تسجيل 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا
الخميس, 06 مايو 2021 20:57

alt

اعلنت وزارة الصحة اليوم انه تم تسجيل 17 حالة شفاء، و34 إصابة جديدة، دون تسجيل وفاة جراء كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

 

السفير المغربي يلتقي وزير النقل ومندوب تآزر
الخميس, 06 مايو 2021 20:30

 

alt

 

الأخبار (نواكشوط) ـ التقى السفير المغربي في نواكشوط حميد شبار اليوم الخميس كلا من وزير التجهيز ولد النقل محمدو ولد امحيميد، والمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "تآزر" محمد محمود بوعسرية.

 

وبحث السفير شبار خلال اللقاءين سبل تعزيز وتطوير علاقات البلدين في مجالات النقل وتدخل مندوبية تآزر.

شبكة الصحفيين العرب والأفارقة تدعو إلى تعزيز دور وسائل الإعلام
الثلاثاء, 04 مايو 2021 16:17

alt

شددت الشبكة الدولية للصحفيين العرب والأفارقة، على الحاجة إلى النهوض بقطاع الإعلام من خلال تزويد "الصحافة" بالوسائل القانونية لتمكينها من القيام بوظائفها بأكثر الطرق احترافًية. 

وأكدت الشبكة في بيان أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، على ضرورة تعزيز دور وسائل الإعلام في الدفاع عن ثقافة حقوق الإنسان، والحد من الكراهية و التطرف العنيف، وكذلك في ترسيخ الديمقراطية ، والحكامة واحترام حرية الرأي.

وجاء في نص البيان:

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ، الذي يصادف الـ 3 مايو من كل عام، فإن الشبكة الدولية للصحفيين العرب والأفارقة ومن خلال هذا البيان، لتؤكد التزامها بتعزيز المسؤولية المهنية في ممارسة مهنة الصحفي واحترام آداب المهنة وقيمها وفقًا لقانون الإعلام الدولي.

كما تدعو الشبكة حكومات الدول العربية والأفريقية إلى تعزيز دور وسائل الإعلام في الدفاع عن ثقافة حقوق الإنسان، والحد من الكراهية و التطرف العنيف ، وفي ترسيخ مسار الديمقراطية ، والحكامة الرشيدة واحترام حرية الرأي.

وتشدد الشبكة على الحاجة إلى النهوض بقطاع الإعلام والصحافة من خلال تزويد هذه الأخيرة بالوسائل القانونية لتمكينها من القيام بوظائفها بأكثر الطرق احترافًية. 

كما ترغب أيضًا في المشاركة في تعزيز التنمية المستدامة الشاملة من خلال تعزيز حرية الصحافة في ظل احترام القواعد القانونية المفروضة عليها. 

وتدعو المنظمات الدولية (الاتحاد الأوروبي ، والأمم المتحدة ، والاتحاد الأفريقي ، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية ، ومنظمة التعاون الإسلامي،) للتدخل لفرض المزيد من حماية حياة الصحفيين وحرية التعبير.

و تلاحظ الشبكة أن انتشار تقنيات المعلومات الجديدة على نطاق واسع قوًض، في بعض الحالات، احترام خصوصية الأفراد من خلال سوء استخدامهم له، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى انتهاك حقوق الإنسان الذي تجسد في القذف والسب والتحريض على العنف والكراهية والتمييز العرقي.

كما تحيي الشبكة الجهود الملحوظة التي بذلها الصحفيون والصحفيات في العالم لمواجهة أزمة جائحة كوفيد 19، ودورهم في توعية المواطنين على وسائل الوقاية من الوباء والذي كان حاسما. 

وتوصي الشبكة الصحفيين بعدم الترويج لمعلومات كاذبة تتعلق بهذا الوباء ونشر المعلومات الصحيحة فقط التي خضعت للتحقق الجاد.

المكتب الدائم

فرق من الدرك تفتش منزل و مزرعة ولد عبد العزيز ببنشاب
الثلاثاء, 04 مايو 2021 15:22

alt

أشرفت فرق من الدرك الوطني على تفتيش منزل و مزرعة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز في بنشاب

و قالت مصادر مطلعة لمراسلون إن ثلاث سيارات مدنية تابعة لقطب التحقيق وسيارات أخرى للدرك دخلت المنزل و طوقته بحراسة مانعة الاشخاص من الاقتراب منه

و وصلت بعد بدأ التفتيش سيارات أخرى للدرك دون ان يعرف حقيقة المهمة 

و تجمهر عدد من مناصري ولد عبد العزيز أمام المزرعة التي تبعد حوالي 2 كلم من المدينة حيث ذكروانهم شاهدوا ركام أرضية رجحوا ان تكون فرق الدرك قد قامت بهدمها بحثا عن شيء ما !

