إسلكو ولد ازيد بيه: يكتب القدر الوسطي لموريتانيا
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 18:39

alt

أثناء خطاب له، عندما كان نائبا لرئيس حزب"تكتل القوى الديمقراطية "أنصتت إلى الرئيس "كان حاميدو بابا" وهو يشرح الخصوصية الموريتانية ضمن المحيط شبه-الإقليمي؛ حيث أكد -على ما أذكرومن بين أفكار أخرى-، أن "الموريتاني ذي الأصول العربية"، عندما يزور دولة إِفريقية جنوب الصحراء، فهو لا يعتبر "عربيا" فحسب بل يعتبر "عربيا موريتانيا"، كما أن "الموريتاني ذي الأصول جنوب الصحراء"، عندما يسافر إلى دولة مغاربية فهو لا يعتبر "مواطنا من جنوب الصحراء" فقط بل يعتبر "مواطنا من جنوب الصحراء وموريتانيا"، وفي كلا الحالتين يحصل هذا "الضيف"، أيا كانت خلفيته الثقافية، على معاملة أفضل مقارنة بغيره من مواطني دول شبه-المنطقة. ومن منظور حقوق الملكية الفكرية، لا يراودني أدنى شك في أن الرئيس "كانْ" سيقبل مني الإضافة البديهية الموالية -والتي قد تغيظ دعاة "النقاء العرقي" في هذا البلد مهما كانت بشرتهم-: أغلبية ساحقة من المواطنين الموريتانيين، إلم يكن جميعهم، تختلط في خلايا جسم كل واحد منهم"جينات"عربية ب-"جينات" جنوب الصحراء...

استحضرت هذه الملاحظات الإيجابية التي عبر فيها الرجل -بشكل تربوي ومن خلال ظاهرة السفر والغربة- عن أهمية التنوع الثقافي والبشري بالنسبة للمجتمعات عامة وللمجتمع الموريتاني على وجه الخصوص، استحضرتها إذا وأنا أقرأ بعض النصوص وأستمع إلى بعض التسجيلات وأشاهد بعض العناصر السمعية-البصرية الموغلة في التطرف، حيث يتوهم أصحابها أن بوسعهم المساهمة في نشر ثقافة التسامح والانفتاح والمساواة والمواطنة من خلال الترويج للعنصرية البدائية والحقد الأعمى والشرائحية التفريقية والتحريض على العنف المدني. لقد آن الأوان أن يفهم هؤلاء أن "كلوه وفرسن ما يخلطو افشدگ واحد" وأن قدر موريتانيا - طبقا للمعطيات التاريخية والإكراهات الجغرافية وصونا للمصلة العليا-هو أن تظل دولة مسلمة-مسالمة-وسطية-وسيطة، تعامل مواطنيها على قدم المساواة طبقا لقواعد الإنصاف وينعمون داخلها بالحريات الفردية والجماعية المعاصرة ويتسامى فيها الجميع على الاعتبارات الضيقة والعقليات البائدة الضارة بالنسبة للجميع.

حالة وفاة و16 إصابة جديدة بكورونا و 34 حالة شفاء
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 18:30

alt

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية مساء اليوم الثلاثاء تسجيل حالة وفاة واحدة و16 إصابة جديدة بكورونا و34 حالة شفاء.

وقالت الوزارة في نشرتها اليومية، إنها توصلت لهذه النتيجة بعد إجراء 1083 فحصا بينها 34 فحصا للمتابعة و 1049 فحص تشخيص.

موريتانيا و "كيرن أنيرجي" توقعان اتفاقية لاستكشاف النفط
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 18:28

alt

وقعت موريتانيا وشركة كيرن أنيرجي (مقرها بريطانيا) اتفاقية يتم بموجبها منح الشركة النفطية رخصة لاستكشاف المقطع البحري C7 الواقع في الحوض الساحلي الموريتاني.

ووقع الاتفاق عن الجانب الموريتاني وزير البترول والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، وعن شركة كيرن أنيرجي، مدير الاستكشاف أريك هاثون.

وقال وزير البترول والطاقة، إن موريتانيا تأمل أن يفتح هذا الاتفاق آفاقا جديدة للاستكشاف في البلد لشركات أخرى وأن يكون هذا التعاون ناجحا.

بدوره عبر مدير، شركة كيرن أنيرجي، عن سروره بتوقع هذا الاتفاق الذي قال إنه سيمكن شركته من الحصول على رخصة للاستكشاف والاستغلال في المقطع البحري C7 من الشواطئ الموريتانية.

