الأخبار
أزمة في البث التلفزيوني لأنشطة البرلمان
الخميس, 26 سبتمبر 2019 19:37
ارشيف

ارشيف

يلقي افتتاح الدورة البرلمانية القادمة بظلاله على الأزمة المتعلقة بتسيير تغطية القناة الرسمية لأنشطة البرلمان، حيث ينتظر أن يحل موعد افتتاح الدورة البرلمانية مطلع الأسبوع المقبل.

ويأتي موعد افتتاح دورة البرلمان أياما قليلة بعد تغيير إدارة قناة البرلمانية التي أنشئت مؤخرا كقناة مختصة بتغطية أنشطة البرلمان وبث جلساته العلنية، حيث انطلقت القناة قبل أشهر قليلة في بث تجريبي كان يسير انطلاقا من قناة الموريتانية الأم التي تمثل البرلمانية إحدى باقاتها.

ويتردد أن رئيس البرلمان الشيخ ولد بايه يتحفظ على تغيير المدير العام لقناة الموريتانية عبد الله ولد أحمد دامو لإدارة البرلمانية من خلال مذكرة عمل أصدرها الأسبوع الماضي تزيح سيدي ولد النمين من إدارة البرلمانية وتسند إليه إدارة القناة الرياضية، بينما أحيلت إدارة البرلمانية إلى الكاتب الصحفي شيخنا ولد الشيخ سعد بوه الذي كان يتولى منصب المدير الإداري والمالي في قناة الموريتانية منذ سنوات، وهو صحفي يقدم نشرات الفرنسية على قناة الموريتانية، كما أنه سبق وأن عمل رئيس تحرير للنشرة الفرنسية.

وتذكر هذه الأزمة بأزمة سابقة تم تداولها إبان التذبذب الذي حصل في بث قناة البرلمانية لحقة مسجلة مع نائب رئيس البرلمان بيجل ولد هميد، حيث بثت الحلقة في المرة الأولى مبتورة قبل أن يعاد بثها كاملة في وقت لاحق، وتردد في أوساط إعلامية حينها أن بتر الحلقة والتراجع عنه كان يمثل أحد أوجه الخلاف بين رئيس البرلمان ولد بايه ومدير الموريتانية ولد أحمد دامو.

الصحراء

انطلاق برمجة ميزانية موريتانيا لعام 2020
الخميس, 26 سبتمبر 2019 18:32

 

ارشيف

ارشيف

انطلقت اجتماعات التقييم الميزانوي لبرمجة ميزانية موريتانيا لعام 2020 حيث ينتظر أن تتوالى هذه الاجتماعات خلال الفترة المقبلة بوزارة المالية التي تستقبل ممثلين عن مختلف القطاعات الوزارية لاستلام مقترحاتهم وتوجيهها وفق الخطة المعتمدة لبرمجة الميزانية.

وحسب مصادر على علاقة بالملف فإن الأولوية في ميزانية عام 2020 منحت للنقاط الواردة في برنامج "تعهداتي" الذي تقدم به الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني خلال الحملة الانتخابية الماضية، حيث يطلع كل وزير خلال الاجتماع المخصص له مع الجهات المعنية في وزارة المالية على النقاط الواردة في البرنامج والمتعلقة بالقطاعات التابعة لوزارته على أن تمنح تلك النقاط الأولوية في التمويل مع تأجيل البرامج والمشاريع الدورية التي كانت مبرمجة مسبقا لدى القطاع.

وعادة ما يستقبل وزير المالية مختلف الوزراء في إطار اجتماعات التقييم الميزانوي الذي يندرج ضمن مساعي برمجة ميزانية العام المقبل وقبيل صياغة مشروع قانون الميزانية.

ارشيف

ارشيف

انطلقت اجتماعات التقييم الميزانوي لبرمجة ميزانية موريتانيا لعام 2020 حيث ينتظر أن تتوالى هذه الاجتماعات خلال الفترة المقبلة بوزارة المالية التي تستقبل ممثلين عن مختلف القطاعات الوزارية لاستلام مقترحاتهم وتوجيهها وفق الخطة المعتمدة لبرمجة الميزانية.

وحسب مصادر على علاقة بالملف فإن الأولوية في ميزانية عام 2020 منحت للنقاط الواردة في برنامج "تعهداتي" الذي تقدم به الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني خلال الحملة الانتخابية الماضية، حيث يطلع كل وزير خلال الاجتماع المخصص له مع الجهات المعنية في وزارة المالية على النقاط الواردة في البرنامج والمتعلقة بالقطاعات التابعة لوزارته على أن تمنح تلك النقاط الأولوية في التمويل مع تأجيل البرامج والمشاريع الدورية التي كانت مبرمجة مسبقا لدى القطاع.

