انطلاقة رسمية لحوار النظام والمعارضة قبل الرئاسيات
الثلاثاء, 18 فبراير 2014 21:32

altقال حزب اتحاد قوى التقدم المعارض إن الوزير الأول أكد خلال لقائه رئيس الحزب أن الحكومة تود استطلاع رأي المعارضة عموما حول الانتخابات الرئاسية المرتقبة من أجل إجرائها في ظروف مرضية من طرف الجميع.

جاء هذا الموقف بشكل رسمي في بيان وزعه الحزب زوال اليوم حول اللقاء الذي يأتي أشهرا قليلة بعد فشل آخر عنوان جمع بين النظام والأطراف المعارضة في منسقية المعارضة قبيل الانتخابات النيابية والبلدية الماضية.

وفيما يلي نص البيان:

بطلب من الوزير الأول السيد مولاي ولد محمد لقظف عقد يوم الأثنين الموافق 17 فبراير 2014 في مباني الوزارة الأولى لقاء جمع الوزير الأول برئيس اتحاد قوى التقدم السيد محمد ولد مولود.

اللقاء الذي كان وديا تناول بالأساس قضية الانتخابات الرئاسية المرتقبة التي عبر الوزير الأول في رغبته عن استطلاع رأي اتحاد قوى التقدم والمعارضة عموما حولها.

وبعد أن ثمن روح الانفتاح المعروفة عند اتحاد قوى التقدم عبر السيد مولاي ولد محمد لقظف عن حرص الحكومة على أن يجري الاقتراع في ظروف مقبولة للجميع.

بدوره ثمن رئيس اتحاد قوى التقدم إرادة الحكومة المعلنة للبحث عن إجماع وطني حول إشكالية الانتخابات التي تعتبر مصيرية للبلد.

وركز في هذا الصدد على ضرورة قيام حوار صريح ومثمر يستخلص العبر من الإخفاقات السابقة، وهو ما يعتبر البديل الوحيد عن الاحتقان السياسي وما يترتب عليه من مخاطر لبلدنا. كما طالب رئيس اتحاد قوى التقدم بأن تحدد المنهجية التي ستتبع بالاتفاق مع الأطراف الأخرى وخصوصا منسقية المعارضة الديمقراطية.

وفي ختام اللقاء الذي كان صريحا ووديا، اتفق الطرفان على أن الحوار المطلوب من أجل خلق مناخ ملائم لصيانة الأمن والسلم في البلاد يجب أن يفضي إلى تنظيم انتخابات تكون موضع إجماع وقبول من الجميع.

إن اتحاد قوى التقدم إذ يثمن مبادرة الحكومة ليعبر عن أمله أن تكون فاتحة مرحلة جديدة من التهدئة في العلاقات ما بين الفاعلين في الساحة الوطنية.

انواكشوط 18-02-2014

أمانة الإعلام

تواصل: النظام حاول فك العزلة عن الانقلابيين بمصر
الثلاثاء, 18 فبراير 2014 21:06

alt

استنكر مجلس الشورى بحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية(تواصل) ما قال إنها محاولة من النظام الموريتاني لفك العزلة  الدبلوماسية عن الانقلابين في مصر "مستهترا بمشاعر الشعب الموريتاني وقواه الحية التي عبرت عن رفضها وإدانتها للانقلاب على الشرعية في هذا البلد العربي الشقيق".

 

وأعلن شورى الحزب – في بيان صدر بعد اختتام دورته العادية الثانية – دعمه نضال الشعوب لتحقيق الحرية والكرامة في فلسطين وسوريا والعراق "وإدانة الانقلاب على الشرعية في مصر وإرهاب الدولة  وقتل الأبرياء الذي تمارسه السلطة الانقلابية فيها ضد دعاة الشرعية وغيرهم من القوى الثورية التي صنعت ثورة 25  يناير 2011 ".

 

وأكد الحزب إدانته الشديدة لكل أشكال الإساءة والتطاول على مقدسات الأمة وثوابت الوطن التي يحميها الشرع والقانون ويفرض احترامها الشعب الموريتاني المسلم الرافض لكيد الأعداء ومخططات المتربصين وخصوصا التطاول على جنابه صلى الله عليه وسلم "ويستهجن المجلس الاستغلال. السياسي من طرف السلطة لهذه الإساءات المتكررة  دون أن تقوم بواجبها في حماية مقدسات المجتمع وسيادة القانون، كما يدين الاعتداء على العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو، ويطالب بتوقير العلماء و تحمل السلطات مسؤولياتها في حماية أعلام المجتمع ورموزه".

