المنتدى يعلق على مقابلة ولد عبد العزيز (بيان)
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

المنتدى الوطني للديمقراطية و الوحدةسجل المنتدى الوطني للديمقراطية و الوحدة بارتياح الموقف الذي أعلن عنه الرئيس محمد ولد عبد العزيز مؤخرا و المتمثل في نيته عدم الترشح لمأمورية ثالثة.

و قال المنتدى في بيان صحفي تلقى موقع الصحراء نسخة منه ان هذه الخطوة تبقى ناقصة المفعول اذا لم تصاحبها الاجراءات الكفيلة بضمان عبور البلاد لهذا المنعطف الحاسم.

و أكد المنتدى انه على رأس هذه الاجراءات تنظيم تشاور وطني يمكن القوى الحية و الفاعلة من التلاقي و الحوار لتحديد قواعد ترسم مسارا يضمن تنظيم انتخابات توافقية مفتوحة و شفافة و حرة توفر الضمانات الكافية لتكافؤ الفرص بين الفرقاء السياسيين و تضمن حياد السلطة و عدم توظيف الإدارة هيبة الدولة و وسائلها لصالح مرشح ضد الآخرين، وفق ما جاء في البيان الذي ننشر في ما يلي نصه:

  *** يسجل المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة الموقف الذي أعلن عنه رئيس الدولة محمد ولد عبد العزيز مؤخرا، والمتمثل في نيته احترام المواد الدستورية المتعلقة بعدد المأموريات، وعدم عزمه الترشح لمأمورية ثالثة. إن المنتدى، الذي سيبقى يقظا تجاه كل المناورات، يعتبر هذا الموقف خطوة إيجابية على طريق تكريس التناوب السلمي على السلطة.  إلا أن هذه الخطوة تبقى ناقصة المفعول إذا لم تصاحبها الإجراءات الكفيلة بضمان عبور البلاد لهذا المنعطف الحاسم. وعلى رأس هذه الإجراءات :  •    تنظيم تشاور وطني يمكن القوى الحية والفاعلة من التلاقي والحوار لتحديد قواعد ترسم مسارا يضمن تنظيم انتخابات توافقية مفتوحة وشفافة وحرة، توفر الضمانات الكافية لتكافؤ الفرص بين الفرقاء السياسيين، وتضمن حياد السلطة وعدم توظيف الإدارة وهيبة الدولة ووسائلها لصالح مرشح ضد الآخرين. إن الإصرار على انهج الانفراد بالسلطة، والأحادية في تسيير المسلسل الانتخابي، والاستمرار في اختطاف الدولة لصالح فريق سياسي ضد الآخرين من شأنه أن يفرغ هذه الخطوة من محتواها ويحيدها عن المغزى الذي ينتظره منها جميع الموريتانيين، والذي هو التبادل السلمي والديمقراطي على السلطة.  •    تأكيد إرادة سياسية حقيقية في وضع حد للتوتر وتهدئة الساحة السياسية عن طريق وضع حد لسياسات القمع والإقصاء، وتحرير السجناء السياسيين، ووقف المتابعات القضائية التعسفية. إن الإصرار على الاستمرار في نهج قمع وإقصاء الخصوم السياسيين لا يعبر عن حسن النية وليس من شأنه حلحلة الأزمة الراهنة وتهيئة الاستحقاقات القادمة في الظروف الملائمة. 

نواكشوط، 26 فبراير 2018  المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة

 
ولد مولود : المفاوضات كانت سرية وهذه أبرز نقاط الخلاف
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00
alt

 قال رئيس المنتدى الوطنى للديمقراطية والوحدة المعارض محمد ولد مولود إن الأغلبية تواصلت مع المنتدى خلال الفترة الأخيرة، وطالبت بترك التفاوض خارج التداول الإعلامى أو السياسى، وهو ماقبل به المنتدى أملا فى التوصل إلى اتفاق ينهى الأزمة السياسية الراهنة.