*بيان صحفي من عمدة* *كرمسين* *بخصوص * غمر المياه *للطريق المؤدي إلى* *قرية* *لمبارات* .
الثلاثاء, 04 مايو 2021 15:08

صور من زيارة المرشح ولد الغزواني لمقاطعة كرمسين | وكالة أنباء لكواربأدى عمدة كرمسين السيد : اسحاق محمداسكر صحبة حاكم المقاطعة ورؤساء الفرق الأمنية صباح اليوم 03/05/2021 زيارة لقرية لمبارات للمعاينة الميدانية للطريق الذي غمرته المياه ، مكنت هذه الزيارة من التؤكد فعليا أن القرية غير معزولة عن العالم الخارجي مثلما كان شائعا حيث أن هناك طريقا ممهدا يصل القرية بالطريق الرسمي شيدته الشركة الهندية العاملة في مجال الكهرباء في المنطقة .

كما عاين العمدة مبادرة ذاتية لشباب القرية استخدموا فيها طرقا بدائية لحماية الطريق الذي تغمره المياه من حين لآخر وقد لاقت هذه المبادرة دعما ومآزرة من طرف بعض فاعلي المقاطعة مثل : محمد محمودة وامو ولد بدَّا .

حيث سخرت لهذا التدخل سيارة ومضخة لشفط المياه . جدير بالذكر أن العمدة وبتنسيق تام مع السلطات الإدارية المحلية والمركزية قام بسلسلة من الاتصالات في هذا الصدد منها تواصله مع شركة هندية عاملة في المنطقة زودته بجرافة ( أبل ) وصلت عين المكان كما تعهدوا له بتمهيد الطريق الآنف الذكر وتحصينه مستقبلا ضد غمر المياه في الأيام القادمة . بهذه المناسبة يندد سيادة العمدة بكل أساليب الفوضى والتعدي والتطاول على الشخصيات العامة ومحاولة تخريب الأملاك العمومية وشجبه للاستغلال السياسي والشحن الشعبوي للقضايا التنموية .

وفي المقابل يؤكد وقوفه مع المواطنين في مساعيهم الرامية إلى الحصول على حقوقهم في إطار القوانين والنظم المعمول بها .

يذكر أن عمدة كرمسين رغم ظروف الجائحة وبتنسيق تام مع الإدارة المحلية والسلطات المركزية تمكن من إيجاد حلول جذرية لكثير من المسائل العالقة حيث قام بفتح المركز الصحي في المقاطعة وزوده بالكهرباء وشيد طريقا معبدا نحوه .

ولن تنسى له ساكنة المقاطعة صيانة طريق اعويفية كرمسين بعد أن اكتسحتها الحفر والتشققات . أما إلغاء مديونية الشركة الوطنية للمياه على ساكنة البلدية والتي تجاوزت 66 مليون أوقية فقد لاقت استحسانا وإشادة كبيرة من لدن الجميع .

وعلى مستوى التعليم قام بترميم العديد من المدارس وبدأ العمل منذ فترة في تشييد البعض منها مثل مدرسة النخلة . وعلى تواصل الآن مع السلطات الوطنية المعنية ومانحين دوليين بغية تمويل عديد المشاريع التنموية في البلدية . عمدة كرمسين يعاين الطريق الذي غمرته المياه في قرية “لمبارات” – مصادر ميديا alt

غزواني يضع حجر أساس مشروع نظام الأمن والمراقبة بنواكشوط
الثلاثاء, 04 مايو 2021 15:05

alt

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني اليوم الثلاثاء بمباني الإدارة العامة للأمن الوطني، على وضع الحجر الأساس لمشروع نظام الأمن و المراقبة العامة لمدينة نواكشوط.

وقطع ولد الغزواني الشريط الرمزي إيذانا ببدء الأشغال، كما أزاح الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا المشروع الهام، واطلع على بياناته التوضيحية.

ويتألف المشروع من مركز للتحكم سيشيد مقره الرئيس بمبنى الإدارة العامة للأمن الوطني بالإضافة إلى ثلاثة مراكز جهوية في كل ولاية من ولايات نواكشوط الثلاث ونقاط مراقبة في مفوضيات الشرطة البالغ عددها ثلاثين مفوضية في نواكشوط وفتح أربع نقاط أخرى عند مداخل العاصمة.

وستتولى كل مفوضية في إطار هذا النظام رقابة حيزها الجغرافي.

وتشمل المكونات الأساسية للمشروع، فيديوهات مراقبة مثبتة عند ملتقيات الطرق والشوارع العامة والأماكن الحساسة أمنيا، ونظام اتصالات متكامل يضم 1500 جهاز راديو محمول وهو قابل للزيادة ب 3000 جهاز عند الضرورة.

بالإضافة إلى مركز للتحكم مجهز بأحدث التقنيات التي تمكنه من مراقبة مدينة نواكشوط بكاملها، وخمس سيارات متنقلة للرقابة والتحكم عن بعد للتنقل بين الولايات

ويتوقع اكتمال الأشغال في هذا المشروع الذي يدخل في إطار التعاون الوثيق والمتميز مع جمهورية الصين الشعبية في غضون 15 شهرا، بحسب وكالة الأنباء الموريتانية.

