توجه لافتتاح العام الدراسي من أمبود بحضور الرئيس
الجمعة, 06 نوفمبر 2020 15:07

alt

أفادت مصادر رسمية للأخبار، أن العمل يجري لتنظيم حفل افتتاح العام الدراسي الجديد من مدينة أمبود بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني.

ووفق المصدر نفسه، فقد أدرى وزير التهذيب أمس زيارة لبعض المدارس في أمبود، ربما تدخل في إطار الاستعداد لافتتاح العام الدراسي من هذه المدينة.

وكان ولد الغزواني افتتح العام الدراسي الماضي من مدرسة وجاهه ولد أمم بالقطاع 18 بحي الترحيل بمقاطعة الرياض.

ومن المقرر أن يفتتح العام الدراسي الجديد يوم 16 من الشهر الجاري.

الصحة العالمية تدعو العالم للاستعداد لوباء جديد
الجمعة, 06 نوفمبر 2020 14:16

صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

قالت منظمة الصحة العالمية إنه على البشرية الاستعداد لوباء جديد، مشيرة إلى أن هذه المسألة ستكون ضمن جدول الأعمال خلال استكمال المؤتمر السنوي لجمعية الصحة العالمية الـ73.

وأضافت المنظمة في بيان لها، "لقد رأينا خلال العام الماضي أن البلدان التي لديها بنية تحتية صحية قوية تتعلق بالتأهب للطوارئ تمكنت من التحرك بسرعة لاحتواء فيروس (سارس – كوف- 2) والسيطرة عليه"، لافتة أن الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للمنظمة التي انعقد القسم الأول منها في جنيف في أيار الماضي، من المقرر تبني قرار “بشأن تعزيز الاستعداد للحالات الصحية العاجلة.

وفي وثيقة صادرة عن المنظمة الدولية، دعت إلى إعطاء الأولوية على "أعلى مستوى سياسي لتحسين التأهب للطوارئ".

وتشدد المنظمة العالمية، على ضرورة "ضمان أن تكون جميع البلدان مجهزة بشكل أفضل لاكتشاف (كوفيد 19وغيره من الأمراض المعدية الخطيرة والاستجابة لها".

مصدر بالتجارة : جسر جوى وبجرى لحل أزمة الخضروات بموريتانيا (خاص)
الخميس, 05 نوفمبر 2020 16:40

alt

أكدت مصادر بوزارة التجارة الموريتانية لموقع زهرة شنقيط اليوم الخميس ٥ نوفمبر ٢٠٢٠ وصول طائرة شحن جزائرية البارحة محملة بالخضروات للعاصمة نواكشوط، مع انتظار طائرتين اليوم الخميس.

كما تقرر توريد شحنة من الخضروات عبر سفينة شحن من الأراضى المغربية، ستكون جاهزة للتداول يوم غد الجمعة.

وتعيش موريتانيا على وقع أزمة كبيرة، بفعل ضعف الزراعة المحلية، وإغلاق معبر الكركارات من طرف بعض الصحراويين، بحكم الخلاف المتصاعد بين الصحراويين والمملكة المغربية منذ فترة.

سفير موريتانيا لدى المغرب يقدم أوراق اعتماده
الخميس, 05 نوفمبر 2020 16:35

alt

قدم سفير موريتانيا الجديد لدى المغرب محمد ولد حناني، اليوم الأربعاء، نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطه.

وجرى تقديم أوراق السفير الموريتاني في حفل أقامته وزارة الخارجية المغربية للسفير الجديد، في العاصمة الرباط.

وتباحث وزير الخارجية المغربي مع السفير الموريتاني حول«سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين بين نواكشوط والرباط»، وفق ما أكدت مصادر في السفارة لـ«صحراء ميديا».

وسبق لولد حناني أن شغل منصب سفير موريتانيا لدى جنوب أفريقيا، وقبل ذلك كان رئيساً للمحكمة العليا.

شركة ExxonMobil تجري أكبر مسح زلزالي في موريتانيا
الخميس, 05 نوفمبر 2020 16:32
صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

أجرت شركة ExxonMobil الأمريكية المتخصصة في النفط، أكبر مسح زلزالي على مستوى العالم، لاستكشاف الغاز بموريتانيا.