وأكد ولد مولود أن التفاوض تم دون علم عدد من قادة المنتدى، حيث ظلت المعطيات محصورة بين رئيس المنتدى محمد ولد مولود ورئيس حزب عادل يحي ولد أحمد الوقف ورئيس حزب تواصل محمد محمود ولد سييدى، بينما كانت أيضا فى الطرف الآخر محصورة فى الرئيس محمد ولد عبد العزيز ومفاوضيه الثلاثة (سيدى محمد ولد محم رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ،وعثمان ولد الشيخ أحمد ابو المعالى رئيس حزب الفضيلة والوزير سيدنا عالى ولد محمد خونه).

وقال الرئيس محمد ولد مولود إن الطرف الآخر كان يتكتم على التفاوض بحكم المشاكل الداخلية، ووجود عناصر ترفض الحوار وتعمل من أجل إجهاض أي محاولة لتقريب وجهات النظر بين القوى السياسية داخل البلد.

ونفى ولد مولود علمه بالجهة المسربة لمسدوة الإتفاق، قائلا إنها قامت بعمل حقير وغير مسؤول، وعملت على تفجير الحوار وتشويه المنتدى ومحاولة زرع الفتنة بين الاطراف السياسية المعارضة داخل البلد.

وقال الرئيس محمد ولد مولود إن الأغلبية رفضت النقطة المتعلقة بالحكومة ولم تستجب لحد الساعة للنقطة المتعلقة بإطلاق سراح السجناء ووقف الملاحقة القانونية بحق المعارضين داخل البلد وخارجه.

وحول مستقبل العملية السياسية قال ولد مولود إن الكرة فى مرمى الأغلبية، ومازالوا ينتظرون الرد النهائى منها. معتبرا أن تدوينة رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدى محمد ولد محم كانت مستفزة وغير مسؤولة ولايمكن اعتبارها جوابا للرسالة.

المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00
المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات تشارك موريتانيا في المناورات العسكرية المشتركة، في إطار الدورة 15 لتمرين “الأسد الإفريقي”، بمشاركة جيوش 15 دولة بالمملكة المغربية. وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة بالمغرب ، في بيان لها، أن هذه المناورات التي تعدّ الأكبر من نوعها بإفريقيا، وتتواصل حتى 29 من الشهر الجاري، ستجري بمناطق أغادير وطانطان وتزنيت جنوبي المملكة، وفي مدينة القنيطرة (غرب). وأكدت وسائل إعلام مغربية وصول حوالي 900 عسكري أمريكي إلى المملكة للمشاركة في هذا التمرين. ويجرى تمرين “الأسد الإفريقي 18” بقيادة قوات مشاة البحرية الأمريكية بأوروبا وإفريقيا، برعاية القيادة الأمريكية الإفريقية. وتشمل التدريبات التدريب العسكري في أنشطة القيادة، والدروس الأكاديمية، والتدريب الميداني، وتركز جميعها على مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة، فضلاً عن التدريب على الطيران، والمساعدة المدنية الإنسانية، وحوار كبار القادة. كما يهدف تمرين “الأسد الإفريقي” إلى تحسين التفعيل المشترك والفهم المتبادل لتكتيكات وتقنيات وإجراءات كل دولة. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الدورة الـ15 لهذا التمرين تعرف مشاركة وحدات ومراقبين عسكريين من 15 بلدا تمثل أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. ويتعلق الأمر بألمانيا وكندا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا واليونان وإيطاليا وبوركينافاسو والتشاد ومصر ومالي وموريتانيا والسنغال وتونس، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية.
لائحة بعثات (الحزب الحاكم) للتشاور حول ترشيحاته لاستحقاقات القادمة .. (أسماء)
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

altحصل موقع الساحة من مصادره الخاصة على لائحة بعثات التشاور حول ترشحيات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في الاستحقاقات القادمة، وجاءت لائحة البعثات على النحو التالي:

