الأخبار
الحكومة تقترح ولد اتليميدي مديرا لشركة (سنيم)
الاثنين, 08 مارس 2021 23:07

alt

اقترحت الحكومة الموريتانية تعيين المدير التجاري للشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) محمد فال ولد اتليميدي، مديرًا عامًا للشركة خلفًا لمديرها الحالي المختار ولد أجاي.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس إدارة الشركة غدا الثلاثاء عند منتصف النهار للمصادقة على تعيين ولد اتليميدي مديرا للشركة.

وتمتلك الحكومة الموريتانية الأغلبية داخل مجلس إدارة الشركة الوطنية للصناعة والمناجم "اسنيم"، وهي من يعين رئيس مجلس الإدارة، ومن يقترح أي مدير جديد للشركة على مجلس الإدارة لإجازة تعيينه.

وكان الوزير الأول محمد ولد بلال أبلغ عددا من كبار المسؤولين المشمولين في الملف المعروف إعلاميا بـ"ملف العشرية" بقرب إقالتهم من مناصبهم بهدف التفرغ للدفاع عن أنفسهم أمام القضاء.

أطر ومنتخبو الحوض الشرقي يستقبلون بعثة الحزب بعاصمة الولاية(صور)
الاثنين, 08 مارس 2021 22:59

استقبل أطر ومنتخبو ولاية الحوض الشرقي بعثة الحزب مساء الأحد بمدينة النغمة عاصمة الولاية.

وكان في مقدمة مستقبلي الوفد رئيس المجلس الجهوي في الحوض الشرقي ونواب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية عن الولاية إضافة عمدة بلدية النعمة.

ووصل الوفد إلى عاصمة الولاية التي سيستهل منها أنشطته التحسيسية بالولاية عصر الأحد قادما من العاصمة نواكشوط.

وتهدف الجولة التحسيسية التي تدوم أسبوعا كاملا إلى إطلاع ساكنة الولاية على الإنجازات التي تحققت منذ استلام الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني السلطة في المجالات كافة، خاصة في محاربة الغبن والتهميش، والخدمات العامة، وكذا الجهود المميزة للدولة الموريتانية في محاربة جائحة كورونا، وانعكاساتها على السكان.

كما ستتناول أنشطة البعثة نتائج مؤتمر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الأخير، ورؤيته للساحة الوطنية.

كما ستخصص البعثة جزءا كبيرا من الوقت للاستماع للمواطنين ونقل معاناة السكان خاصة المهمشين وذوي الدخل المحدود. وينتظر أن تنقل البعثة صورة دقيقة عن احتياجات الولاية التنموية وأغلب الصعوبات التي يعانيها الفاعلون المحليون. وستعقد البعثة في إطار جولتها التحسيسية لقاءات جماهيرية وأخرى مع أطر الحزب ومنتسبيه، كما ستلتقي بالوجهاء المحليين والفاعلين السياسيين والاقتصاديين.

1

2

3

8

7

3

5

9

 

أطر ومنتخبو الحوض الشرقي يستقبلون بعثة الحزب بعاصمة الولاية(صور)
الاثنين, 08 مارس 2021 22:59

9استقبل أطر ومنتخبو ولاية الحوض الشرقي بعثة الحزب مساء الأحد بمدينة النغمة عاصمة الولاية.

وكان في مقدمة مستقبلي الوفد رئيس المجلس الجهوي في الحوض الشرقي ونواب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية عن الولاية إضافة عمدة بلدية النعمة.

ووصل الوفد إلى عاصمة الولاية التي سيستهل منها أنشطته التحسيسية بالولاية عصر الأحد قادما من العاصمة نواكشوط.

وتهدف الجولة التحسيسية التي تدوم أسبوعا كاملا إلى إطلاع ساكنة الولاية على الإنجازات التي تحققت منذ استلام الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني السلطة في المجالات كافة، خاصة في محاربة الغبن والتهميش، والخدمات العامة، وكذا الجهود المميزة للدولة الموريتانية في محاربة جائحة كورونا، وانعكاساتها على السكان.

كما ستتناول أنشطة البعثة نتائج مؤتمر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الأخير، ورؤيته للساحة الوطنية.