وقال وزير البترول والطاقة والمعادن عبد السلام ولد حرمة في تعليقه على نتائج اجتماع الحكومة، أمس، إن الشركة أنجزت كل التزاماتها السابقة في فترة وجيزة قبل انتهاء المدة المخصصة للتعاقد معها.

وأضاف الوزير أن الشركة طلبت التعاقد مع الحكومة لاستكشاف مقاطع جديدة، وهو ما أجازه مجلس الوزراء في اجتماعه أمس. على حد تعبير الوزير.

وكان مجلس الوزراء، صادق أمس، على بيانين متعلقين بتعاقد بين موريتانيا و شركة النفط الأمريكية ExxonMobil  لاستكشاف مقاطع  c14 و c17 و c 22.

المجلس الدستوري: قانون محكمة العدل السامية مطابق للدستور
الخميس, 05 نوفمبر 2020 16:21

alt

أعلن المجلس الدستوري مطابقة قانون محكمة العدل السامية الذي أجازته الجمعية الوطنية مؤخرا للدستور.

وقال المجلس الدستوري في مقرر له، إن :" مقترح القانون النظامي المصادق عليه من طرف الجمعية الوطنية بتاريخ 27 يوليو 2020 الذي يعدل ويكمل القانزن النظامي 021/2008 الصادر بتاريخ 30 ابريل 2008 المتعلق بمحكمة العدل السامية مطابقا للدستور".

وأجاز البرلمان التعديلات التي اقترحت على القانون النظامي رقم: 021 - 2008 المتعلق بمحكمة العدل السامية، يوم 27 يوليو الماضي، وصوت لصالح التعديل 55 نائبا هو عدد النواب الحاضرين للجلسة.

ويتضن النص القانوني مادة انتقالية تفرض التصويت على تشكلة المحكمة في أول دورة برلمانية لاحقة

وفيما يلي نص القرار الصادر عن المجلس الدستوري اليوم الخميس:

"إن المجلس الدستوري بعد الاطلاع على:

- دستور 20 يوليو 1991 المراجع،

- الأمر القانوني رقم 04/92 بتاريخ 18 فبراير1992 المتضمن القانون النظامي المتعلق بالمجلس الدستوري المعدل،

- مقترح القانون النظامي المصادق عليه من طرف الجمعية الوطنية بتاريخ 27 يوليو 2020 الذي يعدل ويكمل القانون النظامي 021/ 2008 الصادر بتاريخ 30 أبريل 2008 المتعلق بمحكمة العدل السامية.

- رسالة الوزير الأول رقم 041 بتاريخ 08/07/ 2020 الواصلة إلى المجلس الدستوري بتاريخ 08/10/ 2020التي بموجبها تعهد المجلس للنظر والبت في مدى مطابقة مقترح القانون النظامي المتعلق بمحكمة العدل السامية للدستور.

حيث إن مقترح القانون النظامي المصادق عليه احترم القواعد والإجراءات المنصوص عليها في المادة67 من الدستور.

وحيث أن مقترح القانون النظامي تأسس على المادة 92 من الدستور.

وحيث أن المشرع احترم نص المادة 92 من الدستور وذلك باقراره مبدأ الفصل بين مختلف أجهزة المحكمة، مع احترامه لضمانات وحقوق الدفاع

وحيث أن مشروع القانون النظامي أحال إلى تطبيق قانون الإجراءات الجنائية أمام محكمة العدل السامية وخصوصا فيما يتعلق بضمانات الدفاع.

