الأخبار
ولد الزحاف: ولاية كيديماغا تشهد موجة ثالثة من كورونا
الثلاثاء, 11 مايو 2021 16:57

مدير الصحة العمومية سيدي ولد الزحاف- المصدر (الصحراء)

قال مدير الصحة العمومية بوزارة الصحة سيدي ولد الزحاف إن ولاية كيديماغا تشهد موجة ثالثة من فيروس كورونا، مؤكدا تسجيل زيادة في عددالحالات الجديدة للأسبوع الثالث.

وأضاف ولد الزحاف –في تصريحات نقلتها قناة الجزيرة- "لم نتأكد بعد من وصولنا للموجة الثالثة على المستوى الوطني"، مستبعدا اللجوء إلى الإغلاق بين الولايات، والذي وصفه بأنه صعب المنال لغياب منافذ محدّدة، مع وجود تواصل بين القرى والمدن.

وأشار المدير إلى أن حملة التلقيح ضد الوباء تسير بوتيرة بطيئة، على مستوى عمّال الصحة وذوي الأمراض المزمنة، وفق تعبيره.

نص أمر قطب التحقيق بوضع عزيز رهن الإقامة الجبرية
الثلاثاء, 11 مايو 2021 16:52

alt

حصلت وكالة الأخبار على نص أمر قطب التحقيق في الجرائم الاقتصادية بوضع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز رهن الإقامة الجبرية في منزله بمقاطعة لكصر في ولاية نواكشوط الغربية.

وأبقى قطب التحقيق على كل التدابير الأخرى الصادرة سابقا في حق الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

كما عين قطب التحقيق ضابط الشرطة القضائية مدير مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية لتنفيذ الأمر الصادر ضد ولد عبد العزيز، والتأكد من أنه امتثل للالتزامات المفروضة عليه، وإبلاغنا عن إنجاز هذه المهمة، وكذلك عن سلوك المتهم ضمن الالتزامات المذكورة أعلاه.

نص الأمر:

مع الاستمرار في التدابير السابقة للمراقبة القضائية التي أخضعنا لها المتهم محمد ولد عبد العزيز، والتي نبقيها نافذة كما كانت، نأمر بإبقاء المتهم محمد ولد عبد العزيز تحت المراقبة القضائية لمدة شهرين تتجدد تلقائيا أربع مرات، ما لم يصدر أمر بخلاف ذلك، لأجل ضمان حضوره، ونخضعه  مع الاستمرار في التدابير السابقة للمراقبة القضائية للالتزامات التالية:

1. عدم التغيب عن المنزل، أو السكن المحدد من طرف التحقيق، والمتمثل في سكنه الاعتيادي في مقاطعة لكصر، إلا بعد أذن فريق التحقيق، أو للضرورة القصوى المتعلقة بالظروف الصحية، أو الشعائر الدينية في حدود ولاية نواكشوط الغربية، أو استجابة للاستدعاءات التي توجهها لها السلطات القضائية.

ونعين ضابط الشرطة القضائية مدير مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية لتنفيذ هذا الأمر، والتأكد من أن المتهم امتثل للالتزامات المفروضة عليه، وإبلاغنا عن إنجاز هذه المهمة، وكذلك عن سلوك المتهم ضمن الالتزامات المذكورة أعلاه.

124 حاصدة ضمن جهود إنجاح موسم حصاد الأرز
الثلاثاء, 11 مايو 2021 16:47

altأعلنت وزارة التنمية الريفية وصول 68 حاصدة منذ يونيو الماضي للمساهمة في إنجاح موسم حصاد الأرز، فيما أكدت أن 16 حاصدة توجد الآن في الميناء وينتظر أن تصل 40 حاصدة أخرى في الثلاثين من مايو الجاري.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذه الحاصدات ستنضم إلى الحاصدات الموجدة أصلا في الميدان لإنجاح موسم حصاد الأزر لهذا العام.

وأشار البيان على وزير التنمية الريفية أدي ولد الزين سيزور يوم السبت الموافق 22 مايو الجاري اولاية اترارزه للوقوف على حالة الحاصدات الزراعية، والظروف الموجودة فيها، وأعدادها ، ضمانا للاستعداد الجيد لموسم الحصاد.

وأشار البيان إلى العمل على تشكيل لجنة تضم كافة الأطراف المعنية تعنى بتحديد السعر المناسب لحصاد الهكتار حماية للمزارعين ومنعا لمضاربات الأسعار.

وأكدت الوزارة حرصها واستمرارها في تحمل مسؤوليتها في خلق الظروف المناسبة لتمكين المزارعين من حصاد إنتاجهم في ظروف مرضية، داعية في الوقت نفسه جميع الفاعلين إلى التعاون لنجاح هذه العملية.

