اجتماع اللجنة الموريتانية الاوروبية المشتركة للصيد
الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 19:45

بدأ اليوم الاربعاء فى كل من نواكشوط وابروكسل الاجتماعات الفنية للجنة الموريتانية الاوروبية المشتركة للصيد البحري عبر تقنية الفيديو كونفرانص .

وسيناقش هذا اللقاء الذي يدوم ثلاثة ايام جملة من المواضيع تتعلق بموقف الاتحاد الاوروبي من فرص الصيد في موريتانيا وتوزيع مناطق الصيد البحري بها ، اضافة الى تهيئة الدورة السادسة من الممفاوضات المقبلة وتحديد جدول اعمالها وتاريخها . كما سيناقش اللقاء الحالة الراهنة لتنفيذ لبروتكول الحالي والدعم القطاعي لسنوات 2015و2019وكذا سنوات 2019 /و2020و2020و2021 ويشمل جدول الاعمال كذلك نقاش البرمجة العلمية وكذا تقنيات تحديد الكميات المصطادة واهمية تجربة الصيد التجريبي واستعراض التقرير السنوي للشفافية فى مجال الصيد البحري . وترأس فعاليات اللقاء عن الجانب الموريتاني المدير العام لاستغلال الثروة البحرية بوزارة الصيد والاقتصاد البحري السيد سيدي عالي ولد سيدي ببكر وعن الجانب الاوروبي السيدة سلين ايدل رئيسة قسم المفاوضات واتفاقيات الشراكة بالادارة العامة البحرية بالاتحاد الاوروبي

العطش يحرك غضب سكان قرى في"كرمسين" و"تكنت" بولاية الترارزة
الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 18:40

alt

الحوادث- يهيج العطش المنتشر بين غالبية القرى التابعة لبعض المقاطعات بولاية الترارزة غضب السكان، مما دفع ببعض سكان هذه القرى إلى التعبير عن غضبهم بالخروج إلى الشارع والتظاهر لمطالبة السلطات والمصالح المعنية بالتدخل الحل المشكل العالق منذ فترة.

العطش يخرج سكان قرية "بطرفية"عن طوعهم

من ضمن هذه القرى التي خرجت عن طوعها وخرجت إلى الشارع للتنديد بصمت السلطات والمطالبة بالتدخل لحل الأزمة التي تفاقمت ولم يعد لديهم صبر عليها، قرية "بوطريفية" بمقاطعة كرمسين التي خرج سكانها قبل يومين وعبروا عن غضبهم من صمت الإدارة بعرقلة السير على الشارع الرسمي، بوضع عراقيل من أغصان الشجر حتى يثيروا الاهتمام ويلفتوا نظر السلطات التي أرسلت فرقة من الدرك قامت باعتقال بعض أفراد القرية.

ورغم التزام السلطات في المقاطعة بالتدخل لتذليل المشكل، والمساعدة في حله، قال السكان ان المشكل ما يزال يراوح مكانه رغم الحاجة الماسة للماء الشروب،في ظل الحر الذي تشهده المنطقة .

متنفذون وراء العطش في مركز"تكنت"

نفس المشكل تعيشه القرى التابعة لمركز "تكنت"بمقاطعة المذرذرة، حيث تشهد هذه القرى حالة من العطش نادرة حسب ما يقول بعض سكانها، حيث تم قطع المياه نهائيا عن بعضها الأمر الذي قاد إلى تفكير السكان في تشكيل حراك لتنظيم وقفات للمطالبة بالتدخل السريع من السلطات المعنية، والتهديد ببعض الأعمال التي قد تقود إلى الشغب من بعض السكان خاصة سكان المركز الذين تضرروا من الانقطاع المتكرر للمياه.

بعض المصادر في المركز تقول إن أيادي نافذة تتحكم في قنوات المياه وتسيطر على تسريبها حسب غرضها، حيث تستعمل بعض الأجهزة القوية التي تقطع وصول الماء إلى المنازل المحاذية لها، وهذه الأجهزة يملكها أصحاب المنتزهات والإقامات المنتشرة في المركز.

السلطات في مركز "تكنت" المتمثلة في رئسيها يقف مكتوف الأيدي غير قادرة على فعل شيء في الموضوع حسب بعض السكان بسبب علاقاته بالمتنفذين ، تاركا لهم الحبل على الغارب ، ليكتوى السكان بنار العطش وارتفاع الاسعار،والتهميش والعزلة.

الحوادث

إذاعة موريتانيا خلال سنة...إنجازات متعددة وتوسع للمحطات الجهوية
الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 17:31

alt تمكنت شبكة إذاعة موريتانيا خلال السنة المنصرمة من تسییر مدیرهاالعام الحالي محمد الشیخ ولد سیدي محمد من التغلب على جمیع التراكمات، وتبعا لذلك تم تسدید دیون في الكھرباء، بعد سنوات من تراكمھا، فیما تمت تسویة عبئ دیون الشریك الاول في مؤسسات الاتصال (شركة موریتیل).