كما ستخصص البعثة جزءا كبيرا من الوقت للاستماع للمواطنين ونقل معاناة السكان خاصة المهمشين وذوي الدخل المحدود. وينتظر أن تنقل البعثة صورة دقيقة عن احتياجات الولاية التنموية وأغلب الصعوبات التي يعانيها الفاعلون المحليون. وستعقد البعثة في إطار جولتها التحسيسية لقاءات جماهيرية وأخرى مع أطر الحزب ومنتسبيه، كما ستلتقي بالوجهاء المحليين والفاعلين السياسيين والاقتصاديين

.

1

2

3

8

7

3

5

9

 

دورة استثنائية لمجلس إدارة شركة تسويق الأسماك
الاثنين, 08 مارس 2021 21:12

alt

تتلقى أعضاء مجلس إدارة الشركة الموريتانية لستويق الأسماك استدعاءات لحضور دورة استثنائية تنعقد الثلاثاء.

ويأتي استدعاء مجلس إدارة الشركة عقب إبلاغ الوزير الأول محمد ولد بلال مديرها أحمد ولد جلفون بقرب قرار إقالته ليتفرغ للدفاع عن نفسه ضمن عشرات المشمولين في "ملف العشرية".

واستدعي المجلس لعقد دورة غدا الثانية ظهرا في مقر إدارة الشركة بنواكشوط.

وكان الوزير الأول ولد بلال قد أبلغ عددا من كبار المسؤولين المشمولين في الملف بقرب إقالتهم من مناصبهم بهدف التفرغ للدفاع عن أنفسهم أمام القضاء.

ومن أبرز من تم إبلاغهم، وفقا لمصادر الأخبار:

- المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمناجم "اسنيم" المختار ولد اجاي.

- المدير العام لميناء نواكشوط المستقل سيدي أحمد ولد الرايس.

- المديرة العام للموريتانية للطيران آمال بنت المولود.

- المدير العام لشركة ATTM اعل ولد الفيرك.

السنغال: إطلاق سراح سونكو ووضعه تحت المراقبة القضائية
الاثنين, 08 مارس 2021 16:04

عثمان سونكو: معارض سنغالي ومترشح رئاسي سابق

قال محامو المعارض السنغالي عثمان سونكو إن موكلهم وجهت له اليوم "لائحة اتهام لكن أطلق سراحه ووضع تحت المراقبة القضائية" في القضية المرفوعة ضده من طرف عاملة بصالون تجميل في داكار.

ورفع الحجز التحفظي عن سونكو أمس الأحد، قبل أن يمثل اليوم أمام المحكمة في داكار، في قضية "الاغتصاب المتكرر والتهديد بالقتل" الموجهة له.

ويأتي إطلاق سراح سونكو، في وقت دعت فيه المعارضة للتظاهر 3 أيام، وإغلاق السلطات المدارس على عموم تراب البلاد لمدة أسبوع.

وتسبب توقيف سونكو المترشح الرئاسي السابق، الأربعاء الماضي في احتجاجات بعدد من المدن السنغالية بينها العاصمة داكار، تخللتها أعمال عنف خلفت 5 قتلى على الأقل وعددا من الجرحى، فضلا عن خسائر مادية وصفت بالكبيرة.

ودعت كل من الأمم المتحدة والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس" إلى "اتخاذ الإجراءات اللازمة لتهدئة الوضع وضمان الحق الدستوري في التظاهر".

كما دعا وسيط الجمهورية علي بادارا سيسي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، الرئيس ماكي صال إلى "الخروج من صمته ومخاطبة الشباب"، مضيفا أن "السنغاليين يودون الإصغاء إليه".

الصدر:الأخبار

الحكومة توقف الموظفين المشمولين بـ"ملف العشرية" عن العمل
الاثنين, 08 مارس 2021 15:15

alt

دعت السلطات المشمولين في التحقيق الابتدائي عند الشرطة من الموظفين الحاليين بتوقيفهم عن العمل حتى إصدار القرار النهائي في الملف.

وطالبت الحكومة المشمولين بالملف من مديرين ومسؤوليين بضرورة الاستعداد للمثول أمام النيابة غدا الثلاثاء.

وكانت إدارة الأمن قد استدعت جميع المعنيين الذين تم استدعاؤهم في ملفات اللجنة للحضور عند تمام الساعة الثامنة من صباح يوم غد الثلاثاء.