الوزير الأول: الإدارة في موريتانيا دمرت بشكل ممنهج
الخميس, 06 مايو 2021 21:18

قال الوزير الأول محمد ولد بلال إن "الإدارة في موريتانيا دمرت بشكل ممنهج خلال الحقبة الأخيرة،وهو مما يعيق الوفاء بتعهدات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني"، مضيفا أن الأخير شدد على ضرورة وضع الإدارة على السكة الصحيحة، وفق تعبيره.

وأكد ولد بلال -خلال زيارة لوزارة العدل، صباح اليوم الخميس" أن ما أسماه زمن الخلط بين المرفق العام ومصالح الأشخاص قد مضى، مشددا على أن "الإدارة يجب أن تكون أداة لتلبية مطالب المواطن والتجاوب معه، لا أن تكون خصما له"، وفق تعبيره.

وأضاف ولد بلال الوزير إلى أن تنفيذ بعض جوانب برنامج الرئيس تتطلب مزيدا من الوقت وتسريع العمل لتتحقق على أرض الواقع، "وإن كانت متقدمة على الصعيد الاجتماعي"، وفق تعبيره.

وزارة الداخلية:عهد الشائعات والمغالطات قد ولى إلى غير رجعة (بيان عقب زيارة الوزير الأول لها)
الخميس, 06 مايو 2021 21:14

alt

بيان

شكلت الزيارة التي أداها معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال زوال اليوم الخميس لوزارة الداخلية واللامركزية فرصة للاطلاع على مستوى تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وفي مستهل اللقاء تطرق معالي الوزير الأول للخطوط العريضة لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية، موضحا مدى انسجامها مع تطلعات المواطنين ورغباتهم، ومبرزا كذلك أهمية الإسراع في تنفيذ البرنامج وتجاوز كل العقبات التي تعترض ذلك.

كما حث معالي الوزير الأول أطر القطاع على الحرص على تقريب الإدارة من المواطن، والعمل على بناء الثقة معه من خلال السعي الدؤوب لحل كل المشاكل التي يطرحها، هذا علاوة على الصفات التي يجب على السلطات الإدارية التحلي بها لتتمكن من أداء مهامها على أكمل وجه.

وشكل اللقاء فرصة قدم خلالها معالي وزير الداخلية واللامركزية محمد سالم ولد مرزوك عرضا تضمن أهم محاور إستراتيجية القطاع 2020-2024، مبرزا أهم الانجازات الملموسة التي تحققت خلال الفترة المنصرمة من مأمورية فخامة رئيس الجمهورية، وكذا أهم التحديات التي تعيق تنفيذ بعض محاور الاستيرايجية.

وتعكس هذه الانجازات مدى فاعلية السياسات التي تنتهجها الحكومة، في وقت يعيش فيه البلد إجماعا وطنيا يطبعه الانفتاح واحترام الآخر ويشكل قطيعة مع مختلف أشكال الممارسات التي كانت سائدة خلال الفترة الماضية، وهو أسلوب دفع البعض إلى انتهاج المغالطات وتزييف الحقائق من خلال الترويج لإشاعات تتنافى وروح المقاربة المعتمدة.

وهي مناسبة تؤكد من خلالها وزارة الداخلية واللامركزية أن عهد الشائعات والمغالطات قد ولى إلى غير رجعة، ليحل محله نهج جديد في التعاطي مع الشأن العام، شعاره احترام المواطن وبناء مؤسسات الجمهورية، وتكريس دولة القانون، تجسيدا للرؤية الطموحة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وإرادته الجادة للمضي قدما في بناء دولة قوية على أسس ملؤها العدل والإخاء والمساواة.

ولد عبد العزيز للشرطة : تصريحاتى لجون آفريك بشأن النواب متمسك بها (خاص)
الخميس, 06 مايو 2021 21:11

alt

قال الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز إن التصريحات التى أدلى بها لصحيفة جون آفريك بشأن تلقى البرلمانيين لرشوة قدرها 300 مليون أوقية قديمة بالتزامن مع تشكيل لجنة التحقيق متمسك بها.

وقال ولد عبد العزيز للشرطة - بحسب مصادر خاصة لزهرة شنقيط - " هذه قصة معلومة لدى الرأي العام، واللائحة المستفيدة من التوزيعات معلومة لدى النواب، وهنالك تسجيل لنائب رئيس الجمعية الوطنية حمادى ولد أميمو يشرح فيه آلية التوزيع ويقر فيه بتسلم البرلمانيين لمبلغ 300 مليون أوقية".

