وزير التهذيب: حريصون على إشراك المفتشين في التصور والتخطيط والتنفيذ
الأربعاء, 28 أكتوبر 2020 08:34

وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح محمد ماء العينين ولد أييه خلال اختتام الورشات

أكد وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح محمد ماء العينين ولد أييه حرص قطاعه على إشراك المفتشين في تصور وتخطيط وتنفيذ القرارات المتعلقة بالتعليم.

ونوه الوزير خلال كلمة له في اختتام الورشات التي نظمتها الوزارة لصالح مفتشي التعليم الأساسي لتكوينهم على البرنامج الجديد للسنة الأولى ابتدائية بأهمية التكوين، ودور المفتشين في تطبيق سياسة الوزارة، وحرص الوزارة على إشراكهم في كل عملها.

واستعرض الوزير بعض التحضيرات التي قامت بها الوزارة لتنفيذ ما يمكن تنفيذه من خطوات إصلاحية في أفق التشاور الموسع الذي سينطلق شهر ديسمبر المقبل والذي ستحدد نتائجه معالم السياسة التعليمية للبلد.

وشدد الوزير على أن تحسين ظروف المدرسين والمفتشين يتصدر اهتمامات القطاع، لكن الأمور لا يمكن أن تحصل إلا بالتدرج حسب الإمكانات والحاجة.

وثمن الوزير دور المجلس الجهوي والبلديات وآباء التلاميذ في دعم ومواكبة ما تقوم به الوزارة من خطوات إصلاحية.

وكان الوزير قد زار صباح الثلاثاء ثانوية أكجوجت، حيث تجري الدورة التكميلية للباكالوريا وتحدث مع الطاقم التربوي بالمؤسسة، ووقف على ظروف سير الامتحان، كما تجول في مقر الثانوية الجديد قيد الإنشاء واستفسر عن مدى تقدم الأشغال، وعن المعايير الفنية والمعمارية لهذه المنشأة.

الفريق البرلماني للحزب الحاكم يدعو أعضاءه للاجتماع غدا
الأربعاء, 28 أكتوبر 2020 08:31

رئيس الفريق البرلماني للحزب الحاكم احبيب اجاه ـ (المصدر: الإنترنت)

دعا رئيس الفريق البرلماني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية النائب احبيب ولد اجاه أعضاء الفريق للاجتماع، البوم الأربعاء.28اكتوبر2020م

ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع في فندق مونوتل على تمام الساعة الرابعة مساء، تحت رئاسة رئيس الحزب سيدي محمد ولد الطالب أعمر.

الإمارات تعلن فتح قنصلية لها في العيون بالمغرب
الأربعاء, 28 أكتوبر 2020 08:29
ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وملك المغرب محمد السادس

أعلن الديوان الملكي بالمغرب أن ولي عهد الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد أخبر ملك المغرب محمد السادس خلال اتصال هاتفي بينهما بقرار بلاده "فتح قنصلية عامة بمدينة العيون، بالأقاليم الجنوبية للمملكة".

وأضاف الديوان الملكي في بلاغ صادر عنه أن محمد السادس عبر لبن زايد عن "شكره الجزيل وتقديره الكبير لسمو ولي عهد الإمارات العربية المتحدة، على هذا القرار التاريخي الهام الداعم للوحدة الترابية للمملكة على هذا الجزء من ترابه، خاصة وأن الإمارات شاركت في المسيرة الخضراء المظفرة".

 

كما أعرب محمد السادس عن اعتزازه العميق بقرار الإمارات، كأول دولة عربية، تفتح قنصلية عامة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، ووصف القرار بأنه يجسد موقفها الثابت في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة، ووقوفها الدائم إلى جانبه في مختلف المحافل الجهوية والدولية.

ورأى البلاغ الصادر عن الديوان الملكي المغربي أن القرار "ليس بغريب على دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وقيادتها الحكيمة، في نصرة القضايا العادلة والمشروعة".

وأشار البلاغ إلى أن الاتصال "يندرج في سياق التنسيق والتشاور الدائمين بين قيادتي البلدين، وما يجمعها من عمق أواصر الأخوة الصادقة والمحبة المتبادلة؛ وكذا في إطار علاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال التي تجمع المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".