وحيث أن مضمون المقترح محل الدراسة يفي بمتطلبات المحاكمة العادلة ولا يشوبه ما يخالف الدستور،

وبعد الاستماع إلى المقرر،

وبعد المداولة،

يقرر أن:

المادة الأولى: مقترح القانون النظامي المصادق عليه من طرف الجمعية الوطنية بتاريخ 27 يوليو 2020 الذي يعدل ويكمل القانزن النظامي 021/2008 الصادر بتاريخ 30 ابريل 2008 المتعلق بمحكمة العدل السامية مطابقا للدستور،

المادة 2: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وهكذا تمت مداولة القرار من طرف المجلس الدستوري في جلسته المنعقدة يوم 12/08/2020، بحضور السيد جالو مامدو باتيا، رئيسا، وعضوية كل من السادة: عيشة بنت دشق ولد أمحيمد، محمد محمود ولد الصديق، الدكتور احمد فال ولد أمبارك والدكتور يحي ولد محمد محمود، أحمد أحمد جباب، سلامة بنت لمرابط، با مريم كويتا، حيموت با".

الأخبار

الهابا تعلن عن تقرير نصف سنوي يرصد النفاذ لوسائل الإعلام
الخميس, 05 نوفمبر 2020 16:12

alt

أعلنت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية «الهابا» عن بدء العمل في إعداد تقرير نصف سنوي«يرصد مستو ي نفاذ الفاعلين السياسيين والمجتمعيين والنوع واللغات الوطنية إلى وسائل الإعلام السمعية والبصرية العمومية والخاصة بموريتانيا».

وحسب إيجاز صحفي صادر عن الهابا، وتلقت الأخبار نسخة منه، فإن التقرير سيرصد المخرجات الإعلامية طيلة النصف الأول من السنة الحالية.

وتشرف على إعداد التقرير لجنة من أطر الضبط وعدد من الخبراء والوكلاء المكتتبين لهذا الغرض«بالاعتماد على مركز الرصد بالسلطة الذي يتكفل بتخزين ومتابعة جميع مخرجات وسائل الإعلام السمعية والبصرية ببلادنا. 

وعقد رئيس السلطة الحسين ولد مدو لقاء مع أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد التقرير، أكد فيه«أهمية هذا التقرير في مستوياته الضبطية والمكانة التي تكفل التعهد للسلطة العليا بالسهر على ضمان التعددية بمخرجات وسائل الإعلام ورصد واقع النفاذ العادل لوسائل الإعلام العمومية والخاصة».

ولد الغزواني يبدأ محطات زيارته لازويرات بتدشين محطة كهربائية بحي الترحيل
الاثنين, 02 نوفمبر 2020 15:19

alt

ضمن أولى محطات زيارته لازويرات التي بدأت صباح اليوم أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني على تدشين تزويد حي الترحيل بازويرات بالطاقة الكهربائية.

كما سيشرف ولد الغزاوني خلال الحفل على استلام 11 سيارة إسعاف مقدمة من خيرية اسنيم.

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذانا ببدء تشغيل منشئات الإنارة في هذا الحي، و أزاح الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا الإنجاز الهام.

واستمع رئيس الجمهورية إلى شروح حول مزايا هذه المحطة وانعكاساتها الإيجابية على هذا الحي الذي أنشئ عام 2013 وبقي بدون إنارة مما أدى إلى شلل تام في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في هذه المنطقة الهشة.

ويبلغ الغلاف المالي لهذا المشروع الذي ستستفيد منه 500 أسرة و الممول من طرف هيئة اسنيم الخيرية 250 مليون أوقية قديمة.

ويتكون المشروع من محول كهربائي بطاقة 630 كيلوفولت أمبير، وبتوفير 500 توصيلة منزلية، عبر وضع 430 عمود داخل مختلف جوانب هذا الحي على مسافة 37 كلم، من ضمنها 100 عمود للإنارة العمومية .

من جهة أخرى تسلم رئيس الجمهوريةمحمد ولد الشيخ الغزواني، من هيئة أسنيم الخيرية 11 سيارة إسعاف لصالح وزارة الصحة، بقيمة مالية قدرت ب 21 مليون أوقية جديدة.

ومن شأن هذه السيارات الموزعة مابين 3 سيارات على الطريق الرابط بين نواكشوط – ازويرات و5 على طريق نواكشوط – نواذيبو و3 سيارات لمراكز الصحة في كل من شوم وبير أم أكرين وبولنوار، تقديم العلاجات الأولية في حال تسجيل حوادث على هذه المحاور ونقل المصابين إلى أقرب المراكز الصحية في أسرع وقت.

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>