ولد محم يدخل على الخط فى قضية ولد حرمه والقضاء
الجمعة, 05 مارس 2021 15:10

يعتبر القضاء الركيزة الاهم في دولة القانون والعدل، ولذلك فإن الحرص على استقلاليته بحماية منتسبيه وأعوانه، والعمل على أن لايخضع القاضي في حكمه إلا للقانون بعيدا عن كل مؤثر أمر مهم وبالغ الضرورة.

ومع ما لهذه السلطة من وقار وهيبة، إلا أنها ليست بمنأى عن النقد والدعوة إلى إصلاحها، وخصوصا إذا جاء النقد من نواب الشعب الذي يحكم القضاة في دمائه وأمواله وأعراضه ومصائره، وعلى السادة القضاة الموقرين الشرفاء تقبل ذلك بصدر رحب والحذر من الإنزلاق وراء العقلية النقابية التي - على سموها ورفعتها- لا تليق بهم ولا تناسب مكانتهم منشأً وممارسة.

أما الدعوة إلى متابعة نائب برلماني بسبب رأيه، فأستغرب أن تصدر عن قضاة لا لكونها مستهجنة أصلا بحكم علائق السلط في النظم الديموقراطية، وإنما لكون القانون يحظرها، إذ تنص المادة الخمسون من الدستور على أنه: "لا يرخص في متابعة عضو من أعضاء البرلمان ولا في البحث عنه ولا في توقيفه ولا في اعتقاله ولا في محاكمته بسبب ما يدلي به من رأي أو تصويت أثناء ممارسة مهامه. مع فائق تقديرنا وتوقيرنا لقضائنا وقضاتنا.

من صفحة الأستاذ سيدِ محمد ولد محم على الفيس بوك

افتاح المؤتمرالأول للوزراء السابقين بنواكشوط(صور)
الجمعة, 05 مارس 2021 14:37

قد تكون صورة لـ ‏‏٢‏ شخصان‏افتتح الوزير الأول محمد ولد بلال، المؤتمر الأول لاتحاد الوزراء الموريتانيين السابقين "وسام"، اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات، بحضور عدة وزراء في الحكومة الحالية، والعشرات من الوزراء السابقين.

وقال الوزير الأول في خطاب الافتتاح إن الاتحاد الجديد "سيكون حتما إضافة نوعية لعملية البناء المستمر للوطن"، مشيرا إلى أن كل من قاموا على الشأن العام وضعوا لبنة بحجم ما "لتشييد هذا الصرح الذي لا ينتهي العمل فيه.

وأضاف ولد بلال أن هذا الاتحاد يراد له أن يضم جميع الوزراء من أول حكومة وحتى اليوم، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية "تعول على الوزراء السابقين في تقديم الرأي، كلما دعت الحاجة لذلك لتعزيز البرامج والسياسات العمومية خدمة للوطن.

واعتبر أن الاتحاد يضم كفاءات علمية تمتاز بالحنكة السياسية والتجربة الإدارية وتؤكد استعدادها لمشاركة خبراتها مع الأجيال التي تولت الشأن العام من بعدها دعما للسياسات العمومية ومساهمة في تطويرها، حسب تعبيره.

فيما أشار الرئيس المؤقت للاتحاد بوبكر سولي أن الاتحاد يطمح إلى بناء إطار للتبادل وإنتاج الأفكار المتعلقة بالتحديات الكبرى التي تواجه بلادنا والمشاركة بقوة في مختلف الأعمال التي من شأنها تعزيز وترسيخ الوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية.

وأضاف أن من أهداف الاتحاد المساهمة في الأعمال التي تعزز الثقافة المدنية وتنشر القيم كتنشيط المنتديات المخصصة لتمكين المواطنين ودعمهم فيما يتعلق بحقوقهم وواجباتهم، بالإضافة إلى تعزيز سياسات الحكم الرشيد من خلال تشجيع الممارسات الثقافية والإدارية الصارمة ومكافحة الإخلال بالواجب.

واعتبر الرئيس المؤقت للاتحاد أنه "يتميز بصفته حلقة وصل بين الأجيال وتراكما للخبرات القيمة التي لا تخدم سوى مصلحة الأمة وحدها، مشيرا إلى أنه يعمل على ترسيخ الديمقراطية في البلاد، ويشجع دور الفاعلين في المجتمع المدني ولا سيما المنظمات غير الحكومية التي تزداد أهمية مساهمتها في تنفيذ السياسات العامة.

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>