الحوض الشرقي محفوظ ولد ابراهيم فاطمة حبيب محمد سالم ولد لولي الحوض الغربي موالي اعلي ولد الداف آتي عبد الوهاب محمد الخامس ولد سيدي لعصابة عبد هللا السالم ولد أحمدوا اديالو أمدو سيدي ولد احويريه كوركول محمد ولد خباز الشيخ سيديا ولد موسى ميمونة بنت أحمد سالم لبراكنة محمد ولد أعمر محمد المختار ولد سيدي محمد عبد هللا ولد محمد ولد الحيمر اترارزة با عصمان الشيخ ولد أيه عبد القادر ولد محمد محمود آدرار با مادين محمد محمود ولد الشرفه خدي بنت الدده داخلت نواذيبو محمد ولد سيد أحمد بوياتي عبد هللا كان إبراهيم ولد سيداتي تكانت محمد كوريرا

عمر ولد المامي انكيده الحسن كيدي ماعا صالح ولد دهماش هندو بنت عينين بالل ولد حمزة تبرس زمور محمد ولد محمود د.محمد ولد أعمر محمد ولد بك إنشيري اتيام جمبار شيخنا ولد إدومو ختار ولد الشيباني نواكشوط الجنوبية محمد يحي ولد المختار محمد الراظي ولد صدفن آسيه كمرا نواكشوط الشمالية عيشتا اديالو إسلمو ولد محمد امبادي زينب بنت اييه نواكشوط الغربية محمد ولد الكيحل مريم بنت حمادي بوب بنت الخالص.

أحزاب المعارضة تصدر بيانا جديدا
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00
  alt

بيان  أخذ التحالف الإنتخابي لأحزاب المعارضة الديمقراطية علما بنية السلطات إجراء إنتخاب النواب الممثلين للموريتانيين في الخارج بشكل غير مباشر عبر اختيارهم من طرف نواب الجمعية الوطنية يوم 21 /01 /2019. ونظرًا إلى أن المقتضيات الدستورية حاسمة فيما يتعلق بانتخاب أعضاء الجمعية الوطنية عبر الإقتراع العام المباشر وهو ما كرسته المادة 47 من الدستور ،حماية لإرادة الشعب في اختيار ممثليه مباشرة وبحرية طبقا للقانون. ويظهر جليا من الإجراءات المتبعة من طرف السلطات في انتخاب النواب الممثلين للموريتانيين في الخارج ،أنها تمثل انتهاكا سافرا لمقتضيات دستورية واضحة استقر بها العمل ،والتفافا على حق  مكفول قانونا لمواطنينا في الخارج في اختيار ممثليهم في البرلمان عبر تمكينهم من التصويت الحر والمباشر. -إن التحالف الإنتخابي للمعارضة الديمقراطية،وإذ يؤكد على وجوب احترام المقتضيات الدستورية وخاصة تلك المتعلقة بحماية إرادة الشعب و إحترام المؤسسة التشريعية ؛ -يحمل الحكومة المسؤولية الكاملة عن الإنتهاك السافر لأحكام الدستور ؛ -مطالبتها بوقف كل الإجراءات المتبعة في انتخاب نواب الخارج خرقا للدستور ؛ -ويجدد مطالبته بتمكين مواطنينا المقيمين في الخارج من ممارسة حقهم الثابت في اختيار ممثليهم في البرلمان.

انواكشوط بتاريخ 19 /01 / 2019 التحالف الإنتخابي للمعارضة الديمقراطية

التكتل يندد باعتقال ولد ودادي و ولد جدو (بيان)
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00
alt

 

ندد حزب تكتل القوى الديمقراطية بما أسماه "حملة الاعتقالات و الاختطاف التي دأبت عليها شرطة الجنرال لمواجهة النشطاء الشباب و كافة معارضيه"، في إشارة منهم لاعتقال عبد الرحمن ودادي و الشيخ جدو.