وفاة الشيخ أحمد فال ولد أحمد الخديم
الأربعاء, 28 أكتوبر 2020 08:26
alt

 

أعلن اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 عن وفاة رئيس لجنة الأساليب والإفتاء اللغوي في مجلس اللسان العربي بموريتانيا الشيخ أحمد فال ولد أحمد الخديم.

ودرس ولد أحمد الخديم بالمحاظر الموريتانية وهو شاعر وأديب.

وكان من بين خريجي الدفعات الأولى من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.

وللشيخ ولد أحمد الخديم العديد من الجهود والإسهامات الثقافية، خصوصا في مجال تحقيق نصوص التراث اللغوي العربي.

"اتحاد الأدباء" يستنكر موقف الحكومة الفرنسية "المتعصب" للرسام المسيء
الأربعاء, 28 أكتوبر 2020 08:20

رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين محمد ولد احظانا

استنكر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيون موقف الحكومة الفرنسية "المتعصب" للرسام الذي أساء إلى لربع البشرية، معتبرة إياه "استهتارا بما سنته محكمة العدل الأوروبية" من تجريم النيل من الأديان.

ودعا الاتحاد في بيان وصلت إلى الصحراء نسخة منه "الأمة الفرنسية" بمختلف مكوناتها إلى "التبرؤ من الإهانة الجارحة" التي وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمسلمين، حيث دعت ماكرون وحكومته إلى "الاعتذار الرسمي والعاجل" للمسلمين.

وطالب البيان "كتاب العالم" بتقديم رؤية متكاملة تميز بين عنصرية الفكر وحرية الرأي معتبرة بأن ذلك لا يتم إلا بـ"عقد عالمي لاحترام الإنسان" في كل خصوصياته الدينية والفكرية والثقافية.

وأضاف الاتحاد أنه في حالة عدم الاعتذار العلني للمسلمين عن "الإساءة و إصرار" الرئيس الفرنسي وحكومته على "إهانة الإسلام ونبيه" يدعو الاتحاد إلى رفع دعوى قضائية ضد ماكرون أمام القضاء الفرنسي والمحكمة الأوروبية السامية على جناح الاستعجال، إضافة إلى مقاطعة وزارة الثقافة الفرنسية باعتبار وزيرها "عضوا مشاركا في الإساءة" مع حكومته ودعوة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب واتحاد كتاب أفريقيا وآسيا والكاريبي ومنظمة اليونسكو والمنظمة العربية والإسلامية للتربية والثقافة والعلم لمقاطعة كل أديب أو فنان أو مثقف فرنسي أو غيره يؤثر عنه تأييد الإساءة على الإسلام ونبيه من طرف الحكومة الفرنسية، ومقاطعة كل ما يخدم هذه الحكومة "المسيئة للإسلام" على جميع المستويات (الصناعات والعقود الاستخراجية، والبضاعة..) في حالة عدم اعتذارها العلني وتراجعها الصريح عن كل الإجراءات ذات الصلة بإهانة الإسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم.

موريتانيا : التحريض على ملة الإسلام لا علاقة له بحرية التعبير
الثلاثاء, 27 أكتوبر 2020 08:58

alt

قالت الحكومة الموريتانية إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية، تتابع باستياء كبير، ما يمارس منذ بعض الوقت، من تحريض على ملة الإسلام واستفزاز لمشاعر المسلمين بالإساءة إلى نبينا محمد صلى الله وسلم بدعوى حرية التعبير.

و أضافت الحكومة فى بيان صادر عنها اليوم الأثنين :إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية، إذ تندد بهذا السلوك الذي لا علاقة له بحرية التعبير، وبكل تصرف من شأنه التحريض على العنصرية والكراهية، أيا كان مصدره، وبكل إرهاب للأبرياء يرتكب باسم الدين، لتؤكد أن استهداف قيم الإخاء والتسامح واحترام البشر التي بشرت بها النبوات، لن يزيد واقع البشرية الآن إلا تأزما وتعقيدا".