 

وأعلن الحزب دعم وتكثيف الجهود السياسية الرامية للتوصل لموقف موحد للمعارضة من الانتخابات الرئاسية المقبلة يحقق شروط الشفافية والنزاهة في تنظيمها والتوافق حول مرشح موحد لها وتفعيل رؤية الحزب ا"لمستندة إلى مرجعيته الإسلامية في مجال معالجة مظالم الشرائح والمجموعات المهمشة في المجتمع من أجل تجسيد قيم المواطنة والعدل والمساواة، وتحقيق الكرامة الإنسانية للجميع" مجددا أيضا دعمه للحراك المطلبي والوقوف إلى جانب ضحايا الاستغلال المهني للعمال، وخصوصاً من طرف الشركات الأجنبية التي قال إنها تستهتر بحقوق أبناء البلد في ظل عجز وتقاعس السلطات عن حمايتهم.

 

وقال بيان الحزب، إن مجلس الشورى ركز خلال دورته الحالية بشكل خاص على تقييم الانتخابات التشريعية والبلدية الأخيرة ومناقشة الموقف من الاستحقاقات الرئاسية المقبلة ، كما توقف عند المشاكل الاجتماعية "إنْ على صعيد مظالم الشرائح الاجتماعية المهمشة، أو على صعيد المعاناة اليومية للمواطنين".

 

 وثمن مجلس الشورى  النتائج "المهمة التي حققها الحزب في الانتخابات البلدية والتشريعية  والتي  برهنت على نضج الشعب الموريتاني وتطلعه المتنامي للتغيير والإصلاح،كما سجل  بارتياح الجهود الكبيرة التي بذلها المكتب السياسي  ومستوى الانفتاح الكبير الذي حققه الحزب وأداء إدارة الحملة الانتخابية المميز و التضحيات الكبيرة التي قدمها المناضلون والمناصرون في مختلف مناطق البلاد، وعلى صعيد المظالم الاجتماعية فقد أكد  على التزام الحزب بقيم المواطنة وتوطيدها لمصلحة الجميع تماماً كاهتمامه الدائم بالمعاناة اليومية للمواطنين" وفق نص البيان.

(اكنام): "نستثمر مليار أوقية سنويا في المستشفيات العمومية للرفع من جودة خدماتها"
الثلاثاء, 18 فبراير 2014 11:46

altأكد مستشار الاتصال في "الصندوق الوطني للتأمين الصحي" (اكنام) أن الصندق يعمل وفق نظام تشاركي يقوم على مبدإ التكافل وليست له أهداف ربحية، مضيفا -في بيان موقع باسمه خصلت "وكالة الطوارئ الإخبارية" على نسخة منه- أن مهمة مؤسسة التأمين الصحي (اكنام) لا تنحصر في تعويض العلاجات لمؤمنيها فقط بل تعمل على تحسين الخدمات الصحية لكافة المواطنين وتساهم في الرفع من مستوى تلك الخدمات عن طريق استثمارات سنوية تقدر بمليار أوقية يضخها اكنام سنوياً في المستشفيات العمومية للرفع من جودة خدماتها...وفق تعبيره

وفي ما يلي نص البيان:

"طالعنا مؤخرا في بعض مواقعكم الإلكترونية خبرا مفاده أن مؤسسة التأمين الصحي اكنام تحرم شركات التأمين التجاري من التأمين على المرض، ونشكركم على الاهتمام بقضايا التأمين الصحي في موريتانيا .

ونحيطكم علما أنه ابتداء من توسعة التأمين الصحي الالزامي ليشمل عمال القطاع الخاص سنة 2013 فقد أصبح التأمين لدى اكنام الزاميا بالنسبة لشركات القطاع الخاص .

وهذا لا يعني الغاء حق بعض التأمينات الاخرى في مواصلة عملها طبقا للقوانين والنصوص المنظمة للقطاع.

إن نظام التأمين الصحي اكنام في موريتانيا هو نظام تشاركي يقوم على مبدإ التكافل وليست له أهداف ربحية وقد تم تأسيسه قبل دخول شركات التأمين التجاري في موريتانيا ولامجال للمقارنة بينه وبين تلك الشركات من حيث شمولية الفئات المعنية (جميع موظفي الدولة وأفراد أسرهم، جميع عمال المؤسسات العمومية وأفراد أسرهم، جميع عمال القطاع الخاص وأفراد أسرهم، إلخ ...) واستمرارية التأمين بعد التقاعد حيث تقل الموارد وتكبر الحاجة ويتضاعف احتمال حدوث المرض نظراً للتقدم في السن.

