17 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 04 دجمبر 2017 بين الدولة الموريتانية وشركة اكسون موبيل موريتانيا B.V. . C-17

يأتي مشروع المرسوم الحالي إثر الترخيص الذي منحه مجلس الوزراء خلال جلسته بتاريخ 04 نوفمبر 2020 وذلك للمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C-17 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 04 دجمبر 2017 بين الدولة الموريتانية وشركة اكسون موبيل موريتانيا B.V. . C-17

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المكتب الوطني للصرف الصحي.

- مشروع مرسوم يقضي بإعادة تنظيم مركز التكوين للطفولة الصغرى.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إعادة تنظيم مركز التكوين للطفولة الصغرى وتحويله إلى مدرسة وطنية للعمل الاجتماعي، يعهد إليها بمهمة التكوين الأصلي والمستمر للمصادر البشرية لقطاع الشؤون الاجتماعية.

ومن شأن هذه المؤسسة العمومية التكوينية أن تساهم بشكل معتبر في تعزيز قدرات القطاع وأن تحسن من جودة خدماته.

وعلى ضوء نتائج الزيارة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية خلال الفترة ما بين 15 و16 نوفمبر 2020 لولاية كوركول، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هذه الولاية عموما ولسكان مقاطعة امبود خصوصا على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له في هذه الزيارة الهامة التي أشرف خلالها فخامته على إعطاء إشارة افتتاح السنة الدراسية الجديدة، إضافة إلى تدشين وانطلاق العديد من المشاريع التنموية الكبرى ومن أبرزها:

- مشروع كهربة منطقة آفطوط الشرقي؛

- الجزء الثاني والأخير من المرحلة الأولى من مشروع آفطوط الشرقي لتزويد قرى وتجمعات مثلث الأمل بالماء الشروب؛

- مشروع بناء المدارس؛

- مشروع بناء الملاعب الرياضية الصغيرة؛

- مشروع تنمية الصيد القاري؛

- مكونة التشغيل في برنامج أولوياتي الموسع؛

- البرنامج الوطني لتسييج المناطق الزراعية لموسم 2020-2021؛

- برامج الشيلة التابع للمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء تآزر.

وبناءً على ملاحظة وجود مقدرات نمو معتبرة غير مستغلة على مستوى فم لقليته، أصدر فخامة رئيس الجمهورية تعليماته إلى وزراء الصيد والاقتصاد البحري والإسكان والعمران والاستصلاح الترابي والتنمية الريفية والمياه والصرف الصحي والمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء تآزر بدراسة السبل الكفيلة بضمان التثمين الفعلي والكامل لمقدرات النمو المذكورة لصالح المواطنين.

ومن جهة أخرى، ونظرا لتطور جائحة كوفيد 19 في بلادنا وفي العالم، أصدر فخامته تعليماته للوزير الأول باستدعاء اللجنة الوزارية المكلفة بتسيير الجائحة ومتابعتها للاجتماع من أجل تحديد الإجراءات المناسبة لمواجهة هذه الوضعية الجديدة.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين:

وزارة المياه والصرف الصحي

الأمانة العامة

الأمين العام: السيد مادي ولد الطالب.

وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان

الأمانة العامة

الأمين العام: السيد محمد ولد عبد الله السالم ولد أحمدوا، أمين عام وزارة المياه والصرف الصحي سابقا.

شركة "معادن موريتانيا" تعلن فتح منطقة "الشگات" أمام المنقبين
الجمعة, 06 نوفمبر 2020 17:20

alt

أعلنت شركة "معادن موريتانيا" في إعلان نشرته اليوم فتح منطقة "الشگات" في ولاية تيرس الزمور للتعدين الأهلي.

و أوضحت الشركة أن التسجيل لجميع فئات الأنشطة لهذه المنطقة سيبدأ اعتباراً من يوم الإثنين 9 نوفمبر 2020 في مقر الشركة بنواكشوط، وفي شبابيك "ازويرات" و "الشامي" أيضاً.

نص الإعلان :

تبلغ شركة معادن موريتانيا الجمهور أن منطقة "الشكات" في ولاية تيريس زمور ستكون مفتوحة للتعدين الأهلي.

ومن المقرر انطلاق عمليات التسجيل لجميع فئات الأنشطة لهذه المنطقة اعتباراً من يوم الإثنين 9 نوفمبر 2020 في مقر الشركة بنواكشوط.

 يتم التسجيل واستلام البطاقات المهنية خلال ساعات العمل بشكل دائم.

 شبابيك ازويرات والشامي مفتوحة أيضا لأغراض التسجيل.

وزير العدل: لا يمكن إيقاف الملف المتعلق بتقرير لجنة التحقيق (فيديو)
الجمعة, 06 نوفمبر 2020 16:12

alt

قال وزير العدل محمد محمود ولد الشيخ عبد الله بن بيه، إن الملف المتعلق بتقرير لجنة التحقيق البرلمانية لا يمكن إيقافه.

جاء ذلك في كلمة له أمس الخميس خلال جلسة للبرلمان مخصصة لنقاش مشروع قانون نظامي يعدل بعض أحكام القانون النظامي رقم 94 – 012 الصادر بتاريخ 17 فبراير 1994 المعدل والمكمل، المتضمن النظام الأساسي للقضاء.

وأشار بن بيه إلى أن الملف المتعلق بتقرير لجنة التحقيق البرلمانية يجري بحثه بالجدية التي يتطلبها.

وأضاف:"لقد ترددت في أن أجيب عن هذا السؤال لأن الأمور المعروضة أمام القضاء لا ينبغي الخوض فيها، ولكن كل ما يمكن أن أقوله هو أن هذا الملف لا يمكن أن يتم إيقافه ويجري بحثه بالجدية التي يتطلبها، فالقضايا المعروضة أمام القضاء تتطلب الوقت المناسب لها تكييفا وبحثا، فلنترك الملف بين يدي القضاء".

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>