و أكد الحزب انه سيفرض اطلاق سراح الناشطين فورا، محملا السلطات الأمنية المسؤولية الكاملة عن سلامتهما. 

و دعا الحزب في بيان صادر عنه القوى الحية إلى السعي الجاد لفرض احترام القانون، و وقف التعسف في استعمال السلطة.

و في ما يلي نص البيان:

                                                                                                         •••

قامت قوات الأمن التابعة لنظام الجنرال محمد ولد عبد العزيز يوم أمس  باعتقال الناشطين المعارضين، عبد الرحمن ودادي، والشيخ جدو، إثر  نشر معلومات متداولة بتجميد أموال لرأس السلطة في دبي. إن محاولة السلطة التغطية على النهب الواسع لثروات البلاد؛ وهدر المال العام في غير وجه استثماري أو خدمي يعود بالنفع على البلاد التي تعاني من عدة أزمات خانقة ، كانعدام الصحة والفشل الفاضح في قطاع التعليم، والتدني الكبير في المستوى المعيشي للمواطنين،  وانتشار البطالة وغياب الأمن وانسداد الأفق. إننا في تكتل القوى الديمقراطية، وأمام هذه الإجراءات التعسفية الظالمة التي تخالف كل الأعراف والقوانين، وهذه الوضعية الخطيرة، نؤكد ما يلي : -    تنديدنا بحملة الاعتقالات والاختطاف التي دأبت عليها شرطة الجنرال لمواجهة النشطاء الشباب وكافة معارضيه؛ -    فرضنا لإطلاق سراح الناشطين فورا، ونحمل السلطات الأمنية المسؤولية الكاملة عن سلامتهما؛ -    دعوتنا القوى الحية إلى السعي الجاد لفرض احترام القانون، ووقف التعسف في استعمال السلطة.

نواكشوط، السبت 16 رجب 1440 / 23 مارس 2019 الدائرة الإعلامية للتكتل

الحزب الحاكم يصدر بيانا متعلقا بالجوانب التنظيمية لزيارة غزواني للداخل
الثلاثاء, 30 نوفمبر 1999 00:00

 

alt

 

محضر اجتماع

في إطار التحضير لزيارة الأخ المرشح السيد محمد الشيخ محمد احمد الشيخ الغزواني، التي ينوي القيام بها لجميع المقاطعات باستثناء عواصم الولايات، التأم صباح السبت 23/03/ 2019 اجتماع في مقر حزب الاتحاد من اجل الجمهورية بين السيد رئيس الحزب الأخ سيدنا عالي ولد محمد خون والسيدات والسادة رئيسات ورؤساء الأحزاب الداعمة للمرشح، لبحث أهم السبل الضامنة لإنجاح هذه الزيارة، وضبط برنامجها وجدولها الزمني.

و اتفق الحضور على جميع الجوانب التنظيمية للزيارة، حيث اتفقوا على:

-إنشاء لجنة إشراف ومتابعة، تتكون من رئيسات ورؤساء الأحزاب ونواب وعمد المقاطعة و مستشاري المجالس الجهوية المنحدرين منها من الأحزاب الداعمة للمرشح.

 وحددت لهذه اللجنة مهام تتمثل في:

- ضمان إشراك مختلف الفاعلين على مستوى المقاطعة في المساهمة في التحضير لهذه الزيارة.

- العمل على تنفيذ برنامج الزيارة وفق الجدولة المرسومة لها

- اختصار فعاليات زيارة كل مقاطعة في:

- استقبال جماهيري حاشد يتخلله تبادل التحية بين المرشح والفاعلين والأطر والوجهاء.

- كلمة ترحيبية توافقية يلقيها عمدة المقاطعة المركزية أو من ينوب عنه من المنتخبين الداعمين للمرشح

- كلمة المرشح الموجهة لأبناء المقاطعة.

نواكشوط بتاريخ: 23/03/2019

<< البداية < السابق 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 التالي > النهاية >>