وعادة ما يستقبل وزير المالية مختلف الوزراء في إطار اجتماعات التقييم الميزانوي الذي يندرج ضمن مساعي برمجة ميزانية العام المقبل وقبيل صياغة مشروع قانون الميزانية.

الرئيس ولد الغزواني يحسم الجدل حول استمرارية النظام
الخميس, 26 سبتمبر 2019 17:16
alt

حمل خطاب رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني مساء أمس أمام الجمعية العامة للأممةالمتحدة رسائل بالغة الدلالة والوضوح، للداخل الموريتاني، والجوار الإقليمي، والمجتمع الدولي، فعلاوة على فصاحة القول المعهودة من الرئيس ولد الشيخ الغزواني، شكل الخطاب أمس - بنظر المتابعين له- رسالة تزكية واضحة لسياسة البلاد خلال العشرية الأخيرة، حيث استعرض الرئيس - بفخر واعتزاز- ما تحقق خلال السنوات الأخيرة في مجالات الأمن، والتنمية، ومكافحة الفقر، ومساعة الطبقات الهشة، والعناية بالبيئة والطاقة النظيفة وتكريس الحريات الفردية والجماعية، قبل أن يخصص الرئيس ولد الشيخ الغزواني فقرة من خطابه للانتقال السلس والديمقراطي للسلطة من رئيس منتخب إلى رئيس منتخب، وثمن ولد الشيخ الغزواني حرص سلفه محمد ولد عبد العزيز على احترام الدستور وعدم الترشح لمأمورية ثالثة.

 

وأكد الرئيس أمام أرفع منبر دولي أن موريتانيا ستعزز هذه المكتسبات، وتطورها، معلنا عن عزمه القيام بخطوات ملموسة في القريب العاجل لصالح الفئات الأكثر فقرا، لضمان تحسين معيشتها، ونفاذها إلى الخدمات الضرورية، من ماء وكهرباء وصحة وتعليم، أثبت الرئيس إذا للعالم، بعد أن أكد للشعب الموريتاني أن البلد مقبل على مرحلة عنوانها الانسجام، والتعاون البناء بين جميع أبناء الوطن، مرحلة لا مكان فيها لتصفية الحسابات الضيقة، مرحلة لا تتنكر للموجود، بل تعتز به وتبني عليه، وساد الارتياح أوساط الشعب الموريتاني إثر متابعته لأول خطاب لرئيس الجمهورية في محفل دولي مرموق، وعكست ذلك صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وشكل الخطاب أوضح رد من رئيس الجمهورية على المنشغلين بسجال استمرار البلاد على نهجها في القضايا الكبرى، أو إحداث قطيعة ادراماتيكية مع الماضي القريب، ونقض كل منجزاته، ولعل خطاب الرئيس ولد الشيخ الغزواني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوصل رسالة واضحة الدلالة بخصوص هذا الجدل، والمثل الموريتاني يقول " لكلام من فم مولاه أحل".

الشيخ عبد الله بن بيه يحاور نائب الرئيس الأمريكي حول حوار الديانات
الخميس, 26 سبتمبر 2019 16:15

 

قال الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في قمة الأمم المتحدة للحرية الدينية المنعقدة بنيويورك إنه حضر دعوة للسلام ومقتنع بقيم التسامح و أنه لا يغيب عن الحوارات ومستعد للمشاركة في أي حوار مهما كان وفي أي مكان كان مادامت المقاصد نبيلة، مضيفا أن واجب الجميع اليوم، هو العمل متحدين والتفكير سوياً للخروج بالعالم من وضع التوتر والاحتراب الذي يعيشه.” وأكد الرئيس على ضرورة تكاتف الجهود لإطفاء الحريق وإنقاذ الغريق ونصرة المظلوم وإعانة الضعيف وتعزيز قيم التسامح في العالم. جاء ذلك خلال لقاء خاص جمع الرئيس بن بيه بنائب الرئيس الأمريكي على هامش القمة. وعرف الشيخ عبد الله ولد بيه بالتزام القوي ودعوته إلى حوار الديانات الذي يعتبره من أهم الجسور المؤدية إلى حوار حضاري مثمر على المستوي العالمي. 