وختم البيان بالقول " نؤكد في هذا السياق تبنيها الكامل للبيان الصادر بهذا الخصوص عن منظمة التعاون الإسلامي إحقاقا للحق وتعبيرا عن موقف الأمة الإسلامية جمعاء".

الاتحاد من أجل الجمهورية يدين الإساءة إلى المقدسات الإسلامية
الثلاثاء, 27 أكتوبر 2020 08:44

alt

ادان حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم فى موريتانيا الإساءة إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فى بيان صدر عنه.

ودعى الحزب "إلى شجب هذا السلوك الشنيع، وإدانة أهله والمتعاطفين معه، لأنه يجذر الكراهية، ويقف سدا أمام إشاعة التسامح الذي ندعو لانتشاره عبر العالم." وأعتبر البيان أن الإساءة إلى الرسول صلى الله عليه والمقدسات الإسلامية تتنافا مع الحرية والديمقراطية والتعايش وتغذى دعوات التطرف والكراهية.

ووضح الحزب أن أي دعاية تتمثل حرية الرأي من أجل الإساءة إلى مقدسات الآخرين، لن يكتب لها البقاء، بل ستظل ضمن النقاط المعتمة في تاريخ البشرية.

حزب الاتحاد ينظم ثاني ورشاته التفكيرية تحت عنوان: تموقع موريتانيا في شبه المنطقة
الأحد, 25 أكتوبر 2020 09:17

نظم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية صباح السبت 24/10/2020 بفندق مريسانتر بانواكشوط، ثاني الورشات التي قرر  تنظيمها، حول الوحدة الوطنية، والآفاق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والجيواستراتيجية للبلاد، وهذه الورشة تحت عنوان: تموقع موريتانيا في شبه المنطقة، وقد أثرى النقاش كوكبة من الدبلوماسيين والسفراء والمثقفين في البلد.

وكان رئيس الحزب السيد سيدي محمد ولد الطالب أعمر قد ألقى كلمة افتتاحية، تحدث فيها حول السياقات الأهداف من الورشة، وكيف يمكن أن تستفيد موريتانيا من اللحظة التاريخية الخاصة  بحكم موقعها الهام، وهذه كلمة السيد رئيس الحزب:

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم

أيها السادة والسيدات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ها نحن نجتمع مرة أخرى لتنفيذ ثاني الورشات التفكيرية، وهذه المرة حول موضوع "تموقع موريتانيا في شبه المنطقة" وذلك في إطار مواصلة إنجاز الورشات التي قرر الحزب تنظيمها حول الوحدة الوطنية والآفاق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والجيواستراتيجية للبلاد، و يكتسي موضوعنا اليوم أهمية كبيرة، نظرا للدور الذي تلعبه ويمكن أن تلعبه بلادنا بحكم موقعها المتميز، كجسر جغرافي، وتاريخي، وثقافي، واجتماعي، واقتصادي، بين إفريقيا والمنطقة العربية، وامتداداته الكبيرة على المحيط الأطلسي.

لقد لعب آباؤنا الأول في شنقيط وبلاد التكرور، دورا تاريخيا رائدا في نشر الدعوة ، والثقافة والحضارة الإسلامية في كل المناطق المحاذية، وهو دور ستظل الذاكرة الجماعية لسكان منطقة غرب إفريقيا بشكل عام تحتفي به لما قدم للمنطقة وللعالم من نور وهداية لا زالت تؤتي أكلها كل حين، ولا بد هنا أن نستحضر ما خلفته الدولة المرابطية، وغيرها من الدول والإمارات التي قامت على هذه الأرض، من أثر في نشر الإسلام في غرب إفريقيا، والدفاع عن ثغوره، وترسيخه، وتوسيع رقعته، حيث عملت على توحيد الغرب الإسلامي، من خلال المغرب والأندلس والصحراء، وقد واصل بعد ذلك الدعاة، والفقهاء، والتجار، الدعوة للإسلام ونقل الثقافة الإسلامية والعربية من الشمال الإفريقي، إلى غرب إفريقيا، في تناغم عربي إفريقي فريد، عبر مدن ولاته، وشنقيط، وتيشيت، وودان، وشقيقاتها من المدن الكبرى في الساحل والضفة.