وحينما سألته الشرطة من قال لك أن التسجيل يعود إليه قال ولد عبد العزيز " لقد عمل معي أعرف صوته ومتأكد من أن التسجيل يعود له" . وقد أبلغت الشرطة الرئيس السابق بأنها ستتصل به لاحقا ويمكنه الذهاب إلى منزله.

ماهكذا تورد السياسة ياسعد / محمد ولد محمد سالم ولد انتيه
الخميس, 06 مايو 2021 21:01

العلم و الايمان - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الافتراء والبهتان.. إن  هذه الظاهرة الخطيرة منتشرة اليوم في مجتمعنا انتشار النار في الهشيم.. فبات  بعضنا لا يتكلّم إلا بالافتراء على الآخرين واتهامهمنشر محمد ولد جبريل والسعد ولد لوليد بعض الكلام سموه بيانا، اختاروا له التحامل منهجا والتهافت محتوى، حين زعما اعتراف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بضعف أداء الحكومة، ولم يذكرا أن الجميع يدرك أن هذا الرئيس له نهجه وأخلاقه القيادية، التي تؤكد ما يميزه عن نهجهما ومدرستهما السياسية التي منها يرتشفان طين التخبط، والبحث عن مكانة أوهمهما بها الرئيس السابق، ووأد الشعب ذلك المشروع من خلال الوقوف أمام مأمورية ثالثة. تحدث وزير "الشباب والرئيس أنتم الأمل"، والذي قُطع أمله في مواصلة التألق، ورئيس "الرباط" الذي مناه مالك الحزب الحالي ذات يوم بأن يجعله على رأس حزب أكبر من الحزب "المنقذ" من صفة متهم إلى صفة "سياسي"، وقال فيه حين نكث الأمانة ما لم يقل مالك في الخمر، تحدثا عن فساد للنظام الحالي، رغم ثراء البلد، ونسيا أن ثروة البلد ليست طارئة، فهي موجودة في زمن النظام السابق، الذي لن يتجرأ أحدٌ على وصفه بالإصلاحي إبان تسييره لهذه الثروة، ولأنه لم يطلع الشعب حتى الآن على مصادر ثروته هو الخاصة، والتي جاء إلى السلطة ليس معه منها درهم ولا دينار. إننا في الفرع رقم 2 بقسم دار النعيم من اتحادية نواكشوط الشمالية، وانسجاما مع إرادة مناضلينا في الفرع وكل مناضلي قسمنا واتحاديتنا وحزبنا وكل مواطنينا الأخيار، لنؤكد على: - أن خبر المنسوب لفخامة رئيس الجمهورية لا أساس له من الصحة.

- أن ما يزيد على سنة من العمل على محو آثار عشرية من الفساد، ونهب ثروة الشعب والتطاول على كفاءاته، كافية للتدليل على جدية وفعالية المشروع المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

- أن الاستثمار في تحسين معاش الناس يختلف عن الاستثمارات الأخرى، إذ هو أبعد ما يكون عن التبجح به وترويجه.

- أن الدولة التي تحدث عنها هذان كانت غنية قبل مجئ هذا النظام، فكيف تجسد ثراؤها حين ما كان النظام الذي يريدان إرجاعه في سدة الحكم؟!.

- أن شخصا برتبة رئيس يزعجه ولادة أطفال طبقة من طبقات مجتمعه، لحري بأن لا يتباكى على عهده إلا من كان من طينته. أيها المناضلان المتعطشان إلى الشهرة، التي هي مطلب مشروع، ولكنها حين تكون بالدفاع عن نهج لفظه الموريتانيون، فإنها لن تكون مشرفة، لِلَبوسها الشخصي، ودافعها الفردي، وتأكدا أكثر من ذلك أنكما لن تستطيعا سحب رفيقكما (المناضل) الجديد إلى دائرة المساهمين في الساحة السياسة الوطنية إلا إذا بررتما للشعب مصدر ثروته، بعد أن عجز هو عن ذلك.

نواكشوط بتاريخ: 06/05/2021

محمد ولد محمد سالم ولد انتيه

رئيس الفرع رقم 2 بقسم دار النعيم باتحادية حزب الاتحاد من اجل الجمهورية بنواكشوط الشمالية

تسجيل 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا
الخميس, 06 مايو 2021 20:57
alt

اعلنت وزارة الصحة اليوم انه تم تسجيل 17 حالة شفاء، و34 إصابة جديدة، دون تسجيل وفاة جراء كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وجاء توزيع الحالات المسجلة اليوم على النحو التالي 

عدد الحالات المسجلة 34

كنكوصة                     2 بوكي                         1 بوتلميت                     1 واد الناقة                   1 نواذيبو                      4 المجرية                     1 غابو                          6 ولد ينجه                   5 سيلبابي                     8 لكصر                         1 تفرغ زينه                  3 عرفات                      1

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>