 

قال الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في قمة الأمم المتحدة للحرية الدينية المنعقدة بنيويورك إنه حضر دعوة للسلام ومقتنع بقيم التسامح و أنه لا يغيب عن الحوارات ومستعد للمشاركة في أي حوار مهما كان وفي أي مكان كان مادامت المقاصد نبيلة، مضيفا أن واجب الجميع اليوم، هو العمل متحدين والتفكير سوياً للخروج بالعالم من وضع التوتر والاحتراب الذي يعيشه.” وأكد الرئيس على ضرورة تكاتف الجهود لإطفاء الحريق وإنقاذ الغريق ونصرة المظلوم وإعانة الضعيف وتعزيز قيم التسامح في العالم. جاء ذلك خلال لقاء خاص جمع الرئيس بن بيه بنائب الرئيس الأمريكي على هامش القمة. وعرف الشيخ عبد الله ولد بيه بالتزام القوي ودعوته إلى حوار الديانات الذي يعتبره من أهم الجسور المؤدية إلى حوار حضاري مثمر على المستوي العالمي. 

تصنيف: 

نيويورك.. دول الساحل الخمس تبحث آليات تطوير المجموعة
الخميس, 26 سبتمبر 2019 15:06
alt

بحث قادة دول مجموعة الخمس في الساحل،(موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر اتشاد) مساء أمس الأربعاء في نيويورك بالولايات المتحدة الآمريكية آليات تطوير المجموعة.

وتطرق الإجتماع الذي عقد على هامش أشغال الدورة ال 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى سبل دعم المجموعة لمواجهة التحديات الأمنية والتنموية التي تهدد المنطقة، باعتبارها واحدة من أهم مناطق العالم التي يهددها العنف.

كما تطر الإجتماع الذي غاب عنه الرئيس التشادي، ومثله وزير خارجيته، إلى  جملة من القضايا الأخري غير الأمنية التي تواججها منطقة الساحل كالتصحر، ومخاطر التغيرات المناخية.

حضر الاجتماع رؤساء موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر ووزير خارجية اتشاد والامين العام للأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.

ثلاثة قرارات لولد أجاي بخصوص عمال شركة ''اسنيم'' .. التفاصيل
الخميس, 26 سبتمبر 2019 14:06
alt

 

الفتاش الاخباري :ا كدت مصادر محلية بمدينة ازويرات إن الإداري المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمناجم اسنيم قد اتخذ ثلاث اجراءات جديدة في إطار مساعيه لإصلاح عملاق الاقتصاد الوطني الذي يئن تحت وطأة أزمة خانقة منذ سنوات أوصلته حافة الإفلاس.

وحسب ذات المصادر فإن المدير الجديد للشركة عرض على العمال مبلغ 60 ألف أوقية قديمة لكل عامل مقابل تنازله عن المواد الغذائية التي يحصل عليها كل شهر من الشركة بواسطة مقاولين يجنون أرباحا طائلة دون مقابل يذكر.

كما أعطى المدير توجيهاته بتكييف جميع المباني غير المكيفة على أن تتولى ذلك الإدارة المحلية بمدينة ازويرات.

وتمثل الإجراء الثالث بتوفير باص نقل من الدرجة الأولى لنادي الكدية بالمدينة سيتولى نقله من ازويرات إلى العاصمة نواكشوط للمشاركة في بطولة الدوري الوطني

أزمة بقناة الموريتانية، والبرلمان منزعج من إقالة ولد النمين
الخميس, 26 سبتمبر 2019 13:56

 

alt

 تشهد قناة الموريتانية الحكومية أزمة إدارية متصاعدة، تزايدت وتيرتها خلال الأيام الماضية بعد صدور تعيينات وقعها المدير العام عبد الله ولد أحمد دامو .

 

وشملت مذكرات التعيين مديرين جديدين لقناتي البرلمانية والرياضية التابعتين للموريتانية.

 

وأخذت أزمة القناة بعدا آخر بعد توجيه ولد أحمد دامو استفسارا للمدير العام المساعد المختار ولد عبد الله. 

 

انزعاج البرلمان

 

وأبدى البرلمان الموريتاني انزعاجه من مذكرات التعيين الجديدة التي قضت بتحييد الصحفي سيدي ولد النمين عن إدارة قناة البرلمانية.

 

وأصدرت رئاسة البرلمان أوامر بوقف التعامل بين البرلمانية والموريتانية، كما تم إغلاق صفحة قناة البرلمانية على موقع الفيسبوك.   

 

وحسب مصادر الأخبار فإن رئاسة البرلمان عبرت عن رفضها لتحويل ولد النمين عن إدارة قناة البرلمانية دون التشاور مع البرلمان الذي هو الجهة الممولة للقناة.