إن الهدف من إلزامية الـتأمين الصحي هو السعي إلى تحقيق المساواة في الولوج إلى خدمات الصحة بين ذوي الدخل المحدود وذوي الدخل المعتبر من كافة الطبقات العاملة.

وفي حين تتسم شركات التأمين الخصوصي بالطابع التجاري فإن التأمين الصحي الالزامي اكنام يتسم بالشمولية في التغطية والخدمات حيث يستمر التأمين بعد التقاعد لكافة افراد الأسرة ويتكفل اكنام بتعويض نفقات العلاج والأدوية على كافة التراب الوطني في المستشفيات في الداخل وفي حالة الرفع إلى الخارج فإن اكنام يتحمل تلك النفقات مائة بالمائة.

كما أن مهمة مؤسسة التأمين الصحي اكنام لا تنحصر في تعويض العلاجات لمؤمنيها فقط بل تعمل على تحسين الخدمات الصحية لكافة المواطنين وتساهم في الرفع من مستوى تلك الخدمات عن طريق استثمارات سنوية تقدر بمليار أوقية يضخها اكنام سنوياً في المستشفيات العمومية للرفع من جودة خدماتها.

لقد أصبح الصندوق الوطني للتأمين الصحي اكنام فاعلا أساسيا وشريكا تنمويا في قطاع الصحة حيث يلعب دورا مهما في دعم وتمويل الهياكل الطبية خاصة في ما يتعلق بشراء المعدات الطبية وتكوين الكادر الطبي وشبه الطبي".

المستشار المكلف بلإتصال

مكتب التكوين المغربي: الموريتانيون أكثر المتدربين الأجانب
الثلاثاء, 18 فبراير 2014 09:59

اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا وزير التشغيل والتكوين المهني  الموريتاني / و م أقال المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل في المغرب إن ثمانية أطر تابعين لقطاع التكوين المهني بموريتانيا، استفادوا من جولة دراسية بالمغرب في الفترة ما بين 3 و 13 فبراير الجاري مكنتهم من التعرف على مختلف جوانب التكوين المهني.    

التفاصيل
بنت مكناس تزور السنغال في أولى مهامها الخارجية
الثلاثاء, 18 فبراير 2014 09:58

الوزيرة الناها بنت حمدي ولد مكناس / و م أتشارك الناها بنت حمدي ولد مكناس وزيرة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة بالعاصمة السنغالية دكار، اليوم الاثنين، في اجتماع تمهيدي حول اتفاق الشراكة الاقتصادية بين مجموعة دول غرب إفريقيا من جهة (زائد) موريتانيا والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى. 

التفاصيل
مساعدات غذائية وملابس لفقراء بلدية بولنوار
الاثنين, 17 فبراير 2014 11:51

وزعت جمعية سنابل الخير غير الحكومية فى بلدية بولنوار الريفية الواقعة على بعد 90 كلم من العاصمة الاقتصادية نواذيبو مساعدات غذائية وملابس على فقراء البلدية.

 وقال المتحدث باسم الجمعية محمدن ولد الشيخ إن جمعيته قررت مد جسور الإحسان إلى المراكز الريفية ، وتوسيع

التفاصيل
انخفاض في درجات الحرارة في عموم موريتانيا
الاثنين, 17 فبراير 2014 11:50

 تعرف مناطق واسعة من موريتانيا انخفاضا في درجات الحرارة منذ ليل الأحد 15 فبراير 2013، وتواصل انخفاض دراجات الحرارة يوم الأحد وليلة الاثنين، فيمات وقعت مصالح الرصد الموريتاني استمراره يوم الاثنين.

التفاصيل
ولد امبارك: نسعى لتأمين الزراعة من الكوارث الطبيعية
الاثنين, 17 فبراير 2014 11:50

قال وزير التنمية الريفية ابراهيم ولد امبارك إن قطاعه يسعى لإيجاد آلية تضمن تأمين المزارع من الكوارث الطبيعية وذلك ضمن الخطط والبامج التى تعكف الوزارة علي تنفيذها فى المراحل المقبلة  بهدف تحسين القطاع الزراعى.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 التالي > النهاية >>