ويقع مقر شركة كيرن أنيرجي، في بريطانيا وقد تم إدراجها في بورصة لندن للأوراق المالية منذ ثلاثين سنة، بحسب معلومات نشرتها وكالة الأنباء الموريتانية.

الأخبار

اغتصاب وقتل سيدة بولاية غيدي ماغه (مصدر محلى)
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 17:32

alt

قالت الجمعية الموريتانية لصحة الأم والطفل إن سيدة من قرية التاشوط بولاية غيدي ماغه تدعى عيشتا داوودا جالو ( 18 سنة ) تم اغتصابها وقتلها.

وقالت الجمعية فى إيجاز صادر عنها اليوم الأثنين ٥ أبريل ٢٠٢١ إن الجريمة وقعت فى قرية نيومل قرب ااتاشوط فى ولاية كيدي ماغا وإن الضحية تم قتلها بطريقة وحشية. وأكدت الجمعية أن المتهم أحيل للسجن فى سيلبابي فى انتظار المحاكمة.

المصدر زهرة شنقيط

وزير الخارجية الموريتاني يصل الرباط ضمن جولته المغاربية
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 16:31

alt

وصل وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمدالرباط ضمن جولته المغاربية التي قادته لليبيا وتونس والجزائر حاملا رسائل خاصة من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لنظرائه في هذه الدول .

مصدر رسمي: السنغال طلبت وقف أنشطة العبارة ظهر اليوم
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 16:18

توقفت حركة عبور الزوراق، وتم الاعتماد على العبارة في نقل البضائع والمسافرين (لكوارب)

قال مصدر رسمي لـ "وكالة أنباء لكوارب" إن السلطات الأمنية في السنغال طلبت وقف أنشطة عبارة موريتانيا ظهر اليوم الثلاثاء 06-04-2021، تحسبا لمظاهرات احتجاجية تطالب بفتح الحدود، واستئناف حركة الزوارق.

وأوضح المصدر أن مفوضية الشرطة في "لسياتور" طلبت توقيف حركة العبور عند الساعة الثالثة ظهرا.

وأكد المصدر أن السلطات الأمنية السنغالية أكدت مخاوفها من اندلاع احتجاجات عنيفة في مدينتي روصو وليساتور السنغاليتين.

ويطالب المئات من ملاك الزوارق بفتح الحدود، واستئناف حركة العبور عن طريق هذه الزوارق، مؤكدين أنهم تضرروا من شلّ أنشطتهم التي يعتمدون عليها في توفير قوتهم اليومي.

وكانت حركة عبور الزوارق قد توقفت بين موريتانيا والسنغال قبل حوالي سنة، بعد قرار البلدين إغلاق حدودهما بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد عبر العالم.

ولد محم يستبعد إمكانية تدويل ملف العشرية
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 10:47

alt

أكد الوزير الناطق الرسمي الأسبق باسم الحكومة؛ المحامي سيدي محمد ولد محم، أن تدويل ملف الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز غير وارد قبل استنفاد كافة الطعون وإجراءات التقاضي داخل موريتانيا.

وأوضح ولد محم، في تدوينة على صفحته بموقع "فيسبوك"، أن من شروط اللجوء للقضاء الدولي أن لا يكون "جوهر اتهامه حول قضايا تتعلق بالفساد وتبييض الأموال والإرهاب والاتجار بالمخدرات".

نص التدوينة:

"يلزم لتدويل أي ملف قضائي أن يكون صاحبه قد استنفد كافة الطعون وإجراءات التقاضي ببلده وفي آجالها المنصوصة، وأن لا يكون جوهر اتهامه حول قضايا تتعلق بالفساد وبتبييض الأموال أو الإرهاب والاتجار بالمخدرات.

لذلك فالتوطين القضائي قد لايكون خيارا في الغالب بل حتمية لا مفر منها، ومبدأ لا يستساغ تجاوزه، خصوصا ممن قادوا جهازنا القضائي سنين عددا".

استئناف حركة النقل بين موريتانيا والسنغال بعد توقفها لساعات
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 09:42

عبارة روصو- المصدر (الانترنت)

عادت حركة النقل عبر معبر روصو الحدودي إلى سابق عهدها بعد عدة ساعات من التوقف، بطلب من السلطات السنغالية.

واستأنفت عَبارة روصو نشاطها مساء اليوم الاثنين طبقا لإجراءات الدوام في الحالات الاستثنائية، وفق ما أكدته مصادر في مدينة روصو عاصمة اترارزة.

وتؤكد مصادر متطابقة أن توقيف النشاط في المعبر يأتي بعد تظاهرات نظمها أصحاب الزوارق الصغيرة في السنغال، للمطالبة باستئناف نشاطهم الذي توقف ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار جائحة كورونا.

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>