 

وأقيل ولد النمين من إدارة قناة البرلمانية بينما كان في مهمة إلى إسبانيا لاقتناء معدات فنية للقناة.

 

استفسار للمدير المساعد

 

ووجه المدير العام لقناة الموريتانية عبد الله ولد أحمد دامو استفسارا وصف بأنه غير قانوني للمدير العام المساعد المختار ولد عبد الله. 

 

ويتعلق الاستفسار بفترة تسيير ولد عبد الله للقناة خلال فترة غياب ولد أحمد دامو الذي كان يتعالج في تركيا. 

 

ورفض ولد عبد الله الاستفسار، مشيرا إلى أن القانون لا يسمح لولد أحمد دامو باستفساره عن التسيير أثناء غيابه. 

 

واعتبر ولد عبد الله أن مجلس إدارة القناة والمفتشية العامة للدولة هي الجهات التي يحق لها استفساره والتحقيق معه بشأن تسييره أثناء غياب المدير العام للقناة.

alt

 

الأخبار (نواكشوط) - تشهد قناة الموريتانية الحكومية أزمة إدارية متصاعدة، تزايدت وتيرتها خلال الأيام الماضية بعد صدور تعيينات وقعها المدير العام عبد الله ولد أحمد دامو .

 

وشملت مذكرات التعيين مديرين جديدين لقناتي البرلمانية والرياضية التابعتين للموريتانية.

 

وأخذت أزمة القناة بعدا آخر بعد توجيه ولد أحمد دامو استفسارا للمدير العام المساعد المختار ولد عبد الله. 

 

انزعاج البرلمان

 

وأبدى البرلمان الموريتاني انزعاجه من مذكرات التعيين الجديدة التي قضت بتحييد الصحفي سيدي ولد النمين عن إدارة قناة البرلمانية.

 

وأصدرت رئاسة البرلمان أوامر بوقف التعامل بين البرلمانية والموريتانية، كما تم إغلاق صفحة قناة البرلمانية على موقع الفيسبوك.   

 

وحسب مصادر الأخبار فإن رئاسة البرلمان عبرت عن رفضها لتحويل ولد النمين عن إدارة قناة البرلمانية دون التشاور مع البرلمان الذي هو الجهة الممولة للقناة.

 

وأقيل ولد النمين من إدارة قناة البرلمانية بينما كان في مهمة إلى إسبانيا لاقتناء معدات فنية للقناة.

 

استفسار للمدير المساعد

 

ووجه المدير العام لقناة الموريتانية عبد الله ولد أحمد دامو استفسارا وصف بأنه غير قانوني للمدير العام المساعد المختار ولد عبد الله. 

 

ويتعلق الاستفسار بفترة تسيير ولد عبد الله للقناة خلال فترة غياب ولد أحمد دامو الذي كان يتعالج في تركيا. 

 

ورفض ولد عبد الله الاستفسار، مشيرا إلى أن القانون لا يسمح لولد أحمد دامو باستفساره عن التسيير أثناء غيابه. 

 

واعتبر ولد عبد الله أن مجلس إدارة القناة والمفتشية العامة للدولة هي الجهات التي يحق لها استفساره والتحقيق معه بشأن تسييره أثناء غياب المدير العام للقناة.

العواصف تسقط عشرات الأعرشة بالحوض الشرقي
الخميس, 26 سبتمبر 2019 12:54

 

alt

 

 أعلنت اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ عن سقوط 59 عريشا في قرى بالحوض الشرقي.

 

وأوضحت اللجنة في نشرتها اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 25 أغسطس 2019، أن الأعرشة سقطت بسبب العواصف.

 

وتقع الأعرشة المتساقطة في قرى: كادل، والجديدة، وحجرة الصفية واهل تام ببلدية المبروك التابعة لمقاطعة جكني.

 

وتضيف النشرة الصادرة عن اللجنة أن 8 ألواح شمسية سقطت في هذه القرى، وكانت تزود النقطة الصحية بالكهرباء.

alt

 

الأخبار (نواكشوط) ـ أعلنت اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ عن سقوط 59 عريشا في قرى بالحوض الشرقي.

 

وأوضحت اللجنة في نشرتها اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 25 أغسطس 2019، أن الأعرشة سقطت بسبب العواصف.

 

وتقع الأعرشة المتساقطة في قرى: كادل، والجديدة، وحجرة الصفية واهل تام ببلدية المبروك التابعة لمقاطعة جكني.

 

وتضيف النشرة الصادرة عن اللجنة أن 8 ألواح شمسية سقطت في هذه القرى، وكانت تزود النقطة الصحية بالكهرباء.

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>