وتم العمل على إطلاق أربع إذاعات في : باسكنو، مقامه، الإذاعة المدرسیة في زمن €œكوفید19 ویتوقع إطلاق إذاعة الثقافیة، وخلال شھر رمضان المبارك المنصرم، تم الإحیاء الرمضاني غیر المسبوق من مسجد إذاعة القرآن الكریم، فیما سیتم خلال الأسابیع المقبلة تنظیم الحفل السابع لإعلان توزیع جزائز المسابقة الكبرى لحفظ وتلاوة القرآن الكریم.

كما قامت الإذاعة بإطلاق بعثات إنتاج الإذاعات الحدودیة والمجال المعدني والساحل البحري والنھر، وسیواكب الكشف عن خطة عمل 2021 التي ھي الإقلاع القوي للشبكة الإذاعیة منذ 60 سنة.

وتحدثت المصادر عن عدم وجود متأخرات للموردین، حیث تم سدادھا بنسبة 100 ،%فیما تم تسدید جمیع التشجیعات وحقوق بعثات التغطیة والإنتاج وورش الإنتاج 100 ،%وتمكنت الإذاعة من الصعود غیر المسبوق في الإعلام المرئي والسمعي. وحول الوضعیة المالیة للإذاعة، فقد كشف النقاب عن وجود فائض مالي وناتج أكثر من 7 %وانخفاض في كتلة الدیون الموروثة، حیث تم سداد أكثر من 450 ملیون قدیمة. وعن حالة الخزینة، فھي: مریحة تؤمن إنجاز المھام المحدودة خلال الشھرین 11 و12 والعبور المریح إلى ورش إنتاح 2021€ وعن البرنامج المستقبلي، فإن€œالإذاعة ستقتني اسطول النقل قبل بدایة شھر دجمبر المقبل من مواردھا التي رصدت 2020.

خسائر كبيرة لتجار النعمة وغضب متصاعد بين ساكنيها
الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 16:13
  alt

ارتفعت خسائر تجار النعمة فى الحوض الشرقى بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة، بفعل انقطاع الكهرباء عن المدينة، وتضرب سكان مجمل الأحياء السكنية بفعل ما آلت إليه أوضاع الشركة.

واضطر التجار إلى التخلص من كميات كبيرة من الألبان واللحوم والمشروبات الغازية بعد فسادها، بينما تظاهر عدد من فقراء المقاطعة، مطالبين بتغيير الواقع المر، ومنددين بعجز الشركة.

مصدر صحراوى: إغلاق تام لمعبر الكركارات وجاهزون لكل الاحتمالات (صور)
الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 16:12
  alt

أغلقت الجماهير الصحراوية اليوم الأربعاء معبر الكركارات بالكامل، وسط توتر شديد بالمنطقة الخاضعة حاليا لسيطرة الجماهير الصحراوية المطالبة بالاستقلال عن المغرب وتقرير المصير.

وقال مصدر صحراوى رفيع لموقع زهرة شنقيط إن الإغلاق هذه المرة يختلف عن التجارب السابقة، وأنه قد يكون نهائيا، والمنطقة مقبل على تطورات خطيرة بحسب المصدر.

وقال المصدر الصحراوى إن صبر الصحراويين وصل نقطة النهاية، والعالم مطالب بالتحرك للجم انهيار الأمور إلى مواجهة مسلحة فى القريب العاجل.

ولم نتمكن من أخذ رأي الحكومة المغربية فى الأحداث المتسارعة حاليا بمنطقة الكراكارات، كما لم يصدر أي توضيح عنها.

أطباء يحتجون للمطالبة بالاكتتاب ويلوحون بالتصعيد (فيديو)
الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 15:58

altنظم مجموعة من الأطباء الخريجين وقفة احتجاجية أمام القصر الرئاسي في العاصمة نواكشوط للمطالب بالاكتتابة، ملوحين بخطوات تصعيدية في الفترة المقبلة.

وقال الدكتور لبات ممي متحدثا باسم المحتجين إن المجموعة تقارب 100 طبيب ينتظر الاكتتاب منذ عام، مؤكدا حاجة المؤسسات الصحية لها.

وأضاف أن القطاع الصحي يعاني من شح في الكوادر، وهو ما تأكد في ظروف تفشي فيروس كورونا، حسب تعبيره.