ثم جاءت مرحلة الحركات الصوفية، التي اضطلعت بربط الصلات الوثيقة بين مكونات المجتمعات في المنطقة، مما أسهم في تلاحم تاريخي ظل صمام أمان للانسجام بين الشعوب، وأداة للتفاعل والالتحام أمام عاتيات الزمن، ومع إنشاء الدولة الوطنية تولد الوعي بأهمية النهوض بالواجب التاريخي والحضاري للبلد وتطويره، واستلهام مكانة شنقيط التي حفرت في ذهنيات كل الشعوب المجاورة.

سادتي الأفاضل،

لقد كان استيعاب فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لهذا الألق التاريخي، من أهم أسباب حرصه على أن تستعيد موريتانيا مكانتها الحضارية، وتلعب دورها التاريخي، من أجل أن تكتمل شخصيتها الثقافية والتاريخية والاقتصادية والاجتماعية.

وهكذا بدأت بلادنا مع تسلم فخامته مقاليد الأمور، تنفتح على دول الجوار ، وعلى كافة الشركاء برؤية جديدة، قوامها تبادل المصالح والمنافع لتستفيد شعوب المنطقة من خيراتها، في أمن ورخاء، لتواكب الدولة الموريتانية هذا التوجه بالقيام بإصلاحات مؤسسية وهيكلية، تهدف إلى وجود اقتصاد مزدهر وتنافسي، يواكب الإصلاحات الواردة في خطة العمل بشأن استراتيجية السلطات من أجل "النمو المتسارع والرفاه المشترك" ، وتوصيات الدراسة التشخيصية للتكامل التجاري، من أجل التحرك نحو استراتيجية نمو تكون أ شمل من ذي قبل، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاعات الإنتاجية لتسهيل التبادل، وتطوير فكرة السور الأخضر العظيم، ووضع أهم الآليات لحماية البيئة، وإزالة المعوقات الرئيسية أمام تطوير الحكامة الرشيدة.

لقد أضحت دبلوماسية البلاد تعيش مراحل من التمدد، وإعادة التموقع، وفق رؤية جديدة قوامها الدفاع عن مصلحة البلد في كل نقطة من العالم، حيث أراد لها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أن تكون مرتكزا للعلاقات الجيدة مع أغلب دول العالم، ودول الجوار بصفة خاصة، وهو ما أكدته الأدوار الريادية التي أصبحت بلادنا تلعبها، ضمن المجموعات الإقليمية، مثل منظمة استثمار نهر السنغال، ومجموعة دول الساحل الخمس، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، واللجنة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل، واتحاد المغرب العربي، والاتحاد المتوسطي، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الإفريقي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها من المنظمات الإقليمية والقارية، التي أصبح حضور البلاد فيها يزداد قوة على كافة الأصعدة.

وتشكل حرية حركة البضائع والأشخاص، ومحاربة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، أهم الأهداف التي تسعى إليها بلادنا من وراء التوقيع على مجمل الاتفاقيات مع الدول والمنظمات الإقليمية، وهو هدف يتيح الكثير من المزايا التجارية والجمركية، ومع ذلك فإن مستوى التبادلات بيننا وأغلب هذه التشكيلات لا زال دون الطموحات المعلقة عليه، رغم التوقيع على كثير من الاتفاقيات، التي لم يجد أغلبها بعد طريقه إلى التطبيق.

أيها الجمع الكريم،

إنكم مدعوون اليوم من خلال هذه الورشة، بحكم ما تملكون من رؤية وبصيرة، إلى البحث عن أهم الآليات التي تجعلنا قادرين على الحصول على أكبر قدر من المزايا التي يتيحها موقع بلادنا الجغرافي، ومكانتها وخصوصيتها الطبيعية والبشرية.

أرجو لأعمالنا التوفيق والنجاح. وأعلن على بركة الله افتتاح أعمال ورشة "تموقع موريتانيا في شبه المنطقة" التي ينظمها الحزب.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

1

23

1

3

4

5

4

2

3

2

2

1

1

2

2

4

1

1

4

4

5

7

8

1

4

4

2

2

1

4

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>