أستاذ جامعي: الوزارة تشهد فوضى وعلى الوزير الاعتذار
الثلاثاء, 04 مايو 2021 15:02

alt

دعا الأستاذ الجامعي الدكتورمولاي عبد القادر ولد مولاي إسماعيل، وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى تقديم اعتذار مكتوب للأساتذة عن الأضرار التي لحقتهم والتي "ليس اقلها زعزعة الثقة بينهم مع طلابهم".

وقال ولد مولاي إسماعيل في بيان له، إن لائحة الأساتذة المطالبين بإحضار نسخ من شهاداتهم ضمنت كذلك أسماء بعض الزملاء الذين انتقلوا الى حمة الله قبل سنوات مما يكشف حجم الفوضوية واللامبالاة الذي تعيشها الوزارة وعدم استخدامها او اطلاعها على الرسائل والمعلومات والوثائق الواردة من الجامعة".

وقال إنه تفاجأ بشكل كبير بظهور اسمه على لائحة نشرتها وزارة التعليم العالي قالت انها لأساتذة جامعيين لم يمنحوها نسخة من  شهاداتهم، مضيفا أنه سبق أن أرسل نسخة مصدقة من شهادة الدكتوراه للوزارة عدة مرات كانت اولاها ضمن ملف الاكتتاب أصلا، ثم أرسل نسخة مصدقة بعد ذلك عن طريق قسم التسيير في كلية العلوم القانونية والاقتصادية ، ثم أخرى عبر عميد الكلية "بل اكثر من ذلك ارفقتها بالشهادة الأصلية للتأكد من صحتها".

وأضاف :"مع كل هذا يظهر اسمى على لائحة المطالبين بإحضار الشهادة والتي ضمت كذلك أسماء بعض الزملاء الذين انتقلوا الى حمة الله قبل سنوات مما يكشف حجم الفوضوية واللامبالاة الذي تعيشها الوزارة وعدم استخدامها او اطلاعها على الرسائل والمعلومات والوثائق الواردة من الجامعة".

وتابع :" على الوزير وطاقمه ان يعلموا انني حاصل على شهادة دكتوراه من احدى اعرق الجامعات الفرنسية(جامعة رين) بتقدير مشرف جدا وهي اعلى نتيجة يمكن الحصول عليها في النظام الفرنسي مع تهنئة أعضاء لجنة النقاش، وقد عززت هذه الشهادة بخبرة تدريس تزيد على عقد من الزمن كان اغلبها في الجامعات الفرنسية المحترمة".

الأخبار

تسجيل أول حالة من السلالة البريطانية لكورونا في موريتانيا
الثلاثاء, 04 مايو 2021 09:49

 

قالت وزارة الصحة إنه تم اكتشاف أول حالة من المتحور البريطاني من كورونا،"بناء على نتائج تحليل عينة من طرف معهد باستر بداكار"، وبناء عليه تقرر إخضاع المسافرين الموريتانيين القادمين دون فحص كورونا لفحص الحمض النووي السريع لدى وصولهم، وفي حال ظهرت نتائجهم إيجابية، فإن إجراءات الحجر الصحي تقع على عاتق شركة النقل، وذلك في إطار الإجراءات الهادفة لمنع دخول السلالات المتحورة من فيروس كورونا. 

 

وأضافت الوزارة -في تعميم صادر مساء الاثنين- أنه  "لا يسمح للمسافرين من جنسيات أخرى، والقادمين دون فحص كوفيد 19، بدخول التراب الوطني، وعلى الشركة الناقلة إرجاعهم إلى الجهات التي قدموا منها"، موضحة أن "جميع المسافرين القادمين من الدول مصدر السلالات الجديدة (المملكة المتحدة، جنوب افريقيا، البرازيل، الهند وغيرها) يتم إخضاعهم تحت إشراف السلطات الصحية الوطنية، عند نقاط الدخول لعزل مؤقت عند نقاط الدخول".

 

وأكدت الوزارة أنها وفرت أربعين فريقا لفحص الأشخاص القادمين من البلدان المحددة عند وصولهم، برا وبحرا وجوا، إلى الأراضي الموريتانية، مشددة على ضرورة اصطحابه لإفادة فحص سلبي (PCR، أو فحص الحمض النووي السريع) مؤرخة بأقل من 3 أيام اعتبارا من تاريخ تسليم النتائج، وصادرة من مختبر معتمد، "وفي حال الإصابة بالحمى، يتم إخضاع المسافر لإجراء فحص PCR، أو فحص الحمض النووي السريع،وفي حال ظهرت نتيجته إيجابية، يتم التكفل بالمسافر بناء على البروتوكول الوطني". 

 

وأوضح بيان الوزارة أنه "يترتب على جميع الفحوص الإيجابية (PCR، أو فحوص الحمض النووي السريع Antigénique)، عزل المصاب لمدة 10 أيام، (وبالنسبة للمخالطين 7 أيام)، تقوم فرق الرقابة الوبائية خلال هذه الفترة بزيارتهم في أماكن الحجز".

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>