ودعا المتحدث إلى تعزيز خدمات المؤسسات الصحية الوطنية وفرض علاج المسؤولين الحكوميين فيها، مشيرا إلى أنه من غير المقبول أن تبقى هذه المؤسسات في وضعيتها الحالية بينما يتعالج المسؤولون خارج الدولة.

الأخبار

بعد 11 شهرا من القطيعة بين الرجلين : باب التفاوض مغلق !
الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 15:16

alt قالت مصادر بالغة الإطلاع لموقع زهرة شنقيط إن الركود الذى خيم على المشهد العام بموريتانيا منذ أسابيع لاعلاقة له بما يشاع من وساطة أو تواصل بين الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى وسلفه الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وإن التحقيق وصل إلى نهايته منذ أسبوعين .لكن السلطة لاتزال تنتظر فرز الملفات ومراجعتها لمعرفة الطريق الأمثل للتعامل ملف شائك ومعقد، ويشمل العديد من رموز السلطة وأركانها البارزين. وقالت المصادر التى تحدث إليها زهرة شنقيط إن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز مايزال يرفض أي حوار أو تواصل أو حتى مجرد اللقاء مع صديقه السابق محمد ولد الشيخ الغزوانى منذ أزمة المرجعية داخل حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، وإنه أبلغ مجمل الوسطاء الذين سعوا إلى رأب الصدع بينهما خلال الأيام الأولى للأزمة بأن ثقته فى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى انتهت وإلى غير رجعة.

وبحسب المصادر التى تحدث إلى الرجل خلال الفترة الماضية، فإن باب الحوار بين الطرفين مغلق، والخطوات الأخيرة المتعلقة بالرئيس السابق وتحركه واستهداف محيطه الاجتماعى عمقت الفجوة بشكل كبير، ولم يعد من الممكن تجاوزها كما تقول مصادر سياسية تحدثت إليها زهرة شنقيط. وقد أبلغ ولد عبد العزيز قبل فترة مجمل من زاروه من رفاقه السابقين وبعض القوى الدولية بأنه لم يعد لديه استعداد للجلوس مع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى، رغم أنه يدرك بأن الملف مسيس بالكامل، لكن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى هو من فتح ملف الأزمة الداخلية وهو المعنى بإغلاقها أو الإستمرار فيها.

وذكر ولد عبد العزيز مجمل من زاروه بأنه ضحى من أجل استمرار صداقته مع الرجل طيلة ثلاثة عقود أو أربعة، وساهم فى وصوله للحكم سنة 2019، وسلمه السلطة بشكل كامل وغادر البلد متفرغا لأموره الخاصة، ولم يعد بإمكانه إعادة نفس التجربة اليوم ، بعدما تخلى عنه رفيقه السابق فى الشهر الثالث من حكمه، بل شارك مناوئيه فى حملة الاستهداف الممنهجة ضده وضد عائلته، وحول مجريات التحقيق من ملف قضائي محل خلاف، إلى حملة إعلامية تهدف بالأساس إلى تشويهه وكسر إرادته وتشويه ماقال به خدمة للبلد طيلة 11 سنة من الحكم. وتقول مصادر زهرة شنقيط إن الوزير السابق اسلكو ولد أحمد أزدبيه لايزال على علاقة مع الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وله آراء عبر عنها من قبل، لكنها لاتلزم غيره.

واستبعد المصدر وجود أي وساطة أو تفاوض بين الرجلين، بحكم ما آلت إليه الأمور من تصعيد خلال الأشهر الأخيرة. وكان الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قد قال فى ندوة صحفية لعدد من الإعلاميين بأنه حينما كان الرئيس، كان ولد الغزوانى يتمتع بحماية مطلقة لقيمة الصداقة عنده، وحينما آلت الأمور الى الأخير شرع فى تمزيقه خلال أسابيع، وتصدر أنصاره ورفاقه حملة التشهير به. قائلا أنا لست الرئيس، ولاقائد لجهاز الشرطة، ولا المسؤول عن الحكومة، ولست رئيس المجلس الأعلى للقضاء، أنا فقط مواطن عادى أدافع عن نفسى وعن عائلتى فى وجهة حملة إعلامية وتحقيقات مسيسة تقوم بها بعض الأطراف بتوجيه من القصر.

زهرة شنقيط

أسباب زيارة الوزير الأول لأبرز الدوائر القضائية بموريتانيا
الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 14:15

alt قالت مصادر ثقة لموقع زهرة شنقيط إن الوزير الأول محمد ولد بلال زار المحكمة العليا بنواكشوط الغربية من أجل التصريح بممتلكاته ويلزم القانون كبار المسؤولين بالتصريح عن ممتلكاتهم الخاصة فور تسلم السلطة. ويهدف المشرع من خلال الإجراء الى مكافحة الثراء غير المشروع لكبار المسؤولين